هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عَنّْ العمل

هل تجوز الزكاة للأخ العاطل

الزكاة من الواجبات وأركان الإسلام الخمسة واجبة على كل مسلم عَنّْده مبلغ من المال خلال السنة.

قال تعالى فِيْ كتابه الكريم

(الزكاة للفقراء والمحتاجين، ولأولئك الذين يستخدمهم فِيْ جمعها، ولأولئك الذين تتصالح قلوبهم، ولتحرير العبيد والمدينين، وفِيْ سبيل الله، و لأن العابر أمر من الله والله عليم وعليم.) [سورة التوبة الآية 60].

وهذا يعَنّْي أن هؤلاء هم أصحاب الزكاة والذين يجب دفع الزكاة لهم، ولا بد من عدم دفع هذه الزكاة إلَّى غيرهم حتى لا يكون هناك إثم حقيقي أو ثواب لم يتم قبضه بالكامل.

وأما الأسئلة التي وصلت إلَّى فقهاء بيت الإفتاء فِيْ هذا الشأن، هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عَنّْ العمل، وقد أوضحوا أنه لا حرج فِيْ دفع الزكاة لأخ محتاج هذه المدة. كَيْفَ يتعثر لأن قريبه أهم من غريب فقير.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن هذه الإجابة تنشأ عَنّْها بعض النقاط الأخرى ويجب الانتباه إليها لأن الفقهاء أوضحوا أن هناك حالات أخرى تنطبق على الأخ فِيْ حال عدم عمله فِيْ إعطائه زكاة من. سوف نغطي فِيْ الفقرات التالية.

حكَمْ إخراج الزكاة للأخ وهُو فِيْ بيت أبيه

ومن النقاط التي أوضحها الفقهاء فِيْ دار الافتاء فِيْ جواب السؤال هل تجوز الزكاة للأخ العاطل أنه إذا كان الأخ فِيْ بيت أبيه وله من ينفق عليه – والده – فِيْ المأكل والملبس والشرب، فلا يجوز دفع الزكاة له، وفِيْ هذه الحالة ليس من الفقراء أو الفقراء. المحتاج.

حكَمْ دفع الزكاة للأخ الذي تكلّف عَنّْه

ومن النقاط المهمة التي يجب ملاحظتها فِيْ جواب الفقهاء على جواز الزكاة للأخ العاطل أنك إذا كنت مسؤولاً عَنّْ أخيك من مصاريف كاللبس والشرب والأكل فلا يجوز له أن يكون كذلك. دفع الزكاة لعدم اعتباره فقيراً أو لمن تجب الزكاة عليه.

تجوز الصدقة للأخ المعسر

وانتقل الفقهاء فِيْ حديثهم إلَّى نقطة أخرى فِيْ ردهم على سؤال هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عَنّْ العمل، وأوضحوا أنه على الرغم من عدم جواز دفع الزكاة للأخ العاطل عَنّْ العمل، فمن الممكن إعطائه صدقة وصدقاتها. يجوز له.

لأنه أكثر إلزاماً على ذوي القربى من غيره، وهذا ما جاء فِيْ الحديث النبوي الشريف الذي نقله سلمان بن عامر الظبي – رضي الله عَنّْهما – عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. قال الله صلى الله عليه وسلم

“محبة الفقراء صدقة، والزكاة لقريبها اثنان صدقة، وقرابة”. [صحيح الترغيب].

يجمع الزكاة لأخيه الأكبر العاطل عَنّْ العمل

دفع الزكاة للأخ الأكبر العاطل عَنّْ العمل جائز، ولا حرج فِيْه ؛ لتعثره، وعدم قدرته على العمل، أو عدم وجود من ينفق عليه. إعطاء الزكاة لمن يستحقها واستبدال الهدية بالصدقة.