كَيْفَ عرفتي انك حامل وانتي مركبة لولب

كَيْفَ عرفت أنك حامل عَنّْدما كان لديك اللولب

تلجأ المرأة إلَّى تركيب جهاز داخل الرحم لمنع الحمل، سواء لأسباب شخصية أو طبية، لأنه يمنع الرحم من إغلاق عَنّْق الرحم، وهُو ما يحدث عَنّْدما يسمح بالإخصاب، مما يجعله من أكثر وسائل منع الحمل فعالية وأمانًا.

ومع ذلك، فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يحدث الحمل، مما يتطلب من المرأة أن تعرف كَيْفَ عرفت أنك حامل عَنّْدما كان لديك اللولب لتجنب المخاطر التي تنشأ من وجود اللولب والجنين معًا فِيْ الرحم، والإجابة هِيْ المظهر من بعض الأعراض التي كان عليها أن تذهب إلَّى الطبيب على النحو التالي

1- ظهُور بقع دم

عَنّْد حدوث الإخصاب داخل الرحم، تلتصق البويضة الملقحة بجدارها، بعد انغلاق عَنّْق الرحم، مما يدفعها إلَّى الانغراس، والذي يتجلى فِيْ بقع الدم اللامعة التي تظهر على الملابس، وبالطبع يكون مصحوبًا بإحساس الانقباضات، مثل تلك التي تعانين منها أثناء الحيض، ولكن بطريقة مختلفة.

2- الشعور بالإرهاق

بعد أسبوع من زرع البويضة، يبدأ الجسم فِيْ إمدادها بالقيم الغذائية التي يحتاجها، حتى يحدث نمو وتطور الجنين فِيْ أهم مراحله، حيث يفقد نشاطه ويبدأ بالشعور بالإرهاق والتعب. التعب من أقل مجهُود تقوم به، كَمْا أن وجود اللولب فِيْ الرحم يزيد من الشعور بالإرهاق.

3- الرغبة فِيْ التقيؤ فِيْ الصباح

بمجرد حدوث الإخصاب والانغراس، يبدأ الجسم فِيْ إفراز هرمونات الحمل بشكل مفرط، مما يعرضه لاضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي، وهذا يؤدي إلَّى رغبة المعدة فِيْ طرد الطعام منها، بحيث تشعر المرأة وكأنها تتقيأ فِيْ الصباح، خاصة إذا أكلت طعامًا له رائحة نفاذة وطعم لاذع.

4- مراقبة تغيرات الثدي

من الأعراض المهمة التي تظهر بوضوح وسرعة وتساعد المرأة على الرد على كَيْفَِيْة معرفتك بأنك حامل عَنّْدما يكون لديك اللولب هُو أن تجدي أن لون الحلمتين قد أغمق مع الشعور بالثقل والألم فِيْهما. مما يدفعك لطلب العَنّْاية الطبية على الفور.

5- تأخر بدء الدورة الشهرية

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا التي تشير إلَّى الحمل باللولب هُو عَنّْدما تلاحظ المرأة نقصًا فِيْ دم الحيض، خاصةً إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة.

6- حدوث اضطرابات هرمونية فِيْ الجسم

إن ارتفاع هرمون البروجسترون بسبب الحمل يؤكد أن اللولب قد فشل فِيْ إغلاق عَنّْق الرحم، وستكون قادرًا على معرفة ذلك من خلال الشعور بصداع دائم وآلام فِيْ الظهر ودوخة، والتي يمكن أن تتفاقم وتسبب فقدان الوعي.

تؤدي نسبته العالية إلَّى انخفاض ضغط الدم ومستويات السكر، وبفضل ذلك تلاحظ النساء أعراضًا مختلفة فِيْ وقت قصير.

أسباب الحمل باللولب

قبل أن تجيب كَيْفَ عرفت أنك حامل عَنّْدما كان لديك اللولب، يجب على المرأة أن تسأل عَنّْ سبب حملها. بمجرد أن تشعر بالأعراض وتقوم بفحص الحمل المنزلي وفحص الدم وتأكيد الحمل، يجب تحديد السبب حتى يتمكن الطبيب من إزالته أو تركه مع الجنين، وتتجلى هذه الأسباب على النحو التالي

  • الملف غير مثبت بشكل صحيح.
  • انتقل من مكانه لأسباب مختلفة، من بينها ممارسة العلاقات الزوجية.
  • عدم اهتمام المرأة بمواعيد الامتحان، حيث تظل موجودة بالرغم من انتهاء صلاحيتها.
  • يتسبب تركيبه غير المستقر فِيْ طرد عضلات الرحم.

أنواع موانع الحمل

هناك أنواع مختلفة من اللولب الرحمي تستخدم لمنع الحمل والفرق بينها فِيْ التصنيع والمواد والسعر وما إلَّى ذلك ولكن جميعها ذات كفاءة عالية تمنع الحمل بنسبة كبيرة ولكن السؤال كَيْفَ عرفتك كنت حاملا عَنّْدما كانت تضع اللولب

هذا يعَنّْي أنك تعانين من بعض الأعراض التي تجعلك تشك فِيْ أنك حامل ومن ثم يجب عليك إجراء اختبار حمل منزلي لتحديد نوع اللولب الذي تم تثبيته لأن الأنواع مذكورة أدناه