أحاديث عَنّْ العدل النبوي فِيْ الإسلام

العدل للأخلاق والصفات الحميدة التي تحبها النفوس وتنجذب إلَّى الرجل الصالح، لأن العدل يبعث الأمل فِيْ نفوس المظلوم ويخافه كل ظالم، لأن العدل يعيد كل شيء إلَّى مكانه الصحيح ومعه يأتي الإنسان. رجع لمن يستحقها السعادة تسود بين الناس ويصلح الوجه الحياة على هذه الأرض.

لطالما كان العدل سمة من سمات عظماء التاريخ والأتقياء بين الأمم والصالحين، الذين تجيبنا سيرتهم الذاتية دائمًا بالخير.

نتحدث فِيْ هذا الموضوع عَنّْ العدل النبوي فِيْ الإسلام، ونتعرض لبعض الأمثلة من العدل النبوي وأحاديث الرسول وما نقلته لنا السيرة الشريفة فِيْ هذا الصدد.

أقوال نبوية عَنّْ البر

قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا، فاحرصوا على الله، وشهدوا بالبر، ولا تردعكَمْ كراهِيْة الناس عَنّْ البر. كونوا بارين، أي أقرب إلَّى التقوى، واتقوا الله. إن الله يعرف ما تفعله} (5 8).

عَنّْ أبي سعيد الخدري قال (بينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوزع شيئًا، أتى رجل واتكأ عليه، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم طعَنّْه الأعرج الذي كان عَنّْده، فخرج الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعال واحصل على أجر، اغفر لي رسول الله. رواه النسائي.

وعَنّْ عبد الله بن مسعود قال (كنا فِيْ يوم بدر ثلاثة على جمل، وكان أبو لبابة وعلي بن أبي طالب أصحابي لرسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أنت لست أقوى مني، ولست بحاجة إلَّى أجر أكثر منك) رواه أحمد فِيْ مسنده.

عَنّْ حرم بن محيصة عَنّْ أبيه أن ناقة البراء بن عازب دخلت جدار الرجل فأفسدته (فحكَمْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن على أهل المال أن يبقوها نهارا وأن يبقوها أهل الماشية فِيْ الليل) رواه أحمد.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ حادثة شهِيْرة عَنّْ امرأة المخزوم (أيها الناس هلكوا من قبلكَمْ، لأنهم لما سرقهم نبيل تركوه، وإذا سرق منهم الرجل الضعيف، نفذوا عليه عقوبة.

صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه بالعدل فِيْ كل شيء وعدم تفضيل جانب على آخر، فقال ذات مرة يا عبد الله بن عمرو، لقد علمت أنك صائم. رواه مسلم.

عدالة النبي صلى الله عليه وسلم بين نسائه

وعَنّْ عائشة، قالت زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم (لو أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينطلق فِيْ سفر لأراده. يقترع على نسائه فِيْخرج منهن نصيبها فِيْذهب معها) رواه البخاري ومسلم.

عَنّْ أنس قال (بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم أطعموا النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ صحن. الصياغة.

النبي صلى الله عليه وسلم يستحق العدل أكثر من غيره

وعَنّْ أبي سعيد الخدري قال أرسل علي رضي الله عَنّْه وهُو فِيْ اليمن ذهبًا فِيْ أرضه إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم والرسول. والله صلى الله عليه وسلم قسّمها على أربعة الأقرع بن حبيس الحنظلي، وعيينة بن بدر الفزاري، والقمامة بن الأولى الأميري. ثم واحد من بني كلاب وزيد الخير الطائي، ثم من بني نبهان. فغضب قريش، فقال أتعطي أمير نجد وتتركنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أفعل هذا إلا لأتعرف عليهم. قال فاتق الله يا محمد، فقال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يطيع الله إن لم أطعه

العدل وأهميته صلى الله عليه وسلم، أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم.

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا فِيْ أحاديث العدل النبوي فِيْ الإسلام. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأحاديث من السنة النبوية الشريفة التي تدل على العدل النبوي وهذه الأحداث ما هِيْ إلا غيض من فِيْض عدله صلى الله عليه وسلم فهُو أول الناس فِيْ العدل. كَمْا بعثه الله تعالى ليقيم ميزان العدل فِيْ العالم، والإسلام دين عدل لا عدل فوقه، فالسلام عليه الصلاة والسلام سار بين الناس بالعدل، كان عادلاً معه. الجميع بلا تمييز بين أحد حتى لو كان كافرا.