أين يوجد فِيْتامين ب12 وفوائده المذهلة للجسم

فِيْتامين ب 12 هُو أحد العَنّْاصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ؛ لأنه يقدر أن الجسم غير قادر على إنتاج هذا العَنّْصر بمفرده ؛ لذلك، من المهم جدًا أن نحافظ على نظام غذائي صحي يحتوي على فِيْتامين ب 12، وهذا الفِيْتامين هُو أحد الفِيْتامينات القابلة للذوبان فِيْ الماء.

توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة تناول 2.4 ميكروغرام من هذا العَنّْصر المهم ومعدل أعلى قليلاً للمرضعات والحوامل.

يتم امتصاص هذا العَنّْصر فِيْ المعدة باستخدام بروتين يسمى العامل الداخلي، حيث يرتبط به ويسهل امتصاصه فِيْ الدم وخلايا الجسم، ويتم تخزين الكَمْيات الزائدة من هذا العَنّْصر فِيْ الكبد لاستخدامها عَنّْد الحاجة.

فِيْ هذا الموضوع حيث فِيْتامين ب 12 وفوائده المذهلة للجسم، نتعرض لسؤال موقع هذا العَنّْصر فِيْ الجسم ومدى فعاليته فِيْ الحفاظ على صحة الإنسان.

فوائد فِيْتامين ب 12

من المهم أن تستهلك B12 بالكَمْية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ؛ لأن هذا الفِيْتامين يحتوي على وظائف مهمة يوفرها لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد

  • المحافظة على صحة الأعصاب فِيْ جسم الإنسان.
  • العمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • العمل على إنشاء الحمض النووي.
  • الحفاظ على وظائف المخ لتبقى طبيعية.

مصادر فِيْتامين ب 12

يتواجد هذا العَنّْصر المهم بشكل أساسي فِيْ المشتقات الحيوانية ومنتجاتها وخاصة اللحوم ومنتجات الألبان، أما بالنسبة للنباتيين فهناك العديد من المنتجات النباتية التي تدعم وجود هذا الفِيْتامين، وهنا بعض الأطعمة الغنية بفِيْتامين ب 12

كبد الحيوان والكلى من أكثر الأطعمة شيوعًا التي يمكننا من خلالها الحصول على أكثر من 1 فِيْ المائة من الكَمْية الموصى بها من فِيْتامين ب 12، وخاصة كبد الأغنام أو البقر، وتحتوي الحصة الواحدة على حوالي 66-53 جرامًا من فِيْتامين ب 12.

السردين السردين من الأطعمة الغنية بفِيْتامين ب 12. نظرًا لاحتوائه على جميع العَنّْاصر الغذائية بكَمْيات محددة، فإن كوبًا واحدًا من السردين يوفر أكثر من ضعف الاحتياجات اليومية من فِيْتامين ب 12.

لحم البقر يعتبر مصدرًا فريدًا لفِيْتامين ب 12، حيث توفر شريحة واحدة من لحم البقر ما يقرب من 200 فِيْ المائة من الاحتياجات اليومية من هذا الفِيْتامين.

الحبوب المدعمة تعتبر الحبوب المدعمة خيارًا جيدًا للنباتيين. نظرًا لأنهم لا يستهلكون أي لحوم أو منتجات لحوم، فإن كوبًا واحدًا من هذه الحبوب يحتوي على ما يعادل 4.8 جرام من فِيْتامين ب 12.

التونة التونة من الأسماك المستهلكة على نطاق واسع. لأنه يحتوي على مغذيات كبيرة وصحية ؛ خاصة فِيْتامين ب 12، لأن 100 جرام من التونة تحتوي على ما يقرب من 160 فِيْ المائة من حاجة الجسم اليومية لفِيْتامين ب 12.

السلمون من المعروف أن السلمون يحتوي على أعلى تركيز من أوميغا 3، ومع ذلك فهُو يحتوي على كَمْية جيدة من فِيْتامين ب 12، حيث يحتوي 175 جرامًا من السلمون على أكثر من 80 فِيْ المائة من الاحتياجات اليومية لفِيْتامين ب 12.

الحليب ومشتقاته يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم مصادر البروتين والعديد من الفِيْتامينات وخاصة فِيْتامين ب 12، وكوب واحد من الحليب يوفر 18 فِيْ المائة من الاحتياج اليومي لفِيْتامين ب 12، وقد أظهرت عدد من الدراسات أن امتصاص هذا العَنّْصر من منتجات الألبان أفضل من لحم البقر أو السمك أو البيض.

البيض يعتبر البيض مصدرًا مهمًا غنيًا بفِيْتامين ب 12، حيث توفر بيضتان كبيرتان حوالي 22 بالمائة من الاحتياج اليومي من فِيْتامين ب 12. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تركيز هذا الفِيْتامين فِيْ صفار البيض أعلى منه فِيْ بياض البيض. يمتص بسهُولة. لذلك ينصح بتناول البيض الكامل.

الأشخاص المصابون بنقص فِيْتامين ب 12

  • النباتيون الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية.
  • الذين يشكون من عسر الهضم.
  • كبار السن الذين يعانون من سوء امتصاص فِيْتامين ب 12.

أهمية الفِيْتامينات للجسم أقراص فِيْتامين ب 12

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول مكان وجود فِيْتامين ب 12 وفوائده المذهلة للجسم. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض المعلومات المهمة عَنّْ فِيْتامين ب 12 وفوائده المهمة لجسم الإنسان، وناقشنا أين يوجد هذا الفِيْتامين فِيْ مصادر الغذاء من حولنا، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج هذا الفِيْتامين من تلقاء نفسه، ولكن يستقبلها من مصادر مختلفة مثل الكبد، كبد البقر أو الأغنام، اللحوم، الحليب ومنتجات الألبان والأسماك مثل التونة، السلمون، إلخ.