ما هُو مرض الوردية وكَيْفَِيْة علاجه

العد الوردي، العد الوردي للوجه، العد الوردي أو حب الشباب، هُو حالة جلدية تسبب البثور واحمرار على الوجه. غالبًا ما تصيب هذه البثور العين وتعتبر حالات طبية غير معدية طويلة الأمد. الوردية هِيْ أيضًا مرض جلدي يمكن للأطباء تمييزه بسهُولة، إلا أنه فِيْ بعض الحالات يمكن أن يشبه الوردية أمراضًا جلدية أخرى مثل حب الشباب، وتجدر الإشارة إلَّى أن انتشار هذا المرض بين البالغين يقدر بنحو 5.46٪، بناءً على دراسة نشرت عام 2022 فِيْ المجلة البريطانية للأمراض الجلدية. فِيْ هذا اليوم، سنلقي مزيدًا من الضوء على أعراض وأنواع العد الوردي وعلاجات العد الوردي والمزيد، لذا ابق على اتصال.

أسباب العد الوردي

  • لا يزال السبب الرئيسي لهذا المرض غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تلعب دورًا فِيْ تطور هذا المرض، مثل بعض العوامل البيئية والعوامل الوراثية، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن توسع الأوعية الدموية فِيْ الجلد له دور فِيْ العد الوردي وهناك بعض الدراسات التي أشارت إلَّى وجود نوع من البكتيريا التي تسبب العد الوردي عَنّْد تواجدها على جلد الإنسان، ولكن هذه الدراسة لم تثبت بعد.

للمزيد يمكنك أن تقرأ تخلص من حب الشباب

أعراض وأنواع العد الوردي

غالبًا ما يظهر العد الوردي على شكل احمرار وتهِيْج فِيْ الرقبة والوجه ثم ينتشر إلَّى المنطقة المحيطة بالأنف وينتشر إلَّى باقي الوجه. ترتبط العديد من الأعراض الأخرى بهذا المرض. هذا مفصل أدناه

  • العد الوردي الحمامي، المرتبط بتوسع الشعيرات الدموية يصاحب هذا النوع من الوردية ظهُور العديد من الأعراض، مثل تضخم الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، حيث تصبح أكثر وضوحًا، واحمرار مستمر للوجه. مع العلم أن هذه الأعراض قد تظهر أحيانًا وتختفِيْ أحيانًا.
  • العد الوردي العيني سمي بهذا الاسم بسبب تأثيره على الوجه والعينين، ويمكن أن تشمل أعراض العد الوردي التهاب القزحية والجفون والقرنية والصلبة، بالإضافة إلَّى الشعور بوجود جسم غريب داخل العين.
  • الوردية اللمفاوية فِيْ هذا النوع من الوردية يظهر الجلد سميك وتظهر الندبات مما يؤدي إلَّى تلون الجلد وانتفاخه وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض على الأنف مما يؤدي إلَّى حالة طبية تسمى فِيْمة الأنف، وهذا النوع من الأمراض النادرة التي ويمكن علاج. يصيب الرجال أكثر من النساء.
  • الوردية البثرية وتتمثل هذه الحالة فِيْ ظهُور بثور بيضاء مليئة بالقيح مع احمرار وانتفاخ النتوءات، وعادة ما تظهر هذه الأعراض على الجبين والخدين والذقن، وعادة ما يخطئ الأطباء فِيْ تشخيصها، فِيْشخصونها على أنها حب الشباب.
  • يمكنك قراءة المزيد ما سبب الحكة فِيْ الجسم

    علاج الوردية

    يتم علاج الوردية من خلال السيطرة على الأعراض ومنع تطورها عَنّْ طريق تجنب المنبهات التي قد تزيد من شدة الأعراض، مثل المشروبات الساخنة والأطعمة الغنية بالتوابل، وفِيْ بعض الحالات يصف الطبيب أنواعًا معينة من الأدوية. من أجل السيطرة على الأعراض ويمكن تفسير ذلك على النحو التالي

  • علاج الاحمرار باستخدام المضادات الحيوية بجرعات منخفضة، مثل الدوكسيسيكلين، من الممكن أيضًا استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الأزيليك، وربما بريمونيدين أو ميترونيدازول.
  • علاج الاحمرار الناتج عَنّْ الأوعية الدموية الصغيرة يمكن علاجه بالليزر باستخدام الليزر الأزرق والأصفر أو الليزر الصبغي النبضي أو العلاج بالضوء النبضي المكثف.
  • علاج حساسية الجلد وجفافه يتم ذلك باستخدام منتجات للبشرة الحساسة، مثل كريمات الوقاية من الشمس والمرطبات، حيث يجب أن يكون عامل الحماية من الشمس لهذه الواقيات أعلى من خمسين.
  • عالج الحكة وجفاف العيون والاحمرار بقطرات مرطبة.
  • علاج الوردية الجلدية ما هُو مرض الوردية

    للمزيد يمكنك أن تقرأ أسباب وأعراض وعلاج الجذام