هل حبوب هرمون الحليب تساعد على الحمل

هل تساعد الحبوب الهرمونية على الحمل

هرمون الحليب هُو هرمون تفرزه الغدة النخامية الموجودة فِيْ قاعدة الدماغ، وهُو هرمون ينتج عَنّْد الرجال والنساء، ويعمل هذا الهرمون عَنّْ طريق توسيع الغدد الموجودة فِيْ الثديين لتهِيْئتها. لحدوث عملية الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل بالإضافة إلَّى أنها تزيد من إنتاج الحليب خلال هذه الفترة.

فِيْما يتعلق بمسألة ما إذا كانت حبوب هرمون الحليب تساعد فِيْ الحمل، نعم، لأن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلَّى علاج لإعادة مستوى هرمون الحليب إلَّى طبيعته، وعَنّْدما تعود، تعود عملية الإباضة الطبيعية معها، وبالتالي يحدث الحمل .

حبوب هرمون الحليب

هذه الحبوب هِيْ الأدوية التي تثبط إفراز البرولاكتين، مما يؤثر بشكل كبير على الدماغ ويؤدي إلَّى زيادة إفراز الدوبامين، وتستخدم هذه الحبوب لعلاج فائض هذا النوع من الهرمونات، كَمْا أنها تزيد من الإنتاج المفرط للحليب بشكل غير طبيعي. وتوجد أشكال عديدة لهذا النوع من الحبوب ويمكننا بمعرفتها التعامل مع الآتي

1- كابيرجولين

وهُو أحد الأشكال المستخدمة للتخلص من المستويات الأعلى من الطبيعي لهرمون البرولاكتين، عَنّْ طريق منع الأوامر التي تصدرها الغدة النخامية حتى يتم إفراز هذا الهرمون، وذلك بسبب الأعراض المزعجة التي يمكن أن يسببها ارتفاع هرمون الحليب. مما يؤدي إلَّى عدم التوازن فِيْ انتظام الدورة الشهرية إلَّى جانب إنتاج الحليب غير المرغوب فِيْه فِيْ الثدي.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن هذا الدواء يستخدم تحت إشراف الطبيب فقط لأنه وحده المسؤول عَنّْ الجرعة التي تناسب المريض لأنها تبدأ بجرعة منخفضة ثم تزداد تدريجياً لتقليل الآثار الجانبية الناتجة عَنّْ الدواء و يمكن أيضًا تناوله عَنّْ طريق الفم على معدة فارغة أو ممتلئة.

قد يصفها الطبيب مرتين أسبوعياً حسب حالة المريض، وفِيْ حالة فقد جرعة يمكن تخطيها وتناول جرعة أخرى فِيْ الوقت المحدد وتجنب جرعة مضاعفة بتناول حبتين لتعويض الفائتة. جرعة.

2- بروموكريبتين

تستخدم هذه الحبوب فِيْ حل مشكلة زيادة مستوى هرمون الحليب بسبب مرض الورم، لأنها تعمل على تصغير حجم الورم، كَمْا تجدر الإشارة إلَّى أنه لا يمكن استخدام هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب. يجب استشارة الطبيب فِيْ الحالات التي تريد فِيْها منع إفراز حليب الثدي غير المرغوب فِيْه بعد الحمل أو الإجهاض.

يمكن أن يجعل حالة المريض أسوأ إذا توقف عَنّْ تناوله فجأة، إلَّى جانب أنه يمكن أن يؤدي إلَّى بعض الآثار الجانبية مثل ارتفاع ضغط الدم والتعرض لسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

ينصح الأطباء أيضًا بتناوله عَنّْ طريق الفم، بعد أو قبل الوجبات، مرتين فِيْ الأسبوع، مع الحرص على تقليل الجرعة تدريجياً لتجنب أي أعراض مزعجة.

3- Dostinex

يتم تصنيع هذه الأدوية لتقليل مستويات هرمون الحليب لتجنب مخاطر تأخر الحمل، ولكن لا ينصح بتناول هذا النوع من حبوب منع الحمل أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، حيث ثبت أنها غير آمنة للجنين أو الرضيع.

كَمْا تظهر بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالصداع واضطراب المعدة والغثيان والإمساك، كَمْا تستخدم هذه الأقراص أحيانًا لتنظيم الدورة الشهرية عَنّْد النساء بسبب ارتفاع هرمون الحليب، بالإضافة إلَّى تقليل حجم الأورام التي تصيب الغدة النخامية. .

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن هناك بعض الحالات التي يُحظر فِيْها استخدام هذا الدواء، على سبيل المثال، المعاناة من حساسية تجاه أي مكون أو وجود بعض المشاكل الأخرى التي قد تؤثر على تناوله، وفِيْ حالة وجود تاريخ من الإصابة به. مشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم أو أمراض الرئة.

فوائد حبوب هرمون الحليب

للتعرف على إجابة السؤال هل تساعد حبوب هرمون الحليب فِيْ الحمل، يجدر معرفة فوائد حبوب هرمون الحليب، لأن الدراسات أثبتت أن هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من هذه الحبوب، ومن أهم فوائدها ما يلي

  • يساعد فِيْ التخلص من الخلل فِيْ الغدة النخامية.
  • يمكن وصفه من قبل الطبيب فِيْ حالة الرغبة فِيْ زيادة فرص الحمل.
  • يعالج الاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية.

التأثيرات الضائرة الناتجة عَنّْ استخدام حبوب هرمون الحليب

فِيْما يتعلق بالإجابة على سؤال ما إذا كانت حبوب هرمون الحليب تساعد فِيْ الحمل، يجب أن نعلمك أن استخدام M