الهجرة إلَّى الحبشة والدروس المستفادة

فلما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ما يصيب أصحابه من الضيق والتعذيب على يد الكفار بمكة، نصح أصحابه بالهجرة إلَّى الحبشة متى صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم علم بملكهم أنه رجل عادل لم يظلم به أحد. كانت فِيْ السنة الخامسة للرسالة النبوية صلى الله عليه وسلم، وقد زحفوا تحت جنح الليل حتى لا يلاحظهم المشركون، فخرجوا إلَّى البحر واستقلوا سفِيْنتين تجاريتين تبحران معهما. وقال لهم عَنّْد وصولهم وجدوا الكرامة والعدل مع النجس ملك الحبشة كنبي صلى الله عليه وسلم.

فِيْ هذا الموضوع، الهجرة إلَّى الحبشة والدروس المستفادة، نتعرض لبعض المواقف تجاه هذه الهجرة وبعض الدروس التي يمكن أن نستخلصها من هذه الرحلة فِيْ الهروب من الدين والتشبث به حتى آخر نفس.

الهجرة الى الحبشة

ووصفت والدة المؤمنين أم سلمة رضي الله عَنّْها هذا الحدث بقولها لما ضيّقت مكة علينا واضطهد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. اضطهدوا ورأوا ما أصابهم من مصيبة وعصيان فِيْ دينهم، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستطع أن يبعدهم عَنّْهم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان صلى الله عليه وسلم فِيْ حماية قومه وعمه، ولا شيء من ذلك، ما لم يعجبه لم يصل أصحابه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم فِيْ أرض الحبشة ملك لا يظلم أحد معه. فانضم إلَّى أرضه، ليعطيك الله سبيلًا للخروج مما أنت فِيْه، فذهبنا إليها فِيْ مراسلات حتى التقينا بها، فبقينا فِيْ بيت طيب مع جار طيب، وثقنا فِيْ ديننا. ولا نخشى عليه الظلم) البيهقي.

قِصَّة عمرو بن العاص قبل إسلامه مع النجاشي

وكان من الصعب على قريش الكافرة أن يتركوا المسلمين يهربون من أيديهم للوصول إلَّى مكان يحميهم بسبب دينهم، ومن خلال الموقع الرسميك قرر المشركون إرسال رجلين إلَّى ملك الحبشة لاستعادة أولئك الذين هربوا من المسلمين. بدينهم والمشركين اختاروا عمرو بن العاص وعبدالله بن أبي ربيعة واختار المشركون معهم الكثير من الهدايا للنجوس وآباءهم ولم يتركوا أحدا من البطاركة دون أن يهبوا لهم الهدايا ويخبرونهم بماذا. جاءوا من أجله وهُو طلب المسلمين الذين أتوا إلَّى الحبشة.

ثم أتى النجاشيون وأخبروه بما قالوه للآباء، لكن البطاركة أيدوهم وقالوا إنهم على حق أيها الملك، فأنا أسلمهم لهم ليعودوا إلَّى شعوبهم وبلادهم.

إلا أن النجاشي أخذ الحيطة فِيْ هذا الأمر، ورأى أنه ينبغي أن يسمع الأمر برمته من الجانبين، ثم دعا المسلمين إليه وسألهم عَنّْ الدين الذي يدعوهم إلَّى الانفصال عَنّْ أهلهم وعداواتهم، فقال. تكلم الصحابي العظيم جعفر بن أبي طالب فقال أيها الملك كنا أمة جهل، نعبد الأصنام، أكلنا ميتة، ارتكبنا رجاسات، قطعَنّْا صلة القرابة، أساءنا جيراننا، وكان الضعفاء. يلتهم. كنا فِيْه حتى بعث الله بيننا رسولا عالما بنسبه وأمانة وأمانة وعفة، فدعانا إلَّى الله لنتحد معه ونعبده، وينزع ما عابدنا وأجدادنا معه من الحجارة. والأوثان … وذكر جعفر بن أبي طالب رضي الله عَنّْه ما دعاها النبي صلى الله عليه وسلم بالصدق والأمانة والعبادة بالله نفسه.

ثم دار محادثة بينه وبين النجس، عَنّْدما سأله النجس عَنّْ كلام الله الذي معه، فطلب من جعفر أن يقرأ عليه القرآن، فقرأ جعفر سورة من سورة مريم، حتى بكى النجاشيون وبكى الأساقفة بشدة، ثم قال النجاشي هذا ما أحضره يسوع ليخرج من مشكاة واحد، وانطلق، ولأجل الله لن أعطيهم لك.

كل محاولات قريش لمهاجمة المهاجرين المسلمين الذين هربوا بدينهم كانت فاشلة وكانت نهاية المسلمين وأنقذهم الله تعالى من الوقوع فِيْ أيدي الكفار.

الدروس المستفادة من الهجرة إلَّى الحبشة

1- مدى الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته لأصحابه واهتمامه بحياتهم وسلامتهم حتى نصحهم بمغادرة مكة إلَّى الحبشة حيث يوجد ملك صالح لا يظلم. فكان الأمر كَمْا قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيّن لهم.

2- فِيْ هذه القِصَّة نرى ما نراه من فقه الحوار الذي دار بين عمرو بن العاص والنجوس من جهة، لأن عمرو رضي الله عَنّْه كان حينها مشركاً. درجة عالية من الذكاء والدهاء فِيْ حواره وكلامه، وكذلك جعفر رضي الله عَنّْه كان فِيْ أوج الحكَمْة والروعة فِيْ حديثه مع النجاشي، حتى بكى النجاشي لما سمع جعفر كلام الله. عز وجل.

3- كانت الهجرة إلَّى الحبشة من الحركات الإيجابية والرؤى المستقبلية التي تجاوزت حدود التعذيب والحصار، حيث تقع الأرض الواسعة والأمان فِيْ مكان آخر بدلاً من هذا المكان الذي ضاق المؤمنين وضايق الرسالة النبوية الشريفة. .

معلومات الهجرة على الخريطة الصحراوية للحبشة

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ الهجرة إلَّى الحبشة والدروس المستفادة. خلال هذا المقال قدمنا ​​بعض المعلومات من السيرة الذاتية عَنّْ الهجرة الى الحبشة وما حدث فِيْها. المسلمون معه وصدقوا، وهذه الرحلة تبين لنا عظمة حنان الرسول على أصحابه وحبه لهم وسلامتهم، وأنهم فِيْ مأمن من الكافرين حتى تقوى لسعتهم.