ما الفرق بين البحر والمحيط من حيث العمق والحياة البحرية

تُعرَّف المحيطات بأنها مساحات كبيرة من المياه المالحة تغطي حوالي 72٪ من سطح الأرض، وهِيْ موطن لحوالي مائتين وثلاثين ألف نوع من الحياة البحرية وتشكل جزءًا من دورة الكربون والمياه المهمة للحياة على الأرض. الكوكب والتأثير على أنماط الطقس والمناخ على الكوكب. تعرف الأراضي والبحار بأنها مساحات شاسعة من المياه المالحة تحيط بها اليابسة من جميع الجهات، ومن الممكن أن تكون البحار جزء من المحيط ومتصلة به، مثل بحر قزوين، والبحر الميت الذي يصنف على أنه واحد. من بحيرات الملح العظيمة، تحيط بها الأرض من جميع الجهات. هناك العديد من البحار فِيْ العالم، لكننا اليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على الفرق بين البحار والمحيطات، فابق على اتصال.

الفرق بين البحار والمحيطات

  • كثير من الناس يستخدمون مصطلحات البحر والمحيطات للإشارة إلَّى المحيط، ولكن من حيث الجغرافِيْا، هناك فرق واضح بين المصطلحين.
  • كَمْا أنها محاطة جزئيًا بالأرض، على سبيل المثال، يعد بحر بيرنغ جزءًا من المحيط الهادئ، وتحتوي الكرة الأرضية على حوالي خمسين بحارًا وتنقسم إلَّى ثلاثة أنواع أساسية، وهِيْ بحار شبه مغلقة، وبحيرات شديدة الملوحة، وجزءًا من المحيطات. تعتبر كتلة مستمرة من المياه المالحة تتجمع فِيْ خزانات ذات أبعاد ضخمة على سطح الكرة الأرضية وتحتوي الأرض على 5 محيطات (المحيط الهادي، المحيط المتجمد الشمالي، المحيط الجنوبي، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي).
  • يمكنك قراءة المزيد طبوغرافِيْا سطح الأرض

    الفرق بين البحار والمحيطات من حيث العمق

    • المحيطات لها عمق أكبر بكثير من البحار والسبب هُو أن البحار محاطة بالأرض والمحيط الهادئ هُو أكبر محيط موجود على سطح الكرة الأرضية ويقدر عمقه بأكثر من عشرة. ألف متر، بينما يصنف المحيط المتجمد الشمالي على أنه أصغر المحيطات ويقدر عمقه بأكثر من 5000 متر، والبحر الكاريبي هُو أعمق البحار ويقدر بأكثر من 6000 متر.

    الفرق بين البحار والمحيطات من حيث الحياة البحرية

    • يدعم البحر الحياة البحرية أكثر من المحيط والسبب هُو أن البحار محاطة بالأرض، تمامًا مثل المحيطات، فهِيْ أعمق من البحار وأبعد عَنّْ اليابسة، وبالتالي فإن الحياة المائية فِيْها تتناقص أيضًا وتكون الحياة المائية محدودة إلَّى الجمبري والبكتيريا والعوالق المجهرية، بينما يحتوي البحر على الكثير من الحياة البحرية، وذلك بفضل حَقيْقَة أن أشعة الشمس تصل إلَّى الأعماق، مما يساعد على حدوث عملية التمثيل الضوئي، والتي نادرًا ما تحدث فِيْ المحيطات لأنها أعمق.

    يمكنك قراءة المزيد أكبر محيط فِيْ العالم

    أكبر بحر فِيْ العالم

    تصنف البحار حسب مساحتها بالكيلومترات وأكبر البحار فِيْ العالم تشمل

  • البحر الكاريبي يعتبر البحر الكاريبي من مناطق الجذب السياحي لأن مياهه دافئة، حيث تصل درجة حرارته إلَّى أربع وعشرين درجة مئوية ومالحة قليلاً مقارنة بملوحة مياه المحيط الأطلسي.
  • البحر الأبيض المتوسط البحر الأبيض المتوسط ​​متصل بالمحيط الأطلسي وتحيط به الأرض من جميع الجهات. وتضم بعضًا من أكثر ممرات الشحن ازدحامًا فِيْ العالم، مما يجعلها عرضة لتلوث المياه. تبلغ مساحتها حوالي مليونين ونصف المليون كيلومتر مربع.
  • بحر الصين الجنوبي يحتوي هذا البحر على أرخبيل من الجزر الصغيرة غير المأهُولة تغطي مساحة تبلغ حوالي ثلاثة ملايين كيلومتر مربع. تمثل هذه الجزر منطقة نزاع على الملكية بين الدول المجاورة.
  • المحيطات الموجودة فِيْ عالم المحيطات لديها معلومات أعمق بكثير من البحار والمحيطات

    للمزيد يمكنك أن تقرأ Globe Info