أحاديث الرسول الصحيحة من أدعيته صلى الله عليه وسلم

جاء النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج العباد من ظلمة الجهل إلَّى نور التوحيد ومن ظلم الدين إلَّى استقامة الإسلام ومن حدود هذا العالم الفاني لم يفعل. أبلغ قومه بذلك ولم يهتدوا به ولم يعلموا بالسوء إلا أنه حذرهم عليه صلى الله عليه وسلم.

نناقش فِيْ هذا الموضوع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ونتعرض لبعض الأدعية النبوية العجيبة التي يجب على كل مسلم أن يطلع عليها ويقرأ كتب السنة النبوية ليعلم الكثير. عَنّْهم.

صحة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

أدعية نبوية

وجهِيْ لمن هرب من السماء والأرض هِيْ الحَقيْقَة وما أنا من المشركين أن صلاتي وشعبي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له. وهكذا أمرت وأنا أول المسلمين يا الله أنت الملك لا إله إلا أنت فِيْ خدمتك وأنت سعيد وكل الخير بيدك والشر ليس لك. .

أستغفر الله تعالى، الذي لا إله غيره، أبدي، أبدي، وأتوب إليه. فِيْ سنة أبي داود وغيره صلى الله عليه وسلم قال من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الخالد وأنا أتوب. له؛ لقد غفر له رغم أنه كان يهرب من ساحة المعركة. [صححه الألباني]

يا الله، أنت تسامح، تحب أن تغفر، فاغفر لي.

يا رب اغفر لي واغفر لي، فأنت غفور رحيم. عَنّْ ابن عمر قال لو كنا نحسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ نفس الجلسة مائة مرة يا رب اغفر لي وتوبتي ؛ أنت الرحمن. [رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني]

كان على طلب النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ سجوده اللهم اغفر لي، رواه مسلم.

صلاة يوم عرفة

وفِيْ رواية الترمذي عَنّْ عمرو بن شعيب عَنّْ أبيه عَنّْ جده عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال خير الدعاء الدعاء على هذا. يوم. عرفة وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. [حسنه الألباني]

سيد الغفران

عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري.

الحاجة للتسامح

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصر على الاستغفار أفرجه الله من كل شدة. ، وسيلة للخروج من كل ضائقة، ويقدمها حيث لا يتوقعها على الأقل. رواه أبو داود وغيره.

عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهم قال (لو كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم مائة مرة فِيْ جلسة واحدة ربي … اغفر لي وألتفت إليّ، فأنت غفور رحيم) موثق من الألباني.

لا تملك صفات المنافقين، وكفارة الذنوب، والحديث الصحيح فِيْ احترام الوالدين

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أحاديث الرسول الصحيحة من دعائه صلى الله عليه وسلم. عرضنا خلال هذا المقال بعض الأحاديث النبوية عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ الدعاء وذكرنا بعض الأدعية للاستغفار. وفِيْ هذا يقتدي برب الخلق صلى الله عليه وسلم، إذ كثيرا ما كان يطلب المغفرة، كَمْا ورد فِيْ كثير من الأحاديث، وقد ذكرنا بعض الأدعية المتعلقة بيوم عرفة، هذا اليوم العظيم. عَنّْدما يغفر الله تعالى جموع العبيد الذين أتوا إليه تائبين، فتذكروا له سبحانه وتعالى، واشكره على نعمته ورحمته. .