علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب

علاج الانتباذ البطاني الرحمي بالأعشاب

جدار الرحم مبطن بنسيج ينمو تلقائيًا كل شهر ويبقى جاهزًا لاستقبال البويضة الملقحة وتغذيتها حتى اكتمال الحمل، وبينما لا تدخل البويضة الملقحة الرحم، ينفجر هذا الغشاء وينزل تلقائيًا. شكل من أشكال نزيف الحيض.

ومع ذلك، فِيْ حالة الانتباذ البطاني الرحمي، فإن هذا النسيج المبطن لجدار الرحم ينمو خارج الرحم ويمكن أن تلتصق أنسجته بأحد الأعضاء التناسلية الأخرى، مثل المبيض أو الحوض أو البطن، لكن هذا لا يمنع من الاستجابة للتغيرات الهرمونية التي تسبب الحيض وفِيْ نفس الوقت تسبب التهابات عدوى حادة تصيب الأجزاء المحيطة بالرحم وتسبب بعض المضاعفات.

لذلك يمكن استخدام عدة طرق لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي بالأعشاب للتخلص من هذا الالتهاب والألم الذي يسببه، والأعشاب التي تعمل على تقليل الأعراض تشمل ما يلي

1- ديكوتيون من الزنجبيل

غالبًا ما تعاني النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي من الغثيان والقيء خاصة أثناء فترة الحيض، لذلك يمكن شرب شاي الزنجبيل بإضافة ملعقة متوسطة من مسحوق الزنجبيل إلَّى الماء المغلي وتحليته بالعسل وشربه مرتين يوميًا لتخفِيْف الغثيان.

2- زيت الخروع

يستخدم زيت الخروع كأفضل علاج عشبي للانتباذ البطاني الرحمي لأنه يساعد فِيْ تقليل تقلصات الرحم والتقلصات التي تسبب ألماً شديداً كَمْا أنه يعمل على التخلص من الأنسجة الزائدة التي تتشكل فِيْ بطانة الرحم والتي تحتاج إلَّى الاحتفاظ بها فِيْ بطانة الرحم. الفترة التي تسبق الدورة الشهرية بالتدليك اليومي لأسفل البطن.

3- اطبخ الكركَمْ

يحتوي الكركَمْ على مادة الكركَمْين التي تحارب الالتهابات المصاحبة لنمو بطانة الرحم على الجانب الآخر من الرحم، وذلك لأن هذه المادة هِيْ أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تعديل البيئة البكتيرية فِيْ الجسم وتقليل تفاقم الالتهابات، لذلك يمكنك صنع مغلي الكركَمْ ويشرب كوبين أو ثلاثة أكواب فِيْ اليوم.

4- بذر الكتان

بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة وأوميغا 3، والتي بدورها تقلل من تفاقم الالتهابات المرتبطة بالانتباذ البطاني الرحمي وتخفِيْف آلام الدورة الشهرية. يمكن نقعها لمدة 8 ساعات، ثم تصفِيْة الماء من البذور وشربها. كوبهم فِيْ اليوم.

5- مسلوق البردقوش

أكدت الدراسات أنه يمكن الاعتماد على البردقوش كعلاج عشبي لانتباذ بطانة الرحم حيث يقلل من الإصابة بالمرض ويقلل من الإحساس بالأعراض المؤلمة عَنّْد مزجه بمستخلص نبات المريمية وتدليكه فِيْ منطقة أسفل البطن لمدة 15 دقيقة يوميًا.

6- مغلي بالنعَنّْاع

يمكن الاعتماد على النعَنّْاع لتخفِيْف المتلازمة السابقة للحيض فِيْ الحالات العادية ويمكن الاعتماد عليه أيضًا كعامل مهدئ لتقلصات الرحم الناتجة عَنّْ العدوى، بالإضافة إلَّى قدرته على مساعدة النساء على الاسترخاء والنوم بسهُولة لتجنب الألم المصاحب للإصابة. خاصة أثناء الحيض.

7- شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من أكثر الأعشاب فعالية للمساعدة فِيْ تقليل الألم من خلال التأثير على الجهاز العصبي، لذلك يمكنك شرب كوبين يوميًا خلال دورتك الشهرية لتجنب الألم الشديد.

علاج الانتباذ البطاني الرحمي بالطرق الطبية

بعد حل علاج الانتباذ البطاني الرحمي بالأعشاب والتأكد من فاعلية الأعشاب التي تقلل الألم الناتج عَنّْ الدورة الشهرية، فإنها تقلل من تدفق كَمْيات كبيرة من الدم، والتي لها قوام كثيف، وتقلل من أعراض الانتباذ البطاني الرحمي المختلفة.

يمكن شرح الطرق الطبية لعلاج الإصابة لأنه لا توجد طريقة لحل المشكلة بشكل كامل سواء كانت طبية أو عشبية، لكن بعض الإرشادات يمكن أن تحد من تفاقم الإصابة والشعور بأعراض أسوأ، لأن الطرق الطبية تشمل ما يلي

  • تقليل الإستروجين يمكن استبدال بعض أنواع العلاج التي تزود النساء بالإستروجين، مثل الحلقات أو اللاصقات المهبلية بجرعة مخفضة من الإستروجين أو حبوب منع الحمل.
  • الالتزام بالعلاج الهرموني حيث يمكنك اتباع الأدوية التي تحتوي على هرمون الأندروجين الذي يحفز المبايض ويحفز الغدة النخامية أيضًا على إنتاج الهرمونات التي تساعد على تنظيم عملية التبويض وتنشيط المبايض.
  • تناول المسكنات سيصف الطبيب المسكنات للمريضة المصابة بالانتباذ البطاني الرحمي لمساعدتها على التخلص من الشعور بالألم الشديد.
  • الجراحة عَنّْدما تكون المرأة المصابة بالانتباذ البطاني الرحمي فِيْ سن الإنجاب وترغب فِيْ إنجاب الأطفال، فِيْمكنها الخضوع لعملية جراحية بسيطة يقوم فِيْها الطبيب بإزالة الأنسجة المهاجرة خارج الرحم والأوعية المتصلة بها.
  • استئصال الرحم يلجأ الأطباء إلَّى الملاذ الأخير وهُو إزالة الرحم تمامًا، بعد تجربة العديد من الحلول وهم على يقين من أنها لا تعمل.

أعراض الانتباذ البطاني الرحمي