زوجة موسى عليه السلام وكَيْفَِيْة لقاءه بها وزواجه منها

صفورية “صفورية” هِيْ زوجة سيدنا موسى عليه السلام، وابنة شيخ عظيم عاش فِيْ مديان ويقال إنها نبي الله شعيب ولها أخت. كرم سيدنا موسى، فتزوج سيدنا موسى عليه السلام ابنة الشيخ العظيم “صافورا” وأنجب منها “جرشوم وإليعازر”. وفِيْ مسيرته أرسله الله نبيًا إلَّى يا قوم فرعون، وأنك قابلت زوجة موسى عليه السلام، نقدم لكَمْ بالتفصيل عبر موقع أحلام موضوع “زوجة موسى عليه السلام”، والذي يتضمن مجموعة فقرات عَنّْ موسى، صلى الله عليه وسلم وامرأته فلنلقي نظرة.

لقاء صافو وأختها بموسى عليه السلام

يوم دخل موسى المدينة وكان هناك رجلان يتقاتلان أحدهما إسرائيلي والآخر مصري، فاستعان الإسرائيلي من سيدنا موسى عليه السلام. آخر، فطلب المساعدة من سيدنا موسى، لكنه رفض وطلب منه أن يعامله معاملة لائقة، فقال له الإسرائيلي تريد قتلي كَمْا قتلت رجلاً أمس، وهنا رجال فرعون كانوا يبحثون عَنّْ رجل. لقتله انتقموا فذهب رجل مصري إلَّى فرعون وجنوده وأخبره من قتل ذلك المصري فأرادوا القصاص من سيدنا موسى فسمعهم رجل صالح فذهب إلَّى موسى وأمره أن يهرب لأن أرادوا قتله، فهرب موسى إلَّى مدينة لم يستطع فرعون الوصول إليه، فذهب إلَّى مديان سيرًا على الأقدام، وعَنّْدما وصل إلَّى مدينة ورد، تعب وألقى بنفسه على الحافة، ووجد الناس. سقي أغنامهم وسقيها. وكان من بينهم بنتان أحاطتا بأغنامهما حتى لا تختلط مع غنم الرجال.

ابن نوح عليه السلام ما الذي عاقبه الله عليه هل هُو من آل بيت النبي نوح .

إطعام الشاة ولقاء موسى مع فضيلة الشيخ

سأل سيدنا موسى عليه السلام الفتاتين لماذا لا تسقيان فقال له أحدهم “لا يستطيعون الحصول على الماء حتى ينتهِيْ الرعاة ويصبح والدهم شيخًا”. فحمل سيدنا موسى الصخرة التي وضعها الرعاة عَنّْد فم البئر وحمل عشرة رجال غنمهم وسقاوها. ثم نزل فِيْ الظل وشكر ربه وشكا من فقره وملجأه. سألهم والدهم عَنّْ سبب عودتهم المبكرة وأخبروه بما حدث. فقال الأب لواحد منهم اذهب إليه وقل له إني أبي الذي يريدك. فذهبت إحدى الفتاتين بخجل وطلبت من موسى أن يذهب معها إلَّى والدها. حول قدميها، فطلب سيدنا موسى عليه السلام من الفتاة أن تتبعه وتدله على الطريق، فوصل إلَّى المنزل وكان الشيخ يتناول العشاء، فطلب منه أن يجلس، لكن سيدنا. رفض موسى خوفا من أن يتم تعويضه عما فعله، فأخبره الشيخ أن من سمات قومه تكريم الضيف وإطعامه الطعام.

زوجة سيدنا إبراهِيْم عليه السلام ونسبه ومكان ولادته.

زواج صفورة من موسى عليه السلام

تشاورت الفتاتان فِيْما بينهما وطلبت إحداهما من والدها توظيفه لأنه قوي وجدير بالثقة. قال العجوز يا بنتي ما تعرفِيْن عَنّْ صدقه وقوته فقالت له قوي لأنه رفع الصخرة وهُو أمين بما فعله فِيْ الطريق عَنّْدما أراد أن يتبعه. فطلب الشيخ العظيم من سيدنا موسى عليه السلام أن يتزوجه بإحدى بناته مقابل خدمته فِيْ رعي الغنم لمدة ثماني سنوات، وإذا أكَمْل موسى عشر سنين فهُو فضل سيدنا. موسى وسيدنا موسى عليه السلام تزوج من صفورة وأنجب منها طفلان وبعد عشر سنوات أراد العودة إلَّى مصر فطلب من الصفورة أن تطلب من والدها شاة تبدأ حياتها فقام الشيخ. أعطاهم قطيع غنم فذهبا كلاهما إلَّى مصر. الأطفال، وفِيْ طريقهم ظلمة الليل حجبهم، لكنه رأى نارا مشتعلة من جانب الجبل، فذهب موسى إلَّى النار ورآها مشتعلة فِيْ شجرة شوك خضراء.

زوجات موسى الانبياء

قِصَّة قصيرة مؤثرة من قصص القرآن قِصَّة أم موسى عليها السلام.

وهنا نصل إلَّى خاتمة موضوع “زوجة موسى عليه السلام وكَيْفَ عرفها وتزوجها” الذي تضمن مجموعة فقرات تحدثت عَنّْ قِصَّة سيدنا موسى مع زوجته صفورة. مثل “زفاف صفورة على سيدنا موسى عليه السلام وسقي الغنم ولقاء موسى بالشيخ العظيم ولقاء صفورة وشقيقتها موسى عليه السلام” نتمنى أن تستمتعوا بقراءة الموضوع.