سن التقاعد المبكر للنساء

سن التقاعد المبكر للمرأة

يُعرَّف سن التقاعد المبكر بأنه سن موحد لجميع العاملين، نساءً ورجالاً، ويجعلهم فِيْ صورة عامل واحد متساوين فِيْ الالتزامات والحقوق المتعلقة بنظام العمل. كَمْا يعتبر التقاعد المبكر حقًا لكل عامل فِيْ مختلف قطاعات الدولة فِيْ حالة استيفائه لشروط الحصول على معاش الشيخوخة.

اعترفت العديد من البلدان بالحق فِيْ التقاعد المبكر بعد تعديل بعض قوانين العمل المتعلقة بالضمان الاجتماعي والمعاشات التقاعدية لتتوافق مع القوانين المعمول بها فِيْ جميع أنحاء العالم.

وفِيْما يتعلق بسن التقاعد المبكر للمرأة، فقد تم إجراء تعديلات لجعلها متساوية مع الرجل، بحيث يصبح سن التقاعد 60 بدلاً من 55، لزيادة فرص العمل للمرأة، فِيْ ظل تعَنّْت أرباب العمل فِيْ الاحتفاظ بالوظائف. بسبب الاختلاف فِيْ سن التقاعد للرجال.

شروط الحصول على معاش التقاعد المبكر

أفادت هِيْئة التأمينات الاجتماعية فِيْ المملكة العربية السعودية بضرورة تطبيق المعايير والضوابط الخاصة باستحقاق معاش الشيخوخة عَنّْد بلوغ المرأة سن التقاعد المبكر، حيث تم إجراء عدد من التعديلات على الشروط المنصوص عليها، منها ما يلي

  • يجب ألا يكون المتقدم للحصول على معاش الشيخوخة المبكر مشاركًا فِيْ تأمين الإعاقة أو الشيخوخة أو الوفاة فِيْ تاريخ تقديم الطلب.
  • يجب أن يكون لدى العامل أو المؤمن عليه فترة اكتتاب لا تقل عَنّْ 3 أشهر متتالية أو 6 أشهر منفصلة بموجب القانون القديم.
  • يجب ألا تقل فترة تسجيل مقدم الطلب عَنّْ 240 شهرًا ويجب ألا تتجاوز 300 شهرًا بعد انتهاء 5 سنوات من تاريخ دخول القانون حيز التنفِيْذ.
  • يجب أن تكون مدة الاشتراك فِيْ التأمين مساوية لنصف حساب المعاش، أي ما لا يقل عَنّْ 65٪ من راتب العامل فِيْ تاريخ استحقاقه للمعاش التقاعدي.
  • يجب أن تكون مدة اشتراك العامل المؤمن عليه فِيْ التأمين لا تقل عَنّْ 50٪ من المكافأة فِيْ نهاية الخدمة العاملة أو راتبه الأخير.