اسرع طائر فِيْ العالم

أسرع طائر فِيْ العالم

تعد الطيور من بين الكائنات الحية ذات الأنواع والأنواع المختلفة الموجودة على سطح الكرة الأرضية، مما يدفع دائمًا إلَّى البحث لمعرفة الفرق بينها من حيث الشكل والخصائص وما إلَّى ذلك وأيضًا لمعرفة أسرع الطيور فِيْ العالم. بسبب اهتمامهم بهذا المجال.

بعد إجراء البحوث والدراسات تبين أن صقر الشاهِيْن هُو الأسرع بين الطيور حيث يمكن أن يصل إلَّى 200 ميل فِيْ الساعة وقت مشاهدة فريسته حيث يعتبر طائرًا جارحًا ولهذا السبب يتم تربيته واستخدامه للصيد. الغرض الذي يقودنا إلَّى رؤية حقائق مختلفة عَنّْه مثل هذا

1- سجل أول صقر شاهِيْن

فِيْ عام 2012 م، تم تسجيل أول وأقدم صقر شاهِيْن، وكان عمره حوالي 19 عامًا. حدث هذا فِيْ ولاية مينيسوتا، التي تم اكتشافها ووجدت فِيْ مختلف القارات والجزر باستثناء القارة القطبية الجنوبية. ما جعله مميزًا ودفع المستكشفِيْن إلَّى تسجيل ذلك هُو ملاحظته أنه قادر على الطيران لمسافات طويلة وسرعة عالية.

لكن فِيْ منتصف القرن العشرين، وجد أنها اختفت من أمريكا الشمالية تحديدا إلَّى الشرق، بسبب المبيدات الحشرية التي أدت إلَّى تسمم بعضها، مما دفع المنظمات البيئية إلَّى معالجة هذه المشكلة والعَنّْاية بها حتى حققت انتصارات مختلفة وتدربت على الصيد والتواجد فِيْ المناطق الساحلية والمدن الكبيرة.

2- الموطن الأصلي لصقر الشاهِيْن

أصل ظهُور أسرع طائر فِيْ العالم كان فِيْ قارة أمريكا الشمالية، ومنذ التسمم الذي حدث انتشر فِيْ جميع أنحاء العالم مثل باقي أنواعه خوفًا من الموت.

يحب الصقر الشاهِيْن التواجد على السواحل والجزر والمستنقعات وسلاسل الجبال وأيضًا فِيْ الموائل المفتوحة، ولكن ليس بشكل شائع.

3- أعشاش الشاهِيْن

عَنّْدما يحل موسم تزاوج الصقر الشاهِيْن، سيعشش الذكور فِيْ الأماكن التي يريدونها، ثم تختار الإناث عشًا مناسبًا لهم حتى يحدث التزاوج. يمكن أن يصل قطر العش إلَّى 9 بوصات و 2 بوصة فِيْ العمق.

بعد موسم التزاوج تضع الأنثى بيض يتراوح عددها من 2 إلَّى 5 بيضات، لأن حجم البيضة يبلغ حوالي 5 سم وعرضها 4 سم، وكلاهما يحمل البيض مع فترة الحضانة، والتي تختلف من 29 إلَّى 32 يومًا.

4- غذاء للصقر الشاهِيْن

نظرًا لأن صقر الشاهِيْن هُو أسرع طائر فِيْ العالم، فهذا دليل على أنه يمكنه الحصول على الطعام بطريقة بسيطة من خلال مهاجمة الفريسة التي يمكنها مراقبتها من ارتفاع كبير ويمكنها قتلها فِيْ أقصر وقت ممكن. ، لأنها تغذي أكثر من 2000 نوع من الطيور الموجودة فِيْ قارات مختلفة حول العالم.

ومن بينها طيور صغيرة وكبيرة وغيرها، تختلف طريقة مهاجمة كل منها حسب طبيعتها، وهذه الأنواع على النحو التالي

  • الطيور الكبيرة خاصة الرافعة.
  • الطيور المراوغة أهمها أبو روبن أبيض العَنّْق.
  • الطيور الصغيرة الطيور الطنانة على سبيل المثال.
  • الطيور المغردة تشمل الأمثلة القلاع، القلاع والزرزور.
  • الفريسة النموذجية طيور النورس والحمام والبط والطيور والبطون هِيْ من بين أهمها.
  • الكائنات الحية الأخرى مثل الخفافِيْش والأسماك والقوارض والطيور الجارحة.

5- معلومات عَنّْ سلوك صقر الشاهِيْن

يسمي العلماء الصقر الشاهِيْن بالاسم Falco peregrinus، ولأنه طائر ليس فِيْ خطر الانقراض، فقد جعلهم يجرون العديد من الدراسات عليه من أجل معرفة كافِيْة عَنّْ سلوكه على مدار سنوات عديدة، ومن هذه الحقائق ما يلي

  • تعتبر من الطيور التي تحب المغامرة والمخاطرة، وسرعتها تساعدها كثيراً.
  • تتراوح سرعتها الطبيعية بين 24 و 33 ميلاً فِيْ الساعة، ولكن عَنّْدما تحاول الإمساك بفريستها، تزداد سرعتها إلَّى أكثر من 67 ميلاً فِيْ الساعة، وتزداد تدريجياً لتصل إلَّى 238 ميلاً فِيْ الساعة.
  • يمكن أن ينزل صقر الشاهِيْن من 300 إلَّى 3000 قدم خلف الفريسة، مما يجعل من المستحيل على الفريسة الهروب.
  • عَنّْدما تهاجم فريستها، فإنها تكون بضربها بقوة تمنعها من الحركة، أو بإمساك رقبتها بمنقارها الحاد، مما يؤدي إلَّى موتها.
  • يمكنها اصطياد الفريسة سواء كانت على الأرض أو بين قطعانها الكبيرة.
  • يعتبر التسمم والصيد وتدمير الموائل من أكثر الأشياء التي تهدد الصقر الشاهِيْن.
  • لا توجد فِيْ الغابات المطيرة أو المناطق القطبية أو على ارتفاعات عالية.
  • كل عام يعود الصقر الشاهِيْن إلَّى العش الأصلي للتحقق منه.

اسرع الطيور فِيْ العالم

كَمْا تعلم بتفاصيل مختلفة عَنّْ أسرع طائر فِيْ العالم وهُو الصقر الشاهِيْن، هناك أنواع أخرى من الطيور التي تتميز بسرعة كبيرة وخصائص مختلفة تحتاج إلَّى رؤيتها لأن هذه الطيور هِيْ كَمْا يلي

1- صقر الُغُزلان

تتواجد فِيْ مناطق مختلفة من العالم، وهِيْ من الطيور المهاجرة التي تحب قضاء الشتاء فِيْ شبه الجزيرة العربية وإثيوبيا وغرب الصين ومناطق أخرى بعيدة عَنّْ المناطق الجنوبية بسبب برودة الطقس فِيْها حتى 93 ميلاً فِيْ الساعة.

2- النسر الذهبي

يعتبر من عائلة البرسيم وقد أطلق عليه اللمعان أو النسر الذهبي، وهُو من أشهر الحيوانات المفترسة التي لا تسمح لفريسته بالهروب مهما كانت خطورة الأمر. يمتد فِيْ الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، وتتراوح سرعته من 28 إلَّى 32 ميلاً فِيْ الساعة.

3- طائر القطرس رمادي الرأس

ينتمي هذا الطائر إلَّى عائلة طيور القطرس ومعظم طعامه من الأسماك. يمكن أن تصل سرعتها إلَّى 78.9 ميلاً فِيْ الساعة، لذا فهِيْ قادرة على التستر فِيْ الماء للحصول على الطعام.

4- جيرفالكون

يُعد من أسرع الطيور فِيْ العالم وينتمي إلَّى فصيلة الصقور، حيث يُعد أكبر الأنواع بينها، ويوجد بكثرة فِيْ ساحل القطب الشمالي وجزر أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، وقد لاحظ العلماء وجوده. توزيعها خلال موسم التزاوج الشتوي.

تتراوح سرعة جيرفالكون من 50 إلَّى 68 ميلاً فِيْ الساعة، وفِيْ حالة الوحدة، تزداد سرعتها تدريجياً إلَّى أكثر من 90 ميلاً فِيْ الساعة.

5- سويفت أبيض الحلق

يأتي هذا الطائر من عائلة السمامي التي تضم 92 نوعًا من الطيور ذات الأحجام والأشكال المختلفة، وقد لعب طول جناحيه وشق الذيل دورًا فِيْ سرعته العالية حيث يمكن أن تصل إلَّى 105 أميال فِيْ الساعة.

6- طائر شويهِيْن

وهِيْ من فصيلة الصقور التي تبلغ سرعتها الهُوائية 159 كَمْ فِيْ الساعة، وفِيْ كثير من الأحيان تكون قادرة على قتل وأكل السامة بسبب قوة جناحها، مما يسمح لها بالتقاط فريستها والتحكَمْ فِيْها فِيْ بالطريقة التي تمنعه ​​من الحركة.

7- طائر شانيا

تعتبر من الطيور التي لها شكل مميز لانها تنتمي للعائلة الكروية ولا يوجد الكثير من الانواع مما يجعل العلماء يكتشفون جودتها بسرعة ولكن لها ذيل طويل بجناح بارز له سرعة عالية يمكن أن تتجاوز 450 كَمْ فِيْ الساعة.

8- هُوسا أبو قرن

ينتمي هذا الطائر إلَّى عائلة البط، نظرًا لارتفاع جناحيه، فإن سرعته العالية تصل إلَّى 143 كيلومترًا فِيْ الساعة.