موضوع تعبير عَنّْ صلة الرحم فِيْ الإسلام

جاءت آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة على نحو رائع لتشجيع ارتباط الرحم والتشجيع على هذا الأمر من وجهة نظر العالم والدين، ولا شك فِيْ أن المجتمعات المهتمة بالتواصل بين أرحامها هِيْ المجتمعات التي تقف حاجزًا منيعًا أمام أي رياح من الانقسام أو الفتنة، ويجب على جميع الدعاة العمل بجد لبناء هذا الجدار الذي لا يمكن اختراقه من خلال الكشف عَنّْ الخطاب حول هذا الموضوع المهم.

فِيْ هذا الموضوع نتناول موضوع التعبير عَنّْ القرابة فِيْ الإسلام، ونناقش أهمية القرابة فِيْ الإسلام ونذكر بعض الآيات الكريمة من القرآن وبعض الأحاديث النبوية الشريفة الواردة فِيْ هذا الأمر.

علاقة عائلية

الأقارب هم أقارب من الأب والأم، والاتصال بهم خير لهم بالقول والفعل، ويشمل ذلك الأقوال اللطيفة واللطيفة معهم، وتبادل الزيارات معهم، والشفقة عليهم، والسيطرة على شؤونهم. واسأل عَنّْهم، وساعد المحتاجين منهم، وابحث عَنّْ مصلحتهم وسيروا فِيْها.

فضل القرابة

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ] رواه البخاري.

إن انفصال الرحم جزء من الإيمان الكامل بالله القدير.

القرابة من أسباب الرزق والبركة وطول العمر. عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ من أحب أن يبسط له فِيْ رزقه، وينسأ له فِيْ أثره، فليصل رحمه ] . رواه البخاري.

وعَنّْ علي رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال[ من سره أن يمد له فِيْ عمره، ويوسع له فِيْ رزقه، ويدفع عَنّْه ميتة السوء، فليتق الله وليصل رحمه ] . رواه البزار والحكيم.

القرابة هِيْ أحد أسباب إكرام الله لعبده. رضي الله عَنّْها عَنّْ عائشة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال[ الرحم متعلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله، ومن قطعَنّْي قطعه الله ] . رواه مسلم.

– الحفاظ على الأسرة من أسباب دخول الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم [ يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام ] رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.

توصيل قاطع الرحم

هذه هِيْ الصلة الحقيقية لمخاطبة أولئك الذين يقطعون روابط القرابة. عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ]. رواه البخاري.

وعَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رجلاً قال يا رسول الله عَنّْدي قريب من أصلهم وقد قطعوني، أحسنتهم وأسيء معاملتي، يحلمون بها. لهم وهم لا يعرفونني. على ذلك]. رواه مسلم. والملل رماد ساخن.

من الملعونين كسر القرابة، كَمْا قال الله تعالى {فهل لو سلطت عليك فتفعل فِيْ الأرض وتقطع قرابتك عيونهم). سورة محمد.

وقال تعالى (وَلاَ يَضِلُّ إِلَّا عَاصِينٍ. فَالَّذِينَ بَعْدُ مِعَهَدِهِ وَفَرَّقُوا مَا أَمَرَ اللهُ بِالْفَسَدِ فِي الأَرْضِ. هَذَا هُمَ الْخَاسِرُونَ) البقرة 26 – 27.

قطع القرابة إن أهمية القرابة فِيْ الدين ليست مكافأة

بهذا نختتم موضوعَنّْا فِيْ التعبير عَنّْ القرابة فِيْ الإسلام، حيث ناقشنا فِيْه أهمية القرابة فِيْ شريعة رب العالمين سبحانه وتعالى، وتناولنا بعض آيات القرآن التي وردت فِيْ هذا الأمر. وكذلك بعض الأحاديث النبوية الشريفة، والتي من خلالها هدى الرسول صلى الله عليه وسلم إلَّى أهمية الرحم ونهِيْ انفصال الرحم، وأن من بقي فِيْ الرحم هُو ليس معادلاً، لكن من بقي فِيْ الرحم هُو الذي يعضد ذلك، ومن قاطعهم، فمن قطع بطنه يجب أن يلتحق بها بنفسه، ولا ينتظر الطرف الآخر، فهذا يزيد الشجار ويطيل وقتها. خلاف.