أبو إسحق الحويني محدِّث مصر

هُو أبو إسحاق حجازي بن محمد بن يوسف بن شريف الحويني ويسمى الشيخ الحويني نسبة إلَّى قريته حوين وأبو إسحاق نسبة إلَّى الصحابي العظيم سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه. له عائلته عادية ومحترمة بين الناس. بسبب حسن الخلق المشهُور وسمعة وآداب بيت الشيخ، طلب الشيخ العلم من عالم الحديث الكبير الشيخ الألباني رحمه الله تعالى، فتتلمذ من بين يديه وتعلم الكثير. منه.

نستعرض فِيْ هذا الموضوع أبو إسحاق الحويني المحدث المصري لمحة عامة عَنّْ سيرة حياة الهُويني المليئة بالإنجازات العلمية والدروس الكثيرة التي سافر فِيْها الشيخ فِيْ جميع أنحاء الأراضي المصرية ودرَّس. فالناس عقيدة وأحاديث، فقام بتقريب علوم الحديث إلَّى أهل البسطاء بطريقة رائعة، فجزاه الله خير الجزاء على ما قدمه من علم.

أبو إسحاق الحويني

  • التحق الشيخ الحويني بالمدرسة الابتدائية فِيْ قريته المجاورة التي تبعد حوالي كيلومترين عَنّْ قرية حوين، واستمر فِيْها التحاقها بست سنوات.
  • بعد أن أكَمْل الشيخ دراسته الثانوية، دار جدل حول الكليات التي يمكن للشيخ دخولها حتى استقر على قسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن بجامعة عين شمس بالقاهرة، مصر. عضو فِيْ أكاديمية اللغة الإسبانية، وسافر الشيخ إلَّى إسبانيا فِيْ منحة جامعية، لكنه سرعان ما عاد لأنه لم يعجبه الجو هناك.

مسار العلوم

  • لم يكن هناك اهتمام كبير بالمعرفة الإسلامية عَنّْ قريته أو البلدة التي عاش فِيْها الشيخ، بل عرف الناس أصول الدين دون الخوض فِيْ الفقه أو عمق الحديث، وسافر الشيخ فِيْ سنته الثانوية الثانوية. . إلَّى القاهرة للدراسة هناك مع أخيه، واستغل الشيخ وجوده هناك، فحضر خطبة الجمعة للشيخ رحمه الله فِيْ مسجده الشهِيْر عين الحياة.
  • وفِيْ إحدى المرات سقطت عين الشيخ على كتاب على الرصيف يباع للشيخ الألباني. كان كتابا يصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من تكبير إلَّى تسليم كأنك تراها. نظر إليه الشيخ ولكن وجد أن سعره مرتفع للغاية بالنسبة له. بيعت بخمسة عشر قرشا فتركها الشيخ. وذهب حتى وقع ملخص الكتاب والشيخ فلما فرغ من قراءته وجد أن كثيرين لا يحفظون الصلاة التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لذلك قرر الشيخ شراء الكتاب الأصلي، وعَنّْدما حصل عليه الشيخ تأثر كَيْفَ قدمه الشيخ الألباني رحمه الله، خاصة فِيْ مقدمة هذا الكتاب، كَمْا قال الشيخ آل- وكتب الألباني مقدمة إضافِيْة للكتاب تحدث فِيْها عَنّْ سلوك النهج الصحيح والإجراء الصحيح الذي اتبعه أجداد الأمة. رضي الله عَنّْهم، وتحدث الشيخ فِيْ موضوع المتابعة وعدم البدع ونبذ كل ما يخالف نهج السلف.

ومنهم تولى الشيخ الحويني

  • الشيخ الألباني حيث ذهب الشيخ أبو إسحاق الحويني ليطلب من الشيخ الألباني أن يعلِّمه الحديث سنة 1407 هـ وبقي معه قرابة الشهر. التقى الشيخ مرة أخرى فِيْ الحج عام 1410 هـ وكانت تلك الحجة الأولى للشيخ الحويني وآخر حجة للألباني رحمه الله، وكانت آخر مرة رأى فِيْها الشيخ الألباني.
  • الشيخ المعطي.
  • الشيخ سيد السابق
  • مأخوذة من بعض مشايخ أركان الأزهر.
  • أخذ ورشة القراءة من عمه الذي يعمل مدرسًا للقراءة.

صور أبو إسحاق الحويني

صورة جماعية للشيخ مع أحبائه. صورة للشيخ وهُو فِيْ الجيش. الشيخ مع نجله هِيْثم

كانت هذه ختام موضوعَنّْا عَنّْ أبو إسحاق الهُويني المتحدث الرسمي باسم مصر، حيث تحدثنا عَنّْ نظرة ثاقبة فِيْ سيرة الشيخ الحويني الغنية بالإنجازات العلمية، لأن الشيخ هُو المؤلف. من العديد من الكتب العلمية والمنهجية التي تؤسس لمنهج السلف وهم يدافعون عَنّْ الأمة الأولى، ويعتبر الشيخ من الذين يدافعون عَنّْ التراث، شجاعًا فِيْ وجه الحملات الظالمة التي تريد محو تراث الأمة الأولى. الأمة ومحوها يحب الشيخ دائما إظهار السنة وإظهار كتب السنة وأئمة السنة مثل البخاري ومسلم وغيرهما.