الفرق بين الكركَمْ والكارى

الفرق بين الكركَمْ والكاري

وتعد هذه البهارات من أشهر أنواع البهارات وأكثرها استخدامًا فِيْ المطبخ الحديث، حيث يتم تضمينها فِيْ العديد من الأطعمة، وخاصة فِيْ الأطباق الرئيسية، ومعظم الأشخاص الذين يستخدمون هذه البهارات هم من المأكولات الخليجية أو الهندية أو الغربية.

من المعروف أن الكثير من الناس لا يستطيعون التمييز بين النوعين لأنهما من نفس اللون تقريبًا، لذلك كان علينا أن نوضح لك الفرق بين الكركَمْ والكاري من خلال الفقرات التالية.

1- نبات الكركَمْ

وهِيْ من النباتات العشبية التي تنتمي لعائلة الزنجبيل، كَمْا أن لها جذور شبيهة جدًا بجذور الزنجبيل التي يتم الحصول منها على مسحوق الكركَمْ، والجدير بالذكر أنه يستخدم فِيْ الطب البديل للكوركومينويد، على سبيل المثال، لأنه يعمل بحيث يعطي أي شيء لونًا أصفر ساطعًا.

ومن المركبات التي يحتويها الكركَمْ الزيوت الأساسية، ورغم الرائحة الكريهة مقارنة برائحة النباتات العطرية إلا أنه يحتوي على بعض المواد العطرية مثل مركبات التورمون والتي بدورها تعمل على الوقاية من السرطان والالتهابات البكتيرية والالتهابات.

على الرغم من أن الكركَمْ يشبه الزنجبيل إلَّى حد كبير إلا أن مذاقه يختلف كثيرًا عَنّْ طعمه الحامض والضعيف مقارنة بالزنجبيل، والجدير بالذكر أنه بسبب ضعف مذاقه، فإنه يستخدم فقط لتلوين الطعام، و الآن سوف نعرض لكَمْ قيمته الغذائية فِيْ الجدول التالي

الكَمْية / 100 غرام العَنّْاصر الغذائية
9.7 غرام بروتين
67.1 جرام الكربوهِيْدرات
168 ملليغرام الكالسيوم
55 ملليغرام حديد
208 ملليغرام المغنيسيوم
299 ملليغرام الفوسفور
2080 ملليغرام البوتاسيوم
27 ملليغرام صوديوم
4.5 ملليغرام الزنك
19.8 ملليغرام المنغنيز
6.2 ملليغرام السيلينيوم
1.3 ملليغرام نحاس
13.4 ميكروجرام فِيْتامين ك
0.7 ملليغرام فِيْتامين سي

فوائد الكركَمْ

من خلال حديثنا عَنّْ ماهِيْة الفرق بين الكركَمْ والكاري وبعد معرفة كل ما يتعلق بشكل الكركَمْ وتصنيفه وطعمه، كان علينا أن نقدم بعض فوائده من خلال النقاط التالية

  • يقلل من مخاطر الالتهابات بسبب محتوى مركب الكركَمْين والذي بدوره يعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تؤدي إلَّى الالتهابات بكافة أنواعها، والجدير بالذكر أن هذا المركب معروف بأنه المركب الأكثر فعالية الذي يزيل ويمنع اشتعال.
  • نظرًا لاحتوائه أيضًا على هذه المادة، فهُو يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بجميع أنواع السرطان، حيث يثبط نمو الخلايا السرطانية وقبل كل شيء يمنع تكوينها.
  • ومن أكثر خصائصه تميزًا أنه يعمل على الحد من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يؤخر الشيخوخة وأعراضها لاحتوائه على مضادات الأكسدة ويعمل على تقليل تلف الخلايا الذي يؤدي إلَّى ظهُور علامات الشيخوخة.
  • الوقاية من مرض الزهايمر بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والمواد الالتهابية، والتي توجد بشكل أساسي فِيْ مركب الكركَمْين.

اضرار استخدام الكركَمْ

بالرغم من وجود فوائد عديدة للكركَمْ إلا أنه عَنّْدما يتم استخدامه بشكل مفرط فإن هناك العديد من الأضرار التي تؤثر على جسم الإنسان بشكل سلبي، لذلك سنناقشها الآن من خلال النقاط التالية

  • الرغبة فِيْ التقيؤ كثيرًا بسبب الشعور الدائم بالغثيان.
  • الشعور بالدوار مع أدنى حركة.
  • يحفز تقلصات الرحم ويمكن أن يسبب الإجهاد لدى النساء الحوامل وفِيْ معظم الحالات يستخدم أطباء التوليد وأمراض النساء هذا النوع من الأعشاب لتحفِيْز الولادة.
  • يزيد من مستوى السيولة فِيْ الدم عَنّْ طريق زيادة الضغط على الأوعية الدموية الصغيرة التي تنفجر بسبب الضغط العالي عليها مما ينتج عَنّْه بعض الكدمات فِيْ الجسم.
  • وهُو يعمل عَنّْ طريق خفض مستوى السكر فِيْ الدم عَنّْ المستوى الطبيعي، مما يتسبب فِيْ دخول مريض السكري فِيْ غيبوبة.
  • يمكن أن يسبب العديد من مشاكل الخصوبة عَنّْد الرجال لأنه يعمل على خفض مستويات هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم، وبالتالي يقلل من حرية حركة الحيوانات المنوية، مما يجعل من المستحيل على الرجل الحمل.
  • بالإضافة إلَّى أنه يسبب اضطراب فِيْ المعدة.
  • يمنع امتصاص العظام للحديد، وهذا يؤثر سلباً على المصابين بفقر الدم.

2- عشب الكاري

كجزء من حديثنا حول ما هُو الفرق بين الكركَمْ والكاري، حيث تعلمنا كل ما يتعلق بالكركَمْ، علينا أن نوضح لك فِيْ السطور التالية ما يتعلق بالكاري، لأنه نوع من النباتات العشبية، حصلنا عليها عَنّْ طريق خلط العديد من الأعشاب والتوابل فِيْما بينها، وهذا الشيء هُو أول فرق بين الكركَمْ والكركَمْ.

الكركَمْ هُو فِيْ الأساس عشب نباتي، ويتم الحصول على مسحوقه عَنّْ طريق طحن أعواد الكركَمْ، لكن الكاري يخلط مع العديد من الأعشاب والتوابل، والتي يمكن أن تصل إلَّى 20 نوعًا، والجدير بالذكر أن الكركَمْ جزء من صنع الكاري، و وهذه إحدى قواعدها بشكل عام وهذا ما يجعلها صفراء.

أما الأنواع الأخرى فهِيْ الهِيْل، التمر الهندي، الحريف، القرفة، القرنفل، الكزبرة، الكَمْون، الشمر، الحلبة، جوزة الطيب، بذور الخشخاش، بذور السمسم، الفلفل، الزعفران وأعشاب أخرى، على سبيل المثال لا الحصر الاختلافات بين الكاري. والكركَمْ.

له رائحة نفاذة للغاية، بالإضافة إلَّى الطعم المميز، فهُو يعطي طعمًا ورائحة ولونًا رائعين جدًا، وفِيْ بعض المطابخ يتم استبداله بالكركَمْ، مثل المطبخ الهندي والتايلاندي والإيطالي، على سبيل المثال، لما له من فوائد بشكل عام والآن نعرض لكَمْ القيمة الغذائية الخاصة فِيْ الجدول التالي

236.3 سعر حراري السعرات الحرارية
11.2 جرام الدهُون
1.3 جرام الدهُون المشبعة
41.2 جرام الكربوهِيْدرات
21.1 جرام الأساسية
1.6 جرام السكريات
8.5 جرام بروتين
46.9 ملليغرام صوديوم

فوائد الكاري

من خلال حديثنا ما هُو الفرق بين الكركَمْ والكاري، كَمْا ذكرنا سابقاً عَنّْدما تحدثنا عَنّْ الكركَمْ، علينا أن نبين لكَمْ فوائد الكاري فِيْ النقاط التالية

  • تقلل الالتهابات التي تسببها العديد من الأمراض لاحتوائها على الكركَمْ والفلفل الحار والكزبرة، وهذه البهارات تقلل الالتهاب وتحد من انتشاره.
  • يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتهابات الأمعاء وهشاشة العظام بفضل محتوى المواد التي تحد من الأكسدة.
  • إنه رائع لتحسين صحة القلب، وذلك لاحتوائه على الكثير من التوابل، والتي بدورها تدعم بشكل كبير صحة الأوعية الدموية، بحيث يكون ضغط الدم منتظمًا.
  • بالإضافة إلَّى أنه يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار والدهُون الثلاثية فِيْ الدم، كَمْا يساهم هذا الشيء الصغير فِيْ الحفاظ على صحة القلب، مثل الوقاية من تصلب الشرايين والسكتة الدماغية والنوبات القلبية أو الذبحة الصدرية.
  • يمنع الإصابة بالسرطان بجميع أنواعه، حيث يمنع تكوين الخلايا السرطانية ويحد من نموها، كَمْا يمنع حدوث الطفرات الجينية وتلف الغشاء الخلوي نتيجة الأكسدة.
  • ص