أعشاب تساعد على تحسين جودة البويضات

تساعد الأعشاب على تحسين جودة البيض

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي تم تضمينها فِيْ قائمة الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البيض وهذه الأعشاب هِيْ كَمْا يلي

1 – الأعشاب البحرية

وتتميز هذه الأعشاب باحتوائها على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي تساهم فِيْ تحسين صحة الكبد والكلى، بالإضافة إلَّى المثانة والغدد الكظرية، وهما العضوان المسؤولان عَنّْ الخصوبة فِيْ جسم الإنسان.

2- جذر الماكا

عُرفت الماكا منذ قرون بأنها عشبة لها دور كبير وبارز فِيْ زيادة الخصوبة وتحفِيْز القدرات الجنسية وكذلك تحسين جودة المبايض. تزرع هذه العشبة فِيْ جبال الأنديز فِيْ أمريكا الجنوبية. توجد عادة فِيْ شكل مكَمْلات عشبية.

تشمل الفوائد التي تقدمها العشبة التخفِيْف من أعراض سن اليأس كَمْا تعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

طريقة استهلاك هذه العشبة هِيْ إما عَنّْ طريق تناولها كَمْسحوق يضاف إلَّى المشروبات والوجبات المختلفة، أو باستخدامها كَمْكَمْل غذائي.

3- دنج النحل

تم إجراء بعض الدراسات على النساء التي أظهرت أن عكبر النحل من الأعشاب التي تساهم فِيْ علاج بطانة الرحم الهاجرة، حيث أنه يزيد من معدل الحمل بنحو 40٪ بعد 9 أشهر.

4- الكوهُوش الأسود

يعمل هذا النبات على تنظيم الدورة الشهرية بالإضافة إلَّى الآلام المصاحبة لها وله أيضًا دور فِيْ علاج متلازمة تكيس المبايض وانتباذ بطانة الرحم والأورام الليفِيْة الرحمية.

يجب أن تدرك أنه لا يجب استخدام النبات لفترة طويلة لأن تأثيره قوي.

5- أوراق توت أحمر

وهِيْ من أشهر الأعشاب التي تستخدم لتحسين الخصوبة وزيادة فرص الحمل، حيث أن هذه الأوراق غنية بفِيْتامين ب وبعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم.

تلعب هذه الأوراق أيضًا دورًا رئيسيًا فِيْ تنظيم الدورة الشهرية وبالتالي تسهِيْل عملية الإباضة مما يزيد بدوره من فرص الحمل، كل ذلك بالإضافة إلَّى تقوية بطانة الرحم.

6- البرسيم

يحتوي هذا النبات على مجموعة من الفِيْتامينات وخاصة فِيْتامين C و E بالإضافة إلَّى مجموعة من المعادن والفِيْتامينات الهامة الأخرى، ويستخدم هذا النبات لعلاج مشاكل الخصوبة والصحة.

7- عشبة الآذريون

تعتبر من الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البويضات، ويستخدمها العديد من النساء اللواتي يعانين من أعراض سن اليأس ومن يعانين من مشاكل الخصوبة بالإضافة إلَّى المتلازمة السابقة للحيض.

هذه العشبة لها دور مهم فِيْ تنظيم كَمْية هرمون الحليب وهذا الهرمون عَنّْدما تزيد عَنّْ الحد الطبيعي يسبب أزمات ومشاكل فِيْ الإنجاب.

8- زهرة الربيع المسائية عمرها سنتان

يستخدم زيت زهرة الربيع المسائية، وهُو متوفر فِيْ شكل مكَمْل عشبي، وتستخدم هذه العشبة لأكثر من حالة طبية، منها أمراض القلب، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية، كَمْا أنه يخفف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

هذا الزيت له دور كبير فِيْ زيادة إفراز مخاط عَنّْق الرحم وهذا المخاط يحمي الحيوانات المنوية التي هِيْ فِيْ طريقها لتخصيب البويضة وبالتالي زيادة فرص الحمل.

9- نبات البردقوش

ينظم البردقوش الدورة الشهرية وله دور مهم فِيْ تنظيم الهرمونات، كَمْا أنه يعالج متلازمة تكيس المبايض والتي بدورها تسبب اضطراب الدورة الشهرية.

يؤكل البردقوش عَنّْ طريق صنع كوب من الشاي ووضع ثلاث ملاعق كبيرة من البردقوش فِيْ قطعة قماش مربوطة جيدًا ثم وضعها فِيْ الشاي أثناء التخمير.

10- الفاوانيا البيضاء (الفاوانيا)

ينصح الأطباء باستخدام هذه العشبة لتحسين جودة البيض وزيادة إنتاجه، ويجب استخدام هذه العشبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 40 عامًا، لأن النساء خلال هذه الفترة يعانين من العديد من مشاكل الخصوبة.

هذه العشبة غنية ببعض المكونات التي تزيد من جودة المبيض عَنّْ طريق زيادة مستوى هرمون الاستروجين.

وتجدر الإشارة إلَّى أن استهلاك هذه العشبة له دور كبير وفعال فِيْ تأخير سن اليأس وأيضاً فِيْ الوقاية من جفاف المهبل، كَمْا أنه يزيد من فرص الحمل.

11- وحيد القرن المزيف

يعتبر وحيد القرن الكاذب من الأعشاب التي تعمل على زيادة أداء المبايض، حيث لها دور كبير وفعال فِيْ زيادة الخصوبة، وفوق ذلك فهِيْ تعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

والجدير بالذكر أن من فوائد هذه العشبة أنها تزيد من فرص الحمل لدى كل من الرجال والنساء.

12- الحلبة واليانسون

وتجدر الإشارة إلَّى أن الحلبة من أكثر الأعشاب التي تساهم فِيْ زيادة الهرمونات الأنثوية فِيْ الجسم، وكذلك اليانسون، لأنها تساهم فِيْ تنشيط الهرمونات بشكل طبيعي تمامًا، ولهذا السبب يتم خلط اليانسون والحلبة معًا. تزيد من فرص الحمل.

13- أوراق القرفة والتين

تستخدم القرفة مع أوراق التين لتنظيم الهرمونات بالإضافة إلَّى تطهِيْر الرحم وبالتالي زيادة إنتاج البيض وتحسين جودة البويضات.

تناول كوب من خليط أوراق التين والقرفة يوميا للحصول على أفضل النتائج.

14- نيجلا ساتيفا مع حب رشاد

تستخدم هذه الأعشاب معًا لتحسين صحة المرأة وتحسين البيض وزيادة فرصة الحمل، حيث يتم خلط الحبة السوداء مع بذور الجرجير معًا ويتم تناول الخليط يوميًا فِيْ الصباح الباكر.

كَمْا يؤكل فِيْ المساء قبل النوم ويبدأ هذا الخليط من اليوم الثاني من الحيض حتى نهاية الدورة الشهرية وتتكرر هذه الوصفة فِيْ كل دورة شهرية لمدة 3 أشهر.

15- نبات الجينسنغ

نظرًا لأن هذا النبات يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تقليل التعرض للتوتر والقلق، فمن الجدير بالذكر أن هذا النبات مدرج فِيْ العديد من الحبوب التي يتم تناولها لزيادة فرص الحمل وتحسين جودة البيض.

أطعمة لتحسين جودة البيض

بعد ذكر الأعشاب التي تساعد فِيْ تحسين جودة البيض، نجد أن هناك بعض الأطعمة التي يفضل تناولها لزيادة البيض وتحسين جودته، وهذه الأطعمة هِيْ كالتالي

  • العدس والفاصوليا مصدر مهم للألياف وحمض الفوليك، يلعبان دورًا فِيْ التوازن الهرموني الصحي.
  • تعتبر البقوليات عمومًا مصدرًا للبروتين النباتي، مما يساعد على تحسين صحة البيض وبالتالي تقليل مخاطر العقم.
  • المحار لاحتوائه على مجموعة من العَنّْاصر الغذائية التي تدعم الخصوبة، لاحتوائه على الزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلَّى فِيْتامين ب 12 و 43٪ من الحديد اللازم لليوم.

المكَمْلات الغذائية لتحسين جودة البيض

تلعب المكَمْلات الغذائية دورًا كبيرًا ومهمًا فِيْ تحسين جودة البيض، والتي يتم تناولها بعد استشارة الطبيب، ومن أبرز هذه المكَمْلات ما يلي

  • أوميغا 3 يجب إمداد الجسم بهذا الحمض، حيث لا يفرزه الجسم بشكل طبيعي فِيْ الجسم، وبالتالي يتم إمداد الجسم به، حيث أنه عَنّْصر مهم، خاصة فِيْ حالات التلقيح الصناعي.
  • الإنزيم المساعد Q10 هناك بعض الدراسات التي تشير إلَّى أن هذا الإنزيم يزيد الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.
  • فِيْتامين ج يساعد هذا الفِيْتامين فِيْ الحفاظ على مستويات الهرمونات فِيْ الجسم، مما يؤدي بدوره إلَّى تحسين جودة البويضات والحيوانات المنوية.
  • فِيْتامين ب 6 وهُو فِيْتامين يساعد على تحسين وزيادة جودة البيض، بالإضافة إلَّى الحفاظ على مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الجسم.
  • حمض الفوليك حيث يعمل هذا الحمض على تحسين البويضات، كَمْا أنه يزيد من الخصوبة ويحفز المبايض ويدعم هرمون البروجسترون المهم للحفاظ على الحمل.

الفواكه لتحسين جودة البويضات وزيادة الخصوبة

كجزء من عرض الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البيض والأطعمة التي تؤثر عليه أيضًا، سوف نقدم مجموعة من الفواكه التي تساهم فِيْ ذلك وهِيْ

  • الموز يحتوي على فِيْتامين ب 6 الذي يساهم بشكل كبير فِيْ تحسين جودة البويضات وبالتالي تنظيم عمل المبايض.
  • الأفوكادو يحسن جودة البيض لاحتوائه على الدهُون الأحادية غير المشبعة التي توازن الهرمونات.
  • التوت غني بكَمْية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أي ضرر.
  • الجريب فروت هِيْ من ثمار الحمضيات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية وتحتوي أيضًا على حمض الفوليك الذي يساعد