التوأم فِيْ كيسين منفصلين

التوأم فِيْ حقيبتين منفصلتين

والجدير بالذكر أن وجود كل جنين فِيْ كيس منفصل عَنّْ الآخر لا يلد توأماً كَمْا جرت العادة، وكأن الأم أنجبت ولدين أو ابنتين متطابقتين فِيْ المواصفات والشكل، ولكن قد تختلف. تماما فِيْ المواصفات.

من أجل الحمل فِيْ كيسين منفصلين، يجب أن ينتج مبيض الأم بيضتين ناضجتين فِيْ نفس الشهر، على عكس ما هُو معتاد بالنسبة للمبيض لإنتاج بويضة واحدة فقط بالتناوب كل شهر، إما من الجانب الأيسر أو الأيمن، ثم فِيْ نفس الوقت، يتم تخصيب الحيوانات المنوية، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى الحمل بتوأم.

أسباب حمل التوائم فِيْ حقيبتين منفصلتين

لم يتم العثور على سبب قاطع لحدوث الحمل بتوأم فِيْ كيسين منفصلين، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث ذلك، والموضحة أدناه

  • لديك تاريخ عائلي من الحمل بتوأم.
  • يمكن أن تؤدي ممارسة عادة التدخين لدى الأم إلَّى زيادة فرصة الحمل بتوأم.
  • تناول دواء لتحفِيْز المبايض حتى التبويض بأعداد كبيرة، مما يؤدي إلَّى إنتاج بيضتين فِيْ نفس الوقت، وهُو بالضبط ما يسبب الحمل بتوأم.
  • فِيْ حالة تجاوز الأم سن 35، فإن فرص الحمل بتوأم تكون أكثر مقارنة بالنساء الأخريات.
  • التوقف عَنّْ استخدام حبوب منع الحمل بشكل مفاجئ حيث يساهم ذلك فِيْ زيادة نشاط المبيض بشكل كبير مما قد يؤدي إلَّى الحمل بتوأم.

أعراض الحمل بتوأم فِيْ كيسين منفصلين

وجدنا أن العديد من النساء يفكرن فِيْ أعراض الحمل بتوأم فِيْ جيبين منفصلين، لذلك من الجدير بالذكر أن هذه الأعراض لا تختلف كثيرًا عَنّْ أعراض الحمل بطفل واحد، ولكن الاختلاف الوحيد الذي يمكن ملاحظته هُو أنه تظهر الأعراض بشكل أكثر صرامة وهِيْ كَمْا يلي

  • آلام الظهر تكون آلام الظهر أكثر حدة بالنسبة للمرأة الحامل بتوأم منها عَنّْدما تكون حاملاً بطفل واحد، ويرجع ذلك إلَّى زيادة حجم الرحم وزيادة الوزن بالطبع فِيْ حالة الحمل بتوأم.
  • الشعور بالإرهاق والأرق الشديد يزداد الشعور بالإرهاق فِيْ الحمل التوأم نتيجة عدم القدرة على النوم.
  • غثيان الصباح وهُو من أبرز وأشهر أعراض الحمل الطبيعي، لكنه يمكن أن يصبح شديدًا عَنّْد الحمل بتوأم، خاصة فِيْ الصباح.
  • كثرة التبول يضع التوائم ضغطًا أكبر على المثانة، مما يزيد من معدل تبول الأم أكثر من المعتاد، حتى لو كانت حاملاً بطفل واحد.
  • آلام الثدي فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، تشعر المرأة الحامل بألم شديد فِيْ ثديها، خاصة فِيْ منطقة الحلمتين، ويزداد الأمر سوءًا عَنّْد المرأة الحامل بتوأم.
  • زيادة الشهِيْة من المعروف أن الاحتياجات الغذائية لطفلين ستكون أكبر من احتياجات طفل واحد، لذلك من الممكن تجربة الحمل بتوأم من زيادة الشهِيْة التي تحدث عَنّْد المرأة الحامل بسبب حاجة الجسم لتلبية احتياجات الطفل. احتياجات كل من الطفلين.

مضاعفات الحمل بتوأم

فِيْ ضوء الحديث عَنّْ حمل التوائم فِيْ جيبين منفصلين وأعراضه، تجدر الإشارة إلَّى أنه بشكل عام هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تتطور إليها المرأة الحامل بتوأم، والتي يمكن وصفها على النحو التالي

1- سكري الحمل

وهِيْ من أهم المضاعفات التي تتعرض لها المرأة الحامل بتوأم أثناء الحمل، لأنها فِيْ حالة الحمل المتعدد تصبح أكثر عرضة للعدوى، لذلك يسعد الطبيب المحترف دائمًا بإخضاع المرأة الحامل لفحوصات طبية سيكشف عَنّْ حدوث سكري الحمل.

2- فقر الدم

غالبًا ما تعاني المرأة الحامل من الإرهاق الشديد والإرهاق، ولكن فِيْ حالة الحمل بتوأم تزداد الحالة سوءًا، وهُو ما يمكن أن يكون نتيجة لفقر الدم، وذلك بسبب انخفاض مستوى الحديد فِيْ الدم بشكل كبير، وهُو أمر ضروري للمرأة الحامل. تناول الأطعمة التي تحتوي على كَمْية كافِيْة من عَنّْصر الحديد.

فِيْ بعض الحالات، عَنّْدما يكتشف الطبيب أن المرأة مصابة بفقر الدم أثناء الحمل، فِيْجعلها تتناول مكَمْلات غذائية غنية بالحديد لحمايتها من تفاقم فقر الدم.

3- الولادة المبكرة

تزداد نسبة الولادة المبكرة عَنّْد المرأة الحامل بتوأم عَنّْها فِيْ المرأة الحامل بطفل واحد، لأن أكثر من 50٪ من التوائم يولدون قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، بينما الأطفال هم 10٪ أو أقل. ولدت قبل الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل.

4- تسمم الحمل

يكون الضغط على مشيمة الأم أكبر فِيْ الحمل بتوأم منه عَنّْدما تكون حاملاً بطفل واحد، مما يزيد من فرصة الإصابة بمقدمات الارتعاج، لذلك سيرغب الطبيب فِيْ مراقبة مستويات ضغط دم الأم. اختبار بول لإظهار ما إذا كانت الأم مصابة بمقدمات الارتعاج أم لا.

فِيْ بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بتناول الأسبرين بشكل يومي بعد إتمام اثني عشر أسبوعًا من الحمل، حيث يساعد على خفض مستويات ضغط الدم وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بمقدمات الارتعاج.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ بعض الحالات يكون من الضروري أن يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، مثل الحمل الأول للأم أو تجاوز عمرها 40 عامًا، أو وجود تاريخ عائلي من تسمم الحمل أو الأم. إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 أو أكثر، أو حدث الحمل بعد 10 سنوات من عدم الحمل.

5- اضطراب المشيمة

يتمثل اضطراب المشيمة فِيْ انفصال جدار الرحم قبل الولادة والذي يحدث غالبًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وتجدر الإشارة إلَّى أن احتمال حدوث هذا الاضطراب فِيْ حالة الحمل بتوأم طبيعي لا يقل عَنّْ احتمالية حدوثه فِيْ حالة الحمل بتوأم الحقن المجهري.

6- ركود القنوات الصفراوية المرتبط بالولادة

وسبب حدوث هذه الظاهرة هُو ارتفاع مستوى إفراز هرمونات الحمل مما يؤدي إلَّى ركود الصفراء أثناء الولادة ومن أعراضه حكة شديدة.

تلعب اضطرابات هرمون الاستروجين والبروجسترون أيضًا دورًا فِيْ هذا، حيث يؤثر هذا الاضطراب على وظائف الكبد، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى ركود الصفراء أثناء الولادة.

7-