من هُو مكتشف الجاذبية الأرضية من 5 أحرف

من المعروف أن مكتشف جاذبية الأرض هُو العالم الشهِيْر إسحاق نيوتن، وعرف نيوتن الجاذبية بأنها كل جسيم من مادة فِيْ هذا الكون يعمل على جذب جسيم آخر بقوة تتناسب طرديًا مع ناتج تكاثر الكتلة. لكل الجسيمين ويتناسب عكسيا مع مربع المسافة بينهما. من المهم أن نذكر أن نيوتن كان أول من أعطى قوة الجاذبية اسم Gravitation، وهُو مشتق من الكلمة اللاتينية للوزن أو الوزن.

فِيْ هذا الموضوع، نحن مكتشفو جاذبية الأرض وأهم المعلومات عَنّْها. نتعرف على قِصَّة الجاذبية والمساهمات التي قدمت لاكتشافها ومعرفتها، وما قدمته لنا هذه المعرفة من حيث المعرفة العظيمة بأسرار الكون من حولنا.

قِصَّة الاكتشاف

هناك قِصَّة بين الناس أن بداية اكتشاف نيوتن لسر الجاذبية وقانونها هُو أنه كان جالسًا تحت إحدى أشجار التفاح فِيْ الحديقة، حيث سقطت إحدى التفاحات بشكل عمودي على رأسه، وكتب الكاتب ذكر ويليام ستوكلي أنه كان جالسًا مع نيوتن من العالم تحت أشجار التفاح فِيْ إحدى الحدائق، لذلك أخبر نيوتن ويليام أنه كان يفكر فِيْ نفس الموقف عَنّْدما سقطت إحدى التفاحات على رأسه، ثم سأل مباشرة عَنّْ القوة. هل تسبب ذلك فِيْ سقوط التفاحة بشكل عمودي على الأرض ولماذا لم تتجه التفاحة إلَّى اليمين أو اليسار، أو ربما لأعلى الأمر الذي جعل نيوتن يفكر فِيْ تطوير قانون الجاذبية. هذا لأنه أنشأ معادلة رياضية تحدد قوة التجاذب بين أي جسيمين لهما كتلة.

المشاركات الأولى فِيْ البحث عَنّْ الجاذبية

أرسطو حيث اعتبر أرسطو أن كل جسم سماوي يتبع حركة طبيعية محددة، غير متأثر بعوامل أو أسباب خارجية، إلَّى جانب أن الأجسام الأرضية العظيمة تميل بطبيعتها إلَّى التحرك نحو مركز الأرض، وأن الجسم الذي يتحرك باستمرار يتطلب القوة المستمرة التي تؤثر عليه.

جاليليو جاليلي بدأ العالم الشهِيْر جاليليو جاليلي باختبار النظرية القائلة بأن الأجسام تسقط كَمْا هِيْ، ليس بسبب وزنها، ولكن بسبب قوة الجاذبية، ومن ثم فإن تسارع هذه الأجسام هُو نفسه، بغض النظر عَنّْ الاختلاف فِيْ كتلة هذه الأجسام، وأجرى جاليليو تجربة عَنّْ طريق التدحرج لعدة أجسام ذات أوزان متعددة على سطح مائل إلَّى الأسفل، ومن هذه التجربة تم التأكيد على أن جميع الأجسام سقطت بنفس التسارع، بغض النظر عَنّْ الاختلاف. فِيْ موازينهم.

مساهمات أينشتاين

فِيْ بداية القرن العشرين، ظهر نجم أينشتاين عَنّْدما قدم مفهُومًا جديدًا عَنّْ الجاذبية، ولم يكن قادرًا على إبطال قوانين إسحاق نيوتن، لكنه أظهر حدود هذه القوانين فِيْ وصف سلوك بعض الظواهر.

تعريف الجاذبية

الجاذبية هِيْ الشيء الذي يجعل الإنسان يسقط على الأرض عَنّْدما يقفز، وتتسبب فِيْ سقوط الأشياء على الأرض عَنّْد رميها فِيْ السماء ؛ لأن الجاذبية قوة خفِيْة تعمل على تجميع الأشياء معًا. ما يجعل الشخص ثابتًا على الأرض وكل جسم لديه كتلة جاذبية وكلما زادت هذه الكتلة، زادت قوة الجاذبية.

تأتي جاذبية الأرض من كتلتها الكبيرة والهائلة، وتعتبر جاذبية الأرض من أهم العوامل لوجود الكائنات الحية، لأننا لا نستطيع العيش بدون جاذبية، لأن الأرض تبقى فِيْ مدارها الصحيح نسبة إلَّى الأرض. الشمس؛ أن تصل حرارة الشمس إلَّى الأرض بكَمْية كافِيْة تتناسب مع وجودنا على الأرض، تمامًا كَمْا تحافظ الجاذبية على الغلاف الجوي بشكل ثابت، وتعمل أيضًا على الحفاظ على الهُواء الضروري للحياة على الأرض ؛ للحفاظ على الحياة كَمْا هِيْ.

يكتشف إسحاق نيوتن وآينشتاين الجاذبية

بهذا نختتم موضوعَنّْا حول من هُو مكتشف جاذبية الأرض وأهم المعلومات عَنّْها. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض المعلومات المهمة عَنّْ الجاذبية والمساهمات الأولى فِيْ الطريق إلَّى اكتشاف جاذبية الأرض ومساهمات العلماء، بدءًا من أرسطو وجاليليو جاليلي وانتهاءً بألبرت أينشتاين الذي أجرى بعض التعديلات الضرورية والمهمة. ويعلق على قوانين نيوتن، لأنه أظهر حدود هذه القوانين وأنها لا تستطيع تفسير بعض الظواهر الأخرى.