الأطعمة التي تسبب تشوه الجنين

الأطعمة التي تسبب تشوه الجنين

يغير الحمل أشياء كثيرة فِيْ حياة المرأة، بما فِيْ ذلك الأطعمة التي تتناولها يوميًا، حيث إن الامتناع عَنّْ تناول أطعمة معينة يحميها وطفلها من شرور العديد من الأمراض. تشمل الأطعمة التي تسبب تشوهات الجنين ما يلي

1- الأسماك التي تحتوي على الزئبق

ويحذر من وصول عَنّْصر الزئبق إلَّى الأسماك من خلال ملوثات ناتجة عَنّْ مخلفات المصانع وغيرها التي يتم إلقاؤها فِيْ الأنهار والبحار. إذا تم تناول كَمْية كبيرة من الطعام الملوث بالزئبق، فإنه يسمم الجهاز العصبي والمناعة والكلى ويسبب العديد من المشاكل فِيْ نمو الأطفال.

وفقًا للإحصاءات الأمريكية، يعتبر التونة والماكريل من أكثر الأسماك عرضة للتلوث، لكن هذا لا يعَنّْي أنه لا يجب عليك تناول السمك مرتين فِيْ الأسبوع، لأن الأسماك غنية بالأوميغا 3 وهِيْ مهمة لنمو الجنين، لكن يجب أن نأكل الأنواع التي لديها مستوى أقل من التلوث وأن لا نستهلكها بكثرة.

2- السمك النيء

تعتبر الأسماك المطبوخة مثل السوشي خطرة على المرأة الحامل وهِيْ من أكثر الأطعمة تشوهًا لأنها تسبب أنواعًا من الالتهابات الفِيْروسية وبعض أنواع الالتهابات تسبب الجفاف والضعف لدى الأم وبعضها يسبب ضررًا شديدًا ومميتًا للجنين.

3- اللحوم المصنعة

كَمْا أنه يسبب أنواعًا من الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجنين وأمه، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى ولادة جنين ميت، أو العمى، أو حالات عصبية شديدة، بما فِيْ ذلك التخلف العقلي والصرع.

4- بيض نيء

من الأطعمة التي تسبب تشوه الجنين، لأن البيض النيء يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، لأنها تسبب الغثيان والقيء عَنّْد الأم، مما يسبب أضراراً بالغة للجنين فِيْ الرحم، ويؤدي الجفاف الناتج عَنّْ القيء وارتفاع درجة الحرارة إلَّى تأخر نمو الجنين ويمكن أن يسبب الولادة المبكرة وفقدان الوزن وهناك أطعمة تحتوي على بيض نيء ولا تعرفِيْن عَنّْها مثل المايونيز والصلصات.

5- تجنب الكافِيْين

يُحظر على المرأة الحامل تناول جميع أنواع المنبهات مثل الشاي والقهُوة والنسكافِيْه والصودا، وإذا لم تستطع الإقلاع عَنّْها، فحد من استهلاكها إلَّى 200 ملليجرام فِيْ اليوم.

يكَمْن خطر الكافِيْين فِيْ أنه يمتص بسرعة ويسهل مروره عبر المشيمة إلَّى الجنين، وبما أن المشيمة لا تحتوي على مثبطات تعالج شدة الكافِيْين، فإن شرب كَمْية كبيرة منه يؤدي إلَّى تشوهات كثيرة للجنين، مثل مثل تأخر النمو وانخفاض الوزن مما يؤدي إلَّى وفاة الجنين ويزيد من فرصة إصابة الجنين بأمراض البالغين مثل السكري وأمراض القلب.

6- الخضراوات غير النظيفة

تحتوي الخضار والفاكهة على طفِيْليات صغيرة وغسلها بشكل سيء يمكن أن يتسبب فِيْ أضرار جسيمة للجنين، وتشير الإحصائيات إلَّى أن 10٪ من الأطفال المصابين بهذه الطفِيْليات يعانون من أعراض خطيرة.

مثل اليرقان والالتهاب الرئوي وتضخم الكبد والطحال وفِيْ الحالات الشديدة قد يموت الطفل بسبب الإعاقة العقلية والسمع والبصر.

7- وجبات سريعة

من المعروف أن الوجبات السريعة ضارة لعامة الناس، فماذا عَنّْ المرأة الحامل التي تحتاج إلَّى عَنّْاصر غذائية مثل البروتين وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم فِيْ حين أن الوجبات السريعة تحتوي فقط على كَمْية كبيرة من الدهُون والسكر والنشا، إلا أنها من بين الأطعمة التي تسبب تشوهات الجنين.

تشير الدراسات إلَّى أن الاستهلاك المفرط للوجبات السريعة يؤدي إلَّى تشوه الأجنة ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والقلق عَنّْد البلوغ.

8- الحليب والجبن غير المبستر

إن تناول كَمْيات كبيرة من الحليب أو الجبن غير المبستر، أو حتى تلك التي لم يتم طهِيْها بشكل صحيح، يسبب بكتيريا مثل السالمونيلا فِيْ الأم.

الأطعمة التي تحمي الفاكهة من التشوهات

تتمنى كل أم أن يكون طفلها الأفضل، وأصعب ما يمكن أن يمر به هُو فقدان هذا الحلم الجميل بسبب حدوث تشوه خلقي أثناء الحمل، لذا فإن إدراك أن هناك أطعمة يمكن أن تمنع التعرض لمثل هذه المأساة. حل نصف المشكلة ومن بين هذه الأطعمة ما يلي

  • الطماطم تحتوي الطماطم على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة التي تساعد على منع مخاطر التشوهات الخلقية، مثل حمض الفوليك والحديد وفِيْتامين سي.كوب واحد من عصير الطماطم يحتوي على 48 ميكروغرام من حمض الفوليك.
  • البروكلي يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك وبيتا كاروتين وفِيْتامين ج والألياف والكالسيوم والحديد.
  • العدس يحتوي نصف كوب من العدس على 180 ميكروجرام من حمض الفوليك و 50٪ من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك.
  • الخضراوات الورقية غنية بالفِيْتامينات والمعادن التي تقي من تشوهات الجنين وأهمها السبانخ الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الجنين ويحتوي على فِيْتامين أ ويحمي الأجنة من تشوهات النخاع الشوكي أو الأعصاب.
  • البيض يقوي وظائف المخ لاحتوائه على مادة الكولين التي تمنع التشوهات التي تحدث فِيْ دماغ الجنين.
  • الموز يقوي أظافر الجنين ويساهم فِيْ تكوين الأنسجة، ولأنه غني بالبوتاسيوم وفِيْتامين ج، فهُو ينظم ضربات القلب.
  • الحليب ومشتقاته الحليب غني بالكالسيوم الذي يحمي الجنين من التشوهات العصبية، والزبادي قليل الدسم من الأطعمة التي تحتوي على مغذيات مهمة للأم والجنين.
  • الدجاج يحتوي على فِيْتامين B2 وينصح بتناوله بكَمْيات معقولة ويحمي الأجنة من عيوب القلب.
  • التفاح يحمي شرايين القلب ويحافظ على سلامة الجهاز التنفسي.
  • ثمار الحمضيات مفِيْدة لاحتوائها على فِيْتامين ج وحمض الفوليك بنسبة عالية وخاصة البرتقال، لأنها تقوي عظام الجنين.
  • الهليون يمنع الاكتئاب، مفِيْد لصحة القلب، يقلل من هشاشة العظام، يحسن التمثيل الغذائي ويحتوي على 79 ميكروغرام من حمض الفوليك.
  • الأفوكادو يحتوي الكوب الواحد على 90 ميكروجرام من حمض الفوليك ويحتوي على فِيْتامين ب 6 الذي يقلل من تشوهات الجنين، بالإضافة إلَّى احتوائه على أوميغا 3 والدهُون الصحية المفِيْدة للأم والجنين أثناء الحمل.

تحتاج المرأة الحامل إلَّى 600 جرام من حمض الفوليك لضمان سلامة جنينها من التشوهات، وتشمل أعراض نقص حمض الفوليك الشعور بالإرهاق والتعب والكسل وضعف عضلي مستمر مع وخز وحرقان وتنميل فِيْ الأطراف.

أسباب تشوهات الجنين

تختلف أنواع التشوهات باختلاف أسبابها، فهِيْ خفِيْفة، يتم علاجها بعد الولادة بالأدوية والأدوية على النحو الذي يوصي به الطبيب أو تتطلب جراحة بعد الولادة، أو متوسطة، مثل الأطفال المصابين بمتلازمة داون، والتي يمكن تدريبها وتوجيهها. للتفاعل مع المجتمع بشكل طبيعي، وأسوأ التشوهات التي تؤدي إلَّى التشوهات.