فوائد الخس للحامل والجنين ومرضى السكري

الخس من الخضروات الورقية الشائعة ويتراوح لونه من الأصفر إلَّى الأخضر الداكن وقد يحتوي على بعض درجات اللون الأحمر. يتم إنتاج الخس فِيْ جميع أنحاء العالم، وهُو متوفر فِيْ العديد من الأصناف المختلفة بنكهات مذهلة. يحتوي على نسبة عالية من العَنّْاصر الغذائية ويعتبر مكونًا رئيسيًا فِيْ العديد من الأطباق مثل السلطات والشوربات والسندويشات، ونشير هنا إلَّى أن الخس الروماني والخس من أكثر الأصناف شيوعًا. حَقيْقَة أنه من بين أكثر أنواع الخس استخدامًا فِيْ العالم وفِيْ هذا اليوم سنلقي المزيد من الضوء على فوائد الخس، فابق على اتصال.

فوائد الخس للحامل والجنين

  • يعد الخس مصدرًا لحمض الفوليك الضروري للحامل وهُو أحد فِيْتامينات ب، حيث يدعم الفولات انقسام الخلايا وتكوين الحمض النووي والمواد الوراثية، ويرتبط نقص هذا الفِيْتامين عَنّْد النساء الحوامل بحدوث الحمل المضاعفات، بما فِيْ ذلك انخفاض الوزن عَنّْد الولادة أو تشوهات الجنين مثل تشققات العمود الفقري أو الولادة المبكرة نود أن نشير هنا إلَّى أنه من المهم للمرأة الحامل أن تغسل وتخزن السلطة جيدًا قبل تناولها لتقليل مخاطر التلوث.

يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ ينمو الخس

فوائد الخس لمرضى السكر

  • تعتبر سلطة تركيا من الخضروات التي لا تحتوي على كَمْية عالية من السعرات الحرارية والكربوهِيْدرات، لذلك فهِيْ تعتبر مناسبة لنظام غذائي لمرضى السكر من أجل الحفاظ على استهلاك الكربوهِيْدرات بكَمْية معقولة لتجنب ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم.

فوائد الخس لانقاص الوزن

  • عملية إنقاص الوزن يجب أن يكون لها سلسلة من الخطوات، لأنه لا يوجد حل واحد للتخلص من السمنة، كَمْا أنه لا يوجد سبب واحد للسمنة، ومن الأشياء التي تساهم فِيْ إنقاص الوزن تناول الخضار بشكل معقول. كَمْيات فِيْ وجبات مثل السلطة الحمراء. يحتوي الخس على نسبة عالية من الماء وقليل من السعرات الحرارية، مما يجعله إضافة جيدة لنظامك الغذائي لفقدان الوزن، وفقًا لدراسة نُشرت عام 2008 م، كَمْا أن المحتوى العالي من الألياف فِيْ الخس يرتبط بمشاعر الشبع والشبع.

يمكنك قراءة المزيد نظام غذائي سهل وسريع فِيْ أسبوع

الفوائد الطبية لزيت الخس

  • يصيب الأرق حوالي 20 إلَّى 40٪ من كبار السن كل شهر، ووجد أن زيت بذور الخس يمكن أن يساعد فِيْ تحسين النوم، وفقًا لدراسة نُشرت عام 2011 م وأجريت على ستين فردًا يعانون من الأرق. الذين يعانون من القلق ورد فِيْ دراسة أن هذا الزيت ساهم فِيْ تحسين القدرة على النوم بينهم.
  • قد يكون هذا التأثير مفِيْدًا لكبار السن الذين يعانون من اضطرابات النوم والقلق بدرجات منخفضة إلَّى متوسطة، إلَّى جانب استخدام زيت الخس فِيْ حالات تصلب الشرايين فِيْ الماضي، ولكن لا توجد دراسات علمية تؤكد ذلك.
  • فوائد الخس البري

    • يساهم مستخلص الخس البري فِيْ تخفِيْف الآلام لأن خس البحر يحتوي على مركب لاكتوسين ومركب لاكتوبيسيرين، ويؤثر هذان المركبان على الجهاز العصبي المركزي لإنتاج المهدئات ومسكنات الآلام، وهذه المركبات متوفرة بتركيزات كبيرة وعالية فِيْ النباتات التي تنتمي إلَّى عائلة النجوم، مثل الخس، والهندباء البرية، والكاليندولا.أظهرت دراسة أولية على الفئران فِيْ عام 2006 أن إعطاء الفئران جرعات من المركبين تعادل 15 إلَّى 30 مجم لكل كيلوغرام من وزن الجسم يساعد فِيْ تخفِيْف الألم.

    فوائد الخس للطفل

    • يوصي الأطباء بإعطاء طفلك كَمْيات متفاوتة من الفاكهة والخضروات كل يوم، بالإضافة إلَّى كَمْيات مناسبة لعمر الطفل وشهِيْته ومستوى نشاطه.

    فوائد الخس لإنقاص الوزن من مغذيات الخس

    يمكنك قراءة المزيد 4 سلطات سهلة ولذيذة