مكان الكلى فِيْ جسم الانسان

موقع الكلى فِيْ جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على كليتين من أهم أعضاء الجسم، فهما صغيرتان على شكل حبوب ولهما دور كبير فِيْ حياة الإنسان حيث تعملان كَمْرشح لتنظيف الجسم من الخلايا والسموم المتراكَمْة. فِيْ الجسم وأيضًا تخليص الجسم من الفضلات الزائدة والحفاظ على توازنه والمساعدة فِيْ الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي فِيْ الجسم.

الكلى محاطة بغشاء ليفِيْ يحتوي على دهُون تساعد فِيْ الحفاظ على الكلى، ويبلغ متوسط ​​وزن الكلية حوالي 150 جرامًا، والكلى اليمنى غالبًا ما تكون أصغر من اليسرى لإفساح المجال للكبد. تجويف البطن فما هُو مكان الكلى فِيْ جسم الإنسان

تقع الكلى داخل تجويف البطن فِيْ الجزء الخلفِيْ منه وتحت الحجاب الحاجز للقفص الصدري وتكون مائلة قليلاً فِيْ الجسم على جانبي العمود الفقري والكلى اليمنى غالبًا ما تكون خلف الكبد وتبدو أصغر قليلاً وأقل من الكلية اليسرى ومقارنة بالكلية اليسرى يتوسط قليلاً التجويف البطني وهِيْ تقع أسفل القفص الصدري وتقع أمام الطحال وتقع على جانب التجويف البطني.

الكلى جزء من الجهاز البولي الذي يتكون من الكلى والحالب والمثانة. تنظف الكلى الدم من الفضلات والسموم والمواد الضارة فِيْ الدم وتخزنها على شكل يوريا تنتقل عبر الحالب إلَّى المثانة.

وهُو عبارة عَنّْ انبوب يصل بين الكلى والمثانة ويبلغ طوله 30 سم ويفرغ من الداخل ويتجمع البول فِيْ المثانة وهِيْ تجويف يقع فِيْ مقدمة البطن.

وظيفة الكلى فِيْ جسم الإنسان

تقع الكلية فِيْ جسم الإنسان فِيْ مكان مناسب للجهاز البولي، حيث تعتبر من الأعضاء المهمة فِيْ الجهاز البولي ولها دور كبير فِيْ تنظيم نشاطها، كَمْا أن لها وظائف عديدة فِيْ الجهاز البولي. . جسم الإنسان ومن أهمها

1- تنقية الدم وتنقية البول

من أهم الوظائف التي تؤديها الكلى فِيْ الجسم أنها تقوم بتصفِيْة الدم وتنظيفه من الفضلات والسموم الذائبة، وكذلك تمنع إفراز البروتينات فِيْ الدم أثناء هذه العملية، وتدخل كَمْية كبيرة من الدم إلَّى الجسم. الكلى فِيْ فترة زمنية قصيرة.

مما يساعد على إنتاج كَمْية كبيرة من البول يوميًا، يعيد الجسم امتصاصها، لتترك كَمْية طبيعية من البول تصل إلَّى 2 لتر يوميًا، وتتميز بدقة العمل.

2- توازن الجسم

تساعد الكلى فِيْ الحفاظ على التوازن الداخلي للجسم عَنّْ طريق التخلص من أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم والأيونات الزائدة الأخرى فِيْ الجسم والمياه الزائدة والحفاظ على الكَمْية الصحيحة والمناسبة من الأيونات داخل الجسم.

كَمْا أن له دورًا فِيْ الحفاظ على حموضة الدم معتدلة عَنّْ طريق التحكَمْ فِيْ أيونات الهِيْدروجين.

3- ضغط الدم

تفرز الكلى هرمون الرينين وهرمون أنجيوتنسين اللذين يلعبان دورًا رئيسيًا فِيْ تنظيم ضغط الدم والحفاظ عليه.

4- تكوين خلايا الدم

تساهم الكلى فِيْ إفراز هرمون يساعد على تنشيط الخلايا المسؤولة عَنّْ تكوين الدم فِيْ نخاع العظام وهُو هرمون الإريثروبويتين.

5- تنشيط الفِيْتامينات

توجد بعض الإنزيمات فِيْ الكلى التي تنشط بعض الفِيْتامينات وأهمها فِيْتامين د الذي يفِيْد الجسم ويمكن الحصول عليه من الطعام وأشعة الشمس.

تساعد هذه الإنزيمات على تحويل التركيب الكيميائي للفِيْتامين، مما يجعله قادرًا على أداء وظيفته الأساسية فِيْ الجسم من خلال المساعدة فِيْ الحفاظ على صحة العظام من خلال امتصاص الكالسيوم.

6- امتصاص العَنّْاصر الغذائية

تمتص الكلى بعض العَنّْاصر الغذائية من الدم وتعيدها إلَّى الجسم، وتشمل هذه العَنّْاصر الجلوكوز وبعض الأحماض الأمينية والماء وبعض المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم.

7- التخلص من النفايات

تساعد الكلى على تخليص الجسم من الفضلات الزائدة وبعض بقايا الأدوية التي تراكَمْت فِيْ الجسم، فتتخلص من الفضلات ومنها اليوريا الناتج عَنّْ تكسر بعض البروتينات، والفضلات البولية الناتجة عَنّْ ما يسمى بتفكك الأحماض الأمينية.

الأمراض التي تصيب الكلى

تعاني الكلى من العديد من الأمراض نتيجة لبعض الأسباب التي تؤثر عليها ومنها موقع الكلى فِيْ جسم الإنسان، ويمكن ذكر بعض الأمراض على النحو التالي

  • عدوى الكلى نتيجة إصابة الكلى بنوع معين من العدوى البكتيرية التي تنتقل إليها عبر المثانة.
  • حصوات الكلى وحصوات الكلى من الأشياء الطبيعية التي تحدث فِيْ الجسم نتيجة تكون البلورات التي تنتجها المعادن فِيْ البول والتي تخرج مع البول بشكل طبيعي والمشكلة أن هذه البلورات تزداد فِيْ الحجم وتتحول إلَّى حصوات كبيرة تقلل من حجمها. القدرة على جريان البول ويحتاجون إلَّى علاج للتخلص منها.
  • الفشل الكلوي وتقدم مراحل الفشل الكلوي. فِيْ البداية تفقد الكلى القدرة على أداء بعض وظائفها، ويمكن علاج هذه الحالة. فِيْ حالة عدم وجود علاج، تستمر الكلى فِيْ فقدان وظيفتها حتى يتم فقدها تمامًا.

أسباب مرض الكلى

يمكن لبعض الأشياء أن تسبب اضطرابات معينة فِيْ وظائف الكلى ويمكن أن تسبب بعض الأمراض، ومن هذه الأسباب

1- عوامل وراثية

مما يؤدي إلَّى وجود بعض العيوب الخلقية فِيْ الجهاز البولي تتمثل فِيْ وجود بعض التشوهات فِيْ الحالب أو انسداد المسالك البولية أو الخراجات فِيْ الكلى.

2- الأمراض المزمنة

يمكن أن تكون مشاكل الكلى أيضًا نتيجة لأي من الأمراض المزمنة، بما فِيْ ذلك