ألم البطن للحامل فِيْ الشهر الأول

آلام فِيْ البطن خلال الشهر الأول من الحمل

فِيْ الشهر الأول من الحمل، تشعر المرأة بآلام كثيرة ولا تقتصر على آلام البطن التي تشعر بها فِيْ أسفل بطنها، فالنساء تشعر بها ومن المرجح أن تتعرض لها.

ومع ذلك، فإن آلام البطن فِيْ الشهر الأول من الحمل ناتجة عَنّْ بعض الأسباب التي تختلف من حالة إلَّى أخرى، بعضها أسباب شائعة وبعضها ليس شائعًا بين الحالات، ومن خلال ما يلي شرح هذه الأسباب.

1- احتباس الغازات

قد تعاني المرأة الحامل من تراكَمْ الغازات فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، وهُو عرض شائع يسبب ألمًا شديدًا قد ينتشر فِيْ جميع أنحاء البطن.

فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تصل أيضًا إلَّى الصدر والظهر، والسبب الرئيسي لتراكَمْ هذه الغازات هُو زيادة مستوى هرمون البروجسترون، مما يؤدي بدوره إلَّى ارتخاء العضلات وبالتالي خلق المزيد من الغازات التي تتراكَمْ فوق بعضها البعض، كَمْا نواجه مشكلة ناتجة عَنّْ هذا الاضطراب الهرموني فِيْ عملية الهضم ليست فِيْ شكلها الصحيح لأن الطعام يحتاج إلَّى وقت أطول حتى تتم عملية الهضم بالشكل الصحيح.

ومع ذلك، ولتجنب هذا السبب، يجب عليها تقسيم عدد الوجبات التي يتم تناولها، والتي تكون على شكل وجبات صغيرة على فترات متساوية مختلفة، لمساعدة الأمعاء على إجراء عملية الهضم بطريقة سليمة وطبيعية. هُو – هِيْ.

هناك أيضًا بعض أنواع التمارين المحددة التي يمكن القيام بها تحت إشراف طبي فِيْ هذه المرحلة لمساعدة المعدة على الهضم بشكل صحيح.

فِيْما يتعلق بأنواع الطعام وتأثيرها على عملية هضم الطعام وتراكَمْ الغازات، فإن لها تأثير كبير على الأيام التي تكونين فِيْها حاملاً بألم فِيْ البطن فِيْ الشهر الأول، وهذا يتطلب اختيار أفضل أنواع الأطعمة التي تساعدها. مع الهضم السريع، مثل الخضار المليئة بالألياف، والأطعمة الدسمة يجب تجنبها.

2- متلازمة هِيْلب

من مضاعفات الحمل التي تنتج عَنّْ انحلال الدم والتي تؤدي إلَّى زيادة معدل إنزيمات الكبد وبالتالي انخفاض عدد الصفائح الدموية، يصاحبها شعور بألم فِيْ البطن فِيْ الشهر الأول من الحمل.

لكن أعراضها لا تقتصر على هذا النطاق لأن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحبها وتشير إلَّى إصابتها، وهِيْ الغثيان والشعور بالصداع والنزيف وزيادة ضغط الدم ومضاعفات هذه الحالة. يمكن أن يصلوا إلَّى نقطة الموت، لذلك يجب استشارة الطبيب فور ظهُور هذه الحالات فِيْ الفترة الأولى من الحمل.

3- الإمساك أثناء الحمل

فِيْ الأشهر الأولى من حياته، تحدث اضطرابات فِيْ عملية الهضم، مما يؤدي إلَّى الإمساك، وذلك لعدم هضم الطعام بشكل كامل، وهُو نتيجة لتغير هرمون البروجسترون.

الحل فِيْ هذه الحالة هُو استخدام مكَمْلات الحديد التي يجب تناولها فِيْ فترة ما قبل الحمل، وهذا الإمساك يمكن أن يسبب البواسير، وهُو أحد المضاعفات غير السارة التي تظهر لهذا السبب.

أفضل حل فِيْ هذه الحالة هُو تناول كَمْية معقولة من الألياف، حيث تساعد فِيْ حل مشكلة الإمساك، ولكن يجب تناولها بكَمْية معقولة لتقليل مشكلة الإسهال التي تحدث بسبب كثرة الاستخدام.

4- آلام الأربطة المستديرة

هناك نوعان من الأربطة المستديرة، منها تلك التي تمتد إلَّى الفخذ، وتتمثل وظيفتها فِيْ هذه الحالة فِيْ دعم الرحم، ومساعدة الرحم على امتصاص حجم الجنين.

إن حركة الشد التي تحدث فِيْ الأربطة هِيْ التي تسبب الألم الحاد، ويحدث الألم فِيْ هذه الحالة عَنّْد العطس أو السعال كَمْا يحدث أثناء التمرين، ولكن يمكن إزالة الألم فِيْ هذه الحالة حسب طبيعة وضعية جلوس المرأة حيث يكون فِيْ حالة الانثناء ولكن للأسف يستمر هذا النوع من الألم مع استمرار الرحم فِيْ التوسع.

5- تقلصات براكستون هِيْكس

تحدث هذه التقلصات فِيْ الرحم بطريقتها الخاصة وبعلامات خاصة تدل عليها، وتحسب من آلام بطن الحامل فِيْ الشهر الأول، لأنها تحدث لمدة دقيقتين.

لكنها تتميز بخصائصها الخاصة، وهِيْ أنها تحدث على فترات غير منتظمة وغير متوقعة، وهناك ضغط مزعج وألم حاد فِيْ منطقة البطن، ويمكن أن تظهر هذه الانقباضات فِيْ البداية وتستمر حتى الثلث الثالث من الحمل. من الحمل ويزداد الألم بمرور الوقت.

6- ربط البويضة الملقحة بجدار الرحم

عَنّْد وجود مشكلة فِيْ الالتصاق بجدار الرحم يكون هناك ألم فِيْ أسفل البطن، وفِيْ هذه الحالة مغص فِيْ البطن، وهذه الحالة تحدث بعد أسبوع فقط من الإخصاب.

7- ارتفاع هرمون البروجسترون

عَنّْدما يرتفع هذا الهرمون تحدث تغيرات مفاجئة فِيْ الجسم وتشمل هذه التغيرات عسر الهضم الذي ينتج عَنّْه الإمساك، لذلك تظهر العديد من الأعراض، بما فِيْ ذلك آلام البطن فِيْ الشهر الأول من الحمل.

8- الحمل خارج الرحم

تحدث هذه المشكلة عَنّْد انغراس البويضة فِيْ قناة فالوب وهُو ما يتعارض مع الظاهرة الطبيعية التي تحدث فِيْ الحمل من انغراس الجنين فِيْ الرحم وهِيْ من الحالات التي تشعر فِيْها بالألم وهِيْ من الحالات التي تشعر فِيْها بالألم. الحالات التي لا يمكن فِيْها الاستمرار فِيْ الحمل، و