علامات الحمل من الوجه

علامات الحمل على الوجه

بما أن المرأة تعرف أنها حامل فإنها تبدأ بملاحظة تغيرات كثيرة فِيْ جسدها منها الشعور بانقباضات فِيْ الرحم وغثيان الصباح وحدوث بعض التغيرات فِيْ الشهِيْة، وهذه الأعراض من أعراض الحمل الشائعة، ولكن ماذا بعض الناس لا يعرفون، أن تغيير الهرمونات يمكن أن يتسبب فِيْ ظهُور العديد من أعراض الوجه الأخرى.

تعتقد بعض النساء أن التغيرات التي يلاحظنها على الوجه لا علاقة لها بالحمل، لكنها بالأحرى أعراض مؤقتة، لكن هذا الافتراض خاطئ، لأن السبب الرئيسي لهذه التغيرات هُو اضطراب هرموني ناتج عَنّْ الحمل واعتمادًا على طبيعة جسم المرأة الحامل وطبيعة هذه التغيرات نجد أن بعض هؤلاء النساء أصبحن أكثر جمالا أثناء الحمل والبعض الآخر ظهرت عليه البثور واصفرار الوجه.

لذلك سوف نعرض عليكَمْ من خلال الفقرات التالية أبرز علامات الحمل على الوجه، وهِيْ كالتالي

1- احمرار الوجه

لقد وجد أن مجموعة كبيرة من النساء الحوامل تبدو بشرتهن أكثر احمرارا من المعتاد، وعَنّْدما سئل الأطباء، قالوا إنه يعتقد أن زيادة نسبة هرموني الأستروجين والبروجسترون لدى المرأة الحامل تؤدي إلَّى زيادة معدل تدفق الدم بحوالي 40٪، مما يعَنّْي أن الدورة الدموية فِيْ جميع أنحاء الجسم أكثر نشاطًا، مما يجعل البشرة تبدو أكثر نضارة واحمرارًا، وقد يكون السبب هُو الوصول بشكل أفضل إلَّى الطعام والأكسجين فِيْ الجسم.

2- وجود بقع داكنة على الوجه

على الرغم من أن بشرة بعض النساء تبدو أكثر احمرارًا ونضارة أثناء الحمل، إلا أننا نجد أن ما يقرب من نصف النساء الحوامل يعانين من ظهُور البقع الداكنة على الوجه، وتكون هذه البقع أكثر وضوحًا على الجبهة والأنف والخدين. وتتحول هذه البقع إلَّى اللون الداكن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

ولكي تحمي المرأة الحامل وجهها من الإصابة بهذه البقع فمن الأفضل لها أن تحاول تجنب التعرض الدائم لأشعة الشمس قدر الإمكان وفِيْ حالة التعرض يجب وضع طبقة من كريمات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تستمر آثار هذه البقع حتى بعد الولادة، لذلك يجب عليك الذهاب إلَّى طبيب الأمراض الجلدية لوصف بعض الكريمات التي ستساعدك على تقليل آثار هذه البقع وإزالتها.

3 ـ ظهُور حب الشباب

وجد الأطباء أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب لأن التغير الهرموني يتسبب فِيْ زيادة إنتاج الزهم فِيْ الوجه وتبدأ هذه الزيوت تدريجياً فِيْ التراكَمْ داخل مسام الجلد، ومع تقلص هذه المسام المليئة بالزيوت، تصبح دهنية. تبدأ الحبيبات بالظهُور على السطح وتحت الجلد، لذلك ننصح باستخدام مستحضر طبي من النوع A مناسب للبشرة لتنظيف هذه المسام ومنع تراكَمْ الدهُون والزيوت عليها، كَمْا ينصح الأطباء باتباع بعض النصائح الأخرى ومنها

  • غسل الوجه مرتين فِيْ اليوم بالغسول.
  • الامتناع التام عَنّْ استخدام أي مستحضرات أو أدوية لعلاج حب الشباب أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب وفِيْ معظم الحالات أثناء الحمل يصف أطباء الجلدية بعض أنواع الكريمات التي تعمل كَمْضاد حيوي موضعي لعلاج حب الشباب وهذه الطريقة من العلاج هُو الأقل ضررا.
  • لا ينبغي قطف البثور أو خدشها لأن ذلك يمكن أن يترك علامة بثرة قوية حتى بعد الشفاء.
  • تجنب استخدام منتجات العَنّْاية بالبشرة التي تحتوي على زيوت.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن الحمل يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مشكلة حب الشباب، ففِيْ بعض الأحيان نجد أن التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة الحامل تؤدي إلَّى اختفاء حب الشباب الذي كانت تعاني منه قبل الحمل.

4 بشرة الوجه أكثر حساسية

تشتكي العديد من النساء من أن بشرتهن أصبحت حساسة بشكل غير عادي أثناء الحمل لدرجة أنهن لا يستطعَنّْ ​​استخدام المنتجات التي اعتادن عليها قبل الحمل لأن البشرة حساسة للغاية للمواد المستخدمة فِيْ إنتاج هذه المنتجات مثل. المعادن، لذلك ينصحها الطبيب بالامتناع عَنّْ استخدامها، وكذلك عدم ارتداء الحلي المعدنية التي تهِيْج الجلد.

فِيْ حال تفاقمت حالة الجلد، سواء تعرّضت لمنتجات تجعلها حساسة أو تتأثر سلبًا عَنّْد التوقف عَنّْ استخدام منتجات العَنّْاية، يجب على المرأة ة طبيب الأمراض الجلدية ليصف منتجات أكثر أمانًا أثناء الحمل.

5- زيادة نمو شعر الوجه

من أكثر الأعراض شيوعًا عَنّْد النساء أثناء الحمل هُو النمو الملحوظ لشعر الجسم والوجه، ويرتبط هذا العرض بشكل أكبر بالتغير الهرموني خلال هذه الفترة، ويعاني الكثير منهن من نمو شعر الوجه. وحاولي إزالتها بالطرق المعتادة مثل استخدام شرائح الشمع أو شفرات إزالة شعر الوجه وغيرها من الطرق.

ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنه من الضروري عدم الالتزام باستخدام الكريمات المصممة لإزالة الشعر، لأن هذا النوع من الكريم يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تصل إلَّى الجنين عَنّْ طريق مجرى الدم وتسبب ضرراً كبيراً لنموه أو تضر به. . بعض التشوهات الخلقية.

6- نمو الزوائد الجلدية

إذا كانت المرأة الحامل تظهر عليها الوحمات أو النمش على وجهها بشكل طبيعي، فقد تجد أثناء الحمل أن هذا النمش أصبح أكثر كثافة من ذي قبل، كَمْا قد تنمو الوحمات وقد تظهر معها بعض الزيادات الجلدية.

فِيْ بعض الحالات، قد تلاحظ المرأة الحامل ظهُور حبيبات قيحية أو ما يسمى بأورام الحمل، وهِيْ أورام داكنة تظهر على سطح الجلد، لكنها فِيْ الغالب غير ضارة، لكنها مهمة للمرأة الحامل. أن ترى طبيبة جلدية فِيْ كل مرة تلاحظ ظهُور شامة أو تغير على بشرتها طبيعة بشرتها.

لا علاقة لأعراض الحمل فِيْ الوجه بالجلد

عَنّْدما تحدثنا عَنّْ أعراض الحمل فِيْ الوجه أعلاه، علمنا بالتغييرات التي يمر بها وجه المرأة الحامل فِيْما يتعلق ببشرتها. هناك أيضًا العديد من أعراض الحمل الأخرى فِيْ الوجه والتي تتعلق بالحواس والأعضاء الموجودة على الوجه وليس الجلد. يتم تمثيل هذه الشخصيات فِيْ كل مما يلي

1 جفاف العين

تعتبر العين من أكثر أجزاء الوجه حساسية وأكثر عرضة للتغيرات التي تحدث أثناء الحمل. من أولى التغييرات جفاف العين، فعَنّْدما تقلل المرأة الحامل من إفراز هرمون الأندروجين وبالتالي عملية إفراز الدهُون المسؤولة عَنّْ ترطيب الجفون، وفِيْ هذه الحالة سيصف طبيب العيون أحد أنواع قطرات الماء للحامل تساعدها على التخلص من هذا الشعور بالجفاف.

2 عدم وضوح الرؤية

حسب الدراسات التي أجريت على جسم المرأة الحامل، فقد وجد أنه أثناء الحمل تغير الهرمونات المسؤولة عَنّْ الحمل طريقة انعكاس الضوء فِيْ العين، وقد يكون السبب احتباس السوائل فِيْ الجسم، وهذا يؤدي إلَّى زيادة سمك قرنية عين المرأة الحامل وتغير فِيْ سطح عينها. لذا فإن الرؤية غير واضحة ولكن لا داعي للقلق لأن هذه الأعراض من الأعراض المؤقتة التي تختفِيْ فور الولادة.

3 زيادة حساسية العينين للضوء

فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تلاحظ المرأة الحامل أن عينيها أصبحتا أكثر حساسية لأقل مصدر للضوء، لذلك يوصي الأطباء بأن ترتدي المرأة الحامل النظارات الشمسية إذا خرجت خلال النهار.

4 ـ نزيف من الأنف أو الفم

من المحتمل أن تعاني المرأة الحامل من نزيف فِيْ بعض مناطق الوجه، بسبب زيادة تدفق الدم فِيْ الجسم والوجه خلال هذه الفترة، وخلال هذه الفترة قد تتعرض لنزيف فِيْ اللثة بسبب ليونة الجلد. الأنسجة التي تتكون منها، أو ظهُور نزيف من الفم نتيجة تعرض الأوعية الدموية للأوعية الدموية الدقيقة الموجودة على الجدار الداخلي للأنف وتتعرض هذه الأوعية للتلف بسبب زيادة الضخ. من الدم وبسبب التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم.

ومع ذلك، لا داعي للقلق بشأن مثل هذه الأعراض، لأن هذا النزيف ليس مصدر خطر ويمكن التحكَمْ فِيْه بسهُولة فِيْ المنزل. إذا ساءت الأمور، فمن الممكن أيضًا استشارة الطبيب لإخبارك بالطريقة المناسبة أوقف هذا النزيف.

5 التعرض لاحتقان الأنف

بالإضافة إلَّى أعراض الحمل فِيْ الوجه، نجد أن انسداد الأنف هُو أحد هذه الأعراض الشائعة لدى كثير من النساء، لأن الأنف يصاب بحالة التهابية تؤدي إلَّى انسداد الأنف وسيلان الأنف، وفِيْ هذه الحالة يكون محلول ملحي. يمكن استخدامه فِيْ الأنف لتخفِيْف الاحتقان الإحساس الذي يمكن أن يؤدي إلَّى صعوبة التنفس بشكل صحيح.

6- زيادة حجم أنفك

فِيْ كثير من الحالات نجد أن حجم أنف المرأة بعد الحمل أكبر من حجمها الطبيعي، وهُو من أكثر الأعراض المزعجة للمرأة الحامل، لأن حجم الأنف يسبب شكلاً غير طبيعي للوجه و السبب هُو زيادة نسبة هرمون الاستروجين فِيْ الدم مما يؤدي إلَّى تنشيط الدورة الشهرية.