استشهاد عمر بن الخطاب على يد أبو لؤلؤة المجوسي

سمي عمر بن الخطاب بالفاروق لأن الله تعالى ميزه بين الحق والباطل وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم هُو الذي أطلق عليه هذا اللقب، كَمْا سمي القائد. من المؤمنين وهذا اللقب يطلق عليه لقب خليفة رسول الله، لذلك رأى المسلمون أن الاسم سيكون طويلاً لمن جاء بعد عمر رضي الله عَنّْه، لأنه سيكون خليفة لرسول الله، فاتفقوا على لقب أمير المؤمنين وهذا اللقب أيضًا لمن سيأتي إلَّى الخلافة من بعده واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على مقدمته و رغبته فِيْ الاستشهاد لله وقِصَّة استشهاده رضي الله عَنّْه فتابعونا.

مقدمة عَنّْ عمر بن الخطاب

  • هُو (عمر بن الخطاب بن نافِيْل القرشي العدوي) رضي الله عَنّْه، وهُو من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقبه. هُو (أبي حفص) ووالدته حنطة بنت هاشم بن المغيرة المخزومية وفِيْ إحدى الروايات ذكر أن والدته أخت أبي، وكان جهل حنطة بنت هشام واعتناق عمر للإسلام البداية. بفتح طريق جديد لعبادة الله تعالى، وأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله (اللهم اعتبر الإسلام معك أحب هذين الرجلين، أبو جهل أم عمر بن الخطاب، وكان منهم أحبهم، وإلَّى الله تعالى عمر بن الخطاب).
  • وقد ولد رضي الله تعالى عَنّْه بأربع سنين بعد أكبر شر، أي قبل ثلاثين سنة من إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم. كان طويلًا، ممتلئ الجسم، شعر، أعسر، أصلع وحمراء جدًا.
  • للمزيد يمكنك قراءة معلومات عَنّْ سيدنا عمر بن الخطاب

    رغبته فِيْ أن يستشهد فِيْ سبيل الله

    • فِيْ نهاية حياته رضي الله عَنّْه تمنى الاستشهاد لله. ومن بين الدعاء التي دعاها إلَّى الله (اللهم ارزقني الشهادة فِيْ طريقك والموت فِيْ بلاد رسولك). كأن الديك قد نقر نقرة أو نقرتين، لذلك شعر الفاروق رضي الله عَنّْه أن هذا الأمر علامة على وفاته، ولذلك طلب منه المسلمون تعيين خليفة، فشرح ذلك. لهم قصده التشاور بين أصحاب الرسول الستة صلى الله عليه وسلم، ومات لما رضي عَنّْهم.

    استشهاده رضي الله عَنّْه

  • بينما أراد الفاروق رضي الله عَنّْه أن يصلي مع المسلمين، فلما كبر فِيْ الصلاة ذهب إليه أبو لؤلؤة المجوسي وطعَنّْه ثلاث مرات بخنجر واحد. منها تحت سرته. نزف منه حتى أغمي عليه فأخذه الصحابة إلَّى بيته.
  • وبعد أن أفاق رضي الله عَنّْه قال من غيبوبة هل صلى الناس قالوا له نعم، فرمل من صلاته رضي الله عَنّْه، وكانت جرحه تنزف، ثم سأل عَنّْ قاتله قالوا له أبو لؤلؤة المجوسي السيدة. عائشة تدفع مع الرسول، لذلك قامت والدتنا عائشة بتمكينه.
  • ومات الفاروق غسله ابن عبد الله، ثم صلى عليه الناس، ثم حمل على فراش النبي صلى الله عليه وسلم، وابنه عبد الله عبد الرحمن بن عوف و. نزل عثمان بن عفان فِيْ قبره وكان وفاته فِيْ السنة الثالثة والعشرين من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْ عمر 63 سنة، وكانت مدة خلافته 10 سنوات و 6 أشهر و 5 ليال.
  • يمكنك قراءة المزيد تواضع عمر بن الخطاب وخدمته للناس

    عالج الناس بما يظهرون، حكَمْ عمر بن الخطاب، من اقوال الفاروق

    يمكنك قراءة المزيد عهد عمر بن الخطاب