يحتوي كوكب المريخ على

يحتوي كوكب المريخ على أحد الأسئلة البارزة والمهمة، ويعتبر كوكب المريخ أحد كواكب المجموعة الشمسية، وتحديداً هُو الكوكب الذي يحمل الترتيب الرابع من الشمس، فماذا يحتوي كوكب المريخ لماذا حصل على هذا الاسم وما هِيْ خصائصه، سنتعرف عليه بالتفصيل فِيْ هذه المقالة فِيْما يتعلق بحل السؤال، هل يحتوي كوكب المريخ على ماذا عَنّْدما يبحث عَنّْه الطلاب، لأنه سؤال واحد من المناهج الدراسية التي واجهها بعض الطلاب صعوبة فِيْ إيجاد الحل الصحيح والمناسب، وسنناقش حديثنا فِيْ المحتوى هذه المقالة المفِيْدة والبسيطة حول السؤال الذي يحتوي على كوكب المريخ بالتفصيل والشامل، لذا ابق معَنّْا.

ما هُو كوكب المريخ

كوكب المريخ هُو رابع كوكب من الشمس وهُو كوكب أرضي، مما يعَنّْي أن له سطحًا صخريًا صلبًا يمكن السير عليه على بعض الهِيْاكل الجغرافِيْة الطبيعية الأكثر إثارة للإعجاب فِيْ النظام الشمسي، فهُو يحتوي على البركان الخامد أوليمبوس مونس، وهُو أعلى جبل فِيْ نظام الشمس ويبلغ ارتفاعه ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست، ويوجد على المريخ أيضًا أبراج على ارتفاع 26 ميلًا فوق سطح المريخ وهِيْكل جغرافِيْ آخر وادي مريخي كبير هُو فاليس مارينيريس، وهُو الأكبر فِيْ المجموعة الشمسية، 4 أميال وعمق آلاف الأميال.

حقائق عَنّْ كوكب المريخ

يُعد كوكب المريخ نقطة نقاش دائمة لمستكشفِيْ الفضاء حول العالم وإليك بعض أهم الحقائق التي يجب أن تعرفها عَنّْ الكوكب الأحمر

  • كان هناك ماء على سطح المريخ فِيْ الماضي القديم، وكدليل على ذلك، سجلت العديد من المركبات الفضائية علامات على وجود مياه قديمة، مثل القنوات المحفورة فِيْ التضاريس والصخور التي كان من الممكن أن تتشكل فقط فِيْ وجود الماء.
  • المريخ له ارتفاعات وانخفاضات شديدة فِيْ التضاريس، حيث تمثل جاذبية سطح المريخ 37٪ فقط من جاذبية الأرض، والمريخ به بركان أوليمبوس مونس، وهُو أطول بركان معروف على الكوكب فِيْ ضوء الشمس. ويبلغ طوله 16 ميلاً (25 كيلومترًا) ويبلغ قطر أريزونا تقريبًا، وفقًا لوكالة ناسا.
  • يحتوي المريخ على حوالي 95٪ من ثاني أكسيد الكربون و 3٪ نيتروجين و 1.6٪ أرجون وبعض العَنّْاصر الأخرى فِيْ غلافه الجوي.
  • يحتوي المريخ على غاز الميثان فِيْ غلافه الجوي، حيث يمكن تفسير الميثان على أنه علامة على نشاط بيولوجي أو حتى نشاط جيولوجي، لذا فإن مسألة الميثان على المريخ هِيْ مشكلة لا يزال العلماء يحاولون اكتشافها.
  • زارت عدة بعثات المريخ، الكوكب الوحيد الذي أرسل المستكشفِيْن المتجولين إلَّى السطح، وكان الفايكنج التابع لناسا أول مركبة تهبط على المريخ فِيْ عام 1976 بعد الميلاد.

ما هُو على كوكب المريخ

  • يحتوي المريخ على أعلى قمة فِيْ النظام الشمسي بأكَمْله، وهِيْ قمة بركان يسمى أوليمبوس مونس، يبلغ ارتفاعه أكثر من أربعة وعشرين كيلومترًا، وهُو ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست على الأرض.
  • توجد علامات على وجود ماء سائل على سطح المريخ، مثل الخطوط الداكنة على الصخور التي تظهر فِيْ صور الأقمار الصناعية.

المناخ على المريخ

كوكب المريخ هُو رابع كوكب بعيدًا عَنّْ الشمس ويدور حول الشمس بمتوسط ​​مسافة 228 مليون كيلومتر، وهِيْ نصف المسافة التي تدور حولها الأرض، لذا فإن سطح المريخ شديد البرودة، وعلى الرغم من أن الصيف بالقرب من خط الاستواء يمكن أن يكون شديد الحرارة، متوسط ​​درجة الحرارة هُو 63 درجة مئوية على سطح المريخ، والليل شديد البرودة، والهُواء على المريخ أرق 100 مرة من الهُواء على الأرض، والهُواء على المريخ هُو فِيْ الغالب ثاني أكسيد الكربون، لذلك يجب على المستكشفِيْن البشريين ورواد الفضاء على المريخ ارتداء أقنعة الأكسجين والبدلات الخاصة فِيْ كل مرة يخرجون فِيْها على سطح المريخ، وبالإضافة إلَّى هذا المناخ، يمكن للعواصف العَنّْيفة أن ترفع سحب الغبار على المريخ.

يحتوي المريخ

خلال النهار على سطح المريخ، تكون السماء حمراء اللون، على عكس سماء الأرض، بينما يكون غروب الشمس أزرق.

يحتوي المريخ على أعلى قمة فِيْ النظام الشمسي بأكَمْله، وهِيْ قمة بركان يسمى أوليمبوس مونس، يبلغ ارتفاعه أكثر من أربعة وعشرين كيلومترًا، وهُو ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست على الأرض، والمريخ والأرض يمتلكان تقريبا نفس مساحة الأرض. على الرغم من أن كوكب المريخ يحتوي على 15٪ فقط من حجم الأرض وما يزيد قليلاً عَنّْ 10٪ من كتلة الأرض، فإن حوالي ثلثي سطح الأرض مغطى بالمياه. تبلغ جاذبية سطح المريخ 37٪ فقط من جاذبية الأرض (مما يعَنّْي أنه يمكنك القفز أعلى بثلاث مرات تقريبًا من جاذبية المريخ).