معلومات غريبة عَنّْ النمل

معلومات غريبة عَنّْ النمل

يهتم علماء الحشرات بحَقيْقَة وجود أكثر من عشرة آلاف نوع من النمل حول العالم، لذلك يعتبرون من أكثر أنواع الآفات شيوعًا، خاصة فِيْ الآونة الأخيرة.

بالحديث عَنّْ غرابة تكوين النمل، نجد أنه يتكون عادة من رأس كبير وبطن رفِيْع بيضاوي متصل بالصدر، بجانب مجموعتين من الفكين، الزوج الخارجي يستخدم لحفر أو رفع الطعام، بينما يستخدم الزوج الداخلي لمضغ الطعام ويحتوي جسمه على امتداد أو اثنين يشبه الزعانف.

تتكون مستعمرة النمل الواحدة، التي يعيش معظمها فِيْ أعشاش أو مستعمرات، من

  • كوينز.
  • رجال.
  • عمال.

حقائق مثيرة للاهتمام جعلت النمل من أكثر الحشرات غرابة

هناك العديد من الحقائق الغريبة التي تميز النمل، فبفضلها استطاع النمل البقاء على قيد الحياة كل هذه الأعمار، والبقاء والتكَيْفَ فِيْ المستعمرة، وحتى الاستمرار فِيْ زيادة أعداده بشكل رهِيْب، ومن بين هذه الحقائق نذكر ما يلي

1- أداء فائق بالرغم من صغر حجمه

تعتبر قوة النمل من أغرب الحقائق عَنّْ النمل، والذي على الرغم من صغر حجمه إلا أنه يمكن أن يحمل من عشرة إلَّى خمسين ضعف وزن جسمه.

إن سيكولوجية القوة العضلية للنمل هِيْ أكثر ما يثير الدهشة عَنّْد مناقشة سبب قوة النمل، لأن سبب قوتهم هُو صغر حجم عضلاتهم، مما يمنحهم صليبًا كبيرًا جدًا. -المساحة المقطعية بالنسبة لحجم أجسامهم، بحيث عَنّْد مقارنتها بالحيوانات الكبيرة نجد أن النمل لديه قوة خارقة فِيْ حمل الطيات الموزونة.

2- سمع قوي رغم عدم وجود آذان

الأمر الأكثر إثارة للدهشة وفِيْ مقدمة أغرب المعلومات عَنّْ النمل هُو أن النمل ليس أصمًا، رغم أنه ليس لديه آذان مقارنة بالحيوانات الأخرى، لذا فإن الطريقة التي يسمع بها النمل أكثر غرابة.

يسمع النمل عَنّْ طريق التقاط الاهتزازات فِيْ الأرض فِيْ العضو تحت الجيني، الموجود أسفل الركبة. هذه هِيْ الطريقة التي يتواصل بها النمل مع بعضها البعض ويستخدمها للعثور على الطعام أو التزاوج، أو استخدامها كإشارات عَنّْدما يشعرون بالخطر.

3- التنفس حتى لو لم يكن لديك رئتان

الطريقة التي يتنفس بها النمل هِيْ أيضًا فِيْ قائمة الحقائق الغريبة عَنّْ النمل، لأن النمل هم أنفسهم، وليس الحيوانات الأخرى، لديهم طرقهم الخاصة فِيْ حمل الأكسجين ونقله داخل أجسامهم، لأن النمل، بحجمه الصغير، لا يمكنه حمل كَمْية كبيرة من الأكسجين.، الجهاز التنفسي المعقد مقارنة بالثدييات الأخرى.

يتنفس النمل بجهاز تنفسي يتكون من العديد من الحلزونات، وهِيْ عبارة عَنّْ سلسلة من الثقوب الموجودة على جوانب أجسامهم، وتتصل هذه الثقوب ببعضها البعض عَنّْ طريق شبكة كبيرة من الأنابيب، لأن حركة النمل تساعد على انتقال الأكسجين من خلالها. الأنابيب التي يخرج منها أول أكسيد الكربون، مما يساعد على توزيع الأكسجين إلَّى جميع خلايا الجسم تقريبًا.

4- السباحة حتى لو لم يكن لديهم زعانف

بعض أنواع النمل قادرة على السباحة وحتى البقاء على قيد الحياة بمساعدة أرجلها الأمامية، لأن أجسامها تميل إلَّى صد الماء. يستطيع النمل أن يطفو على الماء عَنّْ طريق ربط أرجله معًا لتشكيل طوف يطفو فوق سطح الماء. سطح الماء لأطول فترة ممكنة حتى يجدوا اليابسة مرة أخرى.

ما يسمح للنمل بالنجاة من الغرق هُو أنه يمكنه إغلاق الفتحات الموجودة فِيْ أنابيب التنفس لمنع دخول الماء أثناء الفِيْضانات، لذلك إذا كان بإمكانه الوصول إلَّى بيئة آمنة أو تجفِيْفه وإعادة حمل الأكسجين وحمله عبر أنابيب التنفس، ستتمكن من النجاة من الغرق.

5- تقاتل رغم ضعف جسدك

تعد حروب النمل من أشهر هذه القائمة من الحقائق الغريبة عَنّْ النمل، لأنه على الرغم من أنها تبدو ضعيفة وهادئة فِيْ معظم الأوقات، إلا أن الحروب شائعة جدًا فِيْ مستعمرات النمل.

بالحديث عَنّْ سيكولوجية القتال عَنّْد النمل، نجد أن هناك أنواعًا من النمل تتميز بسرعة الحركة، فبعضها قادر على إغلاق فكيها بسرعة مائة وأربعين ميلاً فِيْ الساعة ويستخدم هذا فِيْ القتل. فرائسهم وإيذاء الحيوانات المفترسة التي ينسبون إليها، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل النمل يقاتل، كَمْا سنذكر الأسباب التالية

  • معركة لحماية مستعمرة تحتوي على ملكة واحدة فقط تبيض.
  • إن العدد الكبير من أعضاء المستعمرة والمنافسة الشديدة على الطعام بينهم يجبرهم على القتال للحفاظ على حجم مستعمرة معين.
  • غالبًا ما يكون الصراع بين مستعمرات النمل المختلفة على الطعام والموارد، حيث تحتاج مستعمرة النمل إلَّى كَمْيات كبيرة جدًا من الطعام للبقاء على قيد الحياة، مما يضطرها إلَّى محاربة معظم حياتها للحصول على الطعام وتخزينه.
  • يسود القتال العَنّْيف فِيْ المستعمرة، خاصة عَنّْدما تتعرض المستعمرة لهجوم من قبل مستعمرات أخرى، وفِيْ هذه الحالة يقاتل النمل بالتجمع عَنّْ طريق محاصرة أعداد كبيرة من النمل على نملة واحدة ومهاجمتها وقتلها، كل ذلك من أجل توفِيْر الحماية الكاملة. لمنزلهم.

6- تواصل حتى لو كان بعضهم بلا عيون

بعض أنواع النمل ليس لديها عيون، لكنها قادرة على التواصل من خلال قرون الاستشعار الخاصة بها. يعتبر الكثيرون هذه المعلومات من أهم الحقائق الغريبة عَنّْ النمل. يطلق النمل أيضًا مواد كيميائية متطايرة تسمى الفِيْرومونات والتي تسمح لهم بالتواصل مع بعضهم البعض. تختلف أنواع الفِيْرومونات، فبعضها يطلق الفِيْرومونات الغذائية للإشارة إلَّى مواقع جمع الطعام، والبعض يطلق الفِيْرومونات التحذيرية للتحذير من الخطر، والبعض الآخر يطلق الفِيْرومونات الجنسية لجذب الجنس الآخر لإكَمْال عملية التزاوج.

7- طول عمره على الرغم من ضعف موارده

يعتبر النمل قديمًا قدم وجود الديناصورات لأن جميع الديناصورات انقرضت فِيْ العصر الطباشيري، بينما تمكن النمل من البقاء على قيد الحياة فِيْ هذا العصر، وهُو من أغرب الأشياء. لذلك يعتبر النمل الحشرات الأطول عمراً مقارنة بالعديد من الحشرات التي تتراوح دورة حياتها من بضع ساعات إلَّى أيام قليلة، حيث يقال إن ملكة النمل يمكن أن تعيش لمدة ثلاثين عاماً.

أكثر أنواع النمل غرابة

تحتوي مستعمرات النمل على العديد من أنواع النمل، ومن أكثرها غرابة

1- النمل الحفار

النمل الحفار قادر على حفر الأنفاق داخل الخشب وغالبًا ما يوجد فِيْ الأماكن التي تسود فِيْها الرطوبة، ويتغذى على الحشرات والنباتات والفاكهة بعد تكوين العديد من التجاويف داخل جذوع الأشجار، على الرغم من عدم قدرتها على أكل الخشب.

يعتبر النمل الحفار من أكثر أنواع النمل غرابة، حيث يطلق على معظمه اسم النمل الانتحاري، لأن النمل يقتل نفسه عَنّْد تعرضه للقتال، حيث ينثني جسمه حتى يخترق فكه الغدد السامة بداخله ويطلق النمل. سم على العدو ويقتل نفسه فِيْ نفس الوقت.

2- النمل الناري

يعتبر النمل الناري من أكثر أنواع النمل عدوانية. تتغذى بشكل رئيسي على فرائس الحشرات الأخرى أو عَنّْ طريق تطفل الحيوانات الأخرى. كَمْا أنهم يعملون على بناء مستعمرات تحت الأرض. ينتج النمل الناري لسعات قوية ومؤلمة تسبب الكثير من الضرر، فمثلا تعتبر هذه اللسعات شديدة السمية، خاصة لمن يعاني من حساسية من مكونات السم.

3- نمل البلدغ

هناك نوعان من نمل البلدغ، أحمر وأسود، يلاحقون النمل الناري من حيث كونه أكثر الأنواع عدوانية لأن لدغته يمكن أن تسبب الموت، كَمْا أن لديهم قدرات القفز العالي والقفز لمسافات طويلة ويختلفون عَنّْ الأنواع الأخرى من النمل بعيون كبيرة تميزه بالعديد من الميزات البصرية قدرة استثنائية تسمح له بتعقب العدو والفريسة من مسافة بعيدة.