أسباب وجود كيس على المبيض

أسباب كيس المبيض

تكيسات المبيض هِيْ مشاكل صحية شائعة لدى النساء من جميع الأعمار تظهر فِيْ البداية دون أي أعراض، ولكنها تتفاقم فِيْ بعض الحالات بمرور الوقت.

تختفِيْ بعض هذه الأكياس من تلقاء نفسها، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلَّى العلاج وقد يؤدي البعض الآخر إلَّى الجراحة، لكن تجدر الإشارة إلَّى أن أقل من 5٪ من هذه الأكياس تسبب الألم أو النزيف غير المنتظم.

هذه الأكياس لها أنواع مختلفة ولكل منها مظهره الخاص. فِيْما يلي الأسباب العلمية ككل لهذه الأكياس لكل نوع على حدة

أولا، الخراجات الوظيفِيْة

يرتبط هذا النوع من كيس المبيض بالدورة الشهرية، خاصة فِيْ المرحلة التي لم يتوقف فِيْها سن اليأس، ولكنه آمن ولا يعتبر ورمًا، وتتمثل أعراضه فِيْ الشعور بالألم فِيْ منطقة الحوض فقط، و فِيْما يلي نناقش أنواعه وأسباب ظهُوره

1- كيس مسامي

أحد أكثر أنواع كيسات المبيض شيوعًا هُو الكيس الجريبي، وهُو شائع جدًا عَنّْد النساء. عَنّْدما تتكون البويضة فِيْ جريب، فإنها تحتوي على سائل يحميها ويساعدها على النمو. ، فمن الطبيعي أن تنفجر البصيلة.

ثم تنتقل البويضة من المبيض إلَّى الرحم لتخصيبها، وفِيْ حالة الكيس الجريبي يكون سببها عدم قدرة الجريب على إفراز السوائل فِيْ الداخل، فتنتفخ بدلاً من الانكَمْاش.

2- كيس الجسم الأصفر

السبب الثاني لوجود كيس على المبيض هُو أن الأنسجة تبقى بعد خروج البويضة من الجريب، وإذا امتلأت بالدم والسوائل، يتشكل الجسم الأصفر.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من الكيسات سيختفِيْ من تلقاء نفسه بمرور الوقت، ولكن إذا انفجر، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا فِيْ منطقة البطن.

ثانياً الأكياس المرضية

السبب الثاني لوجود كيس المبيض هُو أن المبيض مرضي، وهُو يختلف عَنّْ الأنواع السابقة فِيْ أن خلاياها غير طبيعية ولا علاقة لها بالدورة الشهرية، ولكنها تحدث بعد أو قبل الدورة الشهرية. توقف.

يمكن أن يكون هذا النمو فِيْ هذه الأكياس حميدًا أو سرطانيًا، وفِيْما يلي نناقش أنواعه وأسبابه لكل منها على حدة

1- كيس جلدي

غالبًا ما يصيب هذا النوع من كيس المبيض النساء دون سن الثلاثين وغالبًا ما يكون ورمًا حميدًا لا يدعو للقلق ولكن يمكن للطبيب إزالته جراحيًا.

2- سرطان الغدد

أحد أسباب وجود كيس على المبيض هُو أن الكيس عبارة عَنّْ ورم غدي، وفِيْ هذه الحالة يتم إنتاج الكيس خارج المبيض عَنّْ طريق الالتحام بساق صغيرة، مما يتسبب فِيْ زيادة النمو والحجم. تبدأ الخلايا الموجودة فِيْ الغشاء المحيط بالمبيض فِيْ النمو خارجه.

تحتوي بعض هذه الخلايا على سائل كثيف يشبه المخاط، بينما تمتلئ أنواع أخرى من الأكياس بالماء فقط، ونسبة صغيرة من هذه الأكياس سرطانية، لكن لا يزال يتم إزالتها جراحيًا.

عوامل الخطر للكيسات

بعد الانتهاء من عرض أسباب وجود كيس المبيض، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث تكيسات المبيض عَنّْد النساء، وهِيْ كالتالي

1- فترة الحمل

فِيْ بداية الحمل، يشكل جسم المرأة كيسًا على المبيضين لدعم الحمل حتى تتكون المشيمة، ولكن فِيْ بعض الحالات تستمر هذه الأكياس حتى بعد تشكل المشيمة، مما يتطلب الاستئصال الجراحي.

2- الاضطرابات الهرمونية

من بين العوامل التي تؤدي إلَّى زيادة احتمالية حدوث تكيسات المبيض وجود اختلال هرموني فِيْ الجسم، وفِيْ مثل هذه الحالة، غالبًا ما تختفِيْ الأكياس من تلقاء نفسها دون الحاجة إلَّى تناول أي أدوية أو أدوية. الجراحة.

3- العدوى

إذا كانت المرأة مصابة بعدوى فِيْ الحوض، فِيْمكن أن تنتشر إلَّى المبيضين وقناتي فالوب، مسببة تكيسات المبيض، وتعد التهابات الحوض الحادة أكثر هذه الأسباب شيوعًا.

4- الانتباذ البطاني الرحمي

من أسباب وجود كيس على المبيض الإصابة بمشكلة الانتباذ البطاني الرحمي، وهِيْ حالة تنمو فِيْها خلايا بطانة الرحم خارجه، وفِيْ هذه الحالة يرتبط النسيج بالمبيض. .

5- عوامل أخرى

هناك بعض عوامل الخطر الأخرى التي يمكن أن تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالخراجات، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • البلوغ المبكر من العمر الطبيعي
  • يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • انتهاك مدة الدورة الشهرية.
  • تناولي حبوب منع الحمل التي تحتوي إما على الإستروجين أو البروجسترون.
  • التدخين.
  • لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض.
  • يعاني من مشكلة قصور الغدة الدرقية.
  • الأدوية الهرمونية لعلاج العقم.
  • عدوى كيس سابقة.

مضاعفات تكيسات المبيض

من النقاط المهمة التي سنتناولها فِيْ موضوعَنّْا أسباب تكيس المبيض، فإذا لم يتم تشخيص تكيسات المبيض فقد تحدث بعض المضاعفات وهِيْ كالتالي

1- التواء المبيض

يمكن أن تسبب التكيسات المتضخمة التواء المبيض، وهِيْ حالة تسبب الكثير من الأوجاع والآلام