أين تقع بابل المدينة الساحرة

تعتبر بابل من المدن التاريخية الرائعة فِيْ اعماق العصور القديمة لان حضارتها تعود الى حضارة بلاد ما بين النهرين وكانت فِيْ ذلك الوقت عاصمة الامبراطورية البابلية الشهِيْرة. تقع فِيْ ولاية العراق على بعد 94 كَمْ جنوب غرب بغداد، وتعتبر المدينة من أكثر المدن التاريخية من حيث التأثير والشهرة، وقد عُرفت هذه المدينة بأنها من المدن الرائدة وقد ورد ذكرها فِيْ العديد من الأماكن فِيْ الكتابات التاريخية .

اكتسبت المدينة شهرة كبيرة بسبب أسوارها الرائعة ومبانيها المزخرفة والمكانة التي جعلتها منطقة للثقافة والعلم فِيْ العصور القديمة واشتهرت المدينة بخلق القوانين التي سبقت شريعة موسى عليه السلام. ومن أهم الأشياء فِيْ هذه المدينة ما يسمى بحدائق بابل المعلقة حيث كانت فِيْ العصور القديمة واحدة من عجائب الدنيا السبع. تعتبر بابل اليوم احدى المحافظات حسب احصائيات عام 2003 تبلغ مساحتها حوالي 5،603 كيلومترات مربعة وعدد سكانها يقارب مليون ونصف المليون نسمة.

فِيْ هذا الموضوع، حيث تقع مدينة بابل الساحرة، نتعرض لقِصَّة تاريخ بابل وحدائقها المعلقة الرائعة التي أصبحت من أروع عجائب العالم فِيْ ذلك الوقت.

اسم المدينة

تأتي تسمية بابل بهذا الاسم من اللغة الأكادية لأنها مشتقة منها وتعَنّْي باب الله وهذا الاسم يأتي من اللغة اللاتينية، بينما اسم بابل هُو اسم عبري لمدينة وقد ورد فِيْ الكتاب المقدس فِيْ الإحساس بالارتباك لأن هذه الكلمة كانت تستخدم للدلالة على وجود حالة من الارتباك سببها إلحاد أهل البلدة.

تاريخ المدينة

يعود بناء المدينة إلَّى عهد الملك المعروف باسم سرجون العقاد، الذي كان حكَمْه بين 2334-2279 قبل الميلاد. ولم تكن مدينة بابل فِيْ ذلك الوقت سوى مدينة صغيرة، بل كانت ميناء على نهر الفرات، وبسبب ارتفاع منسوب مياه النهر، غمرت المياه جميع أنقاض المدينة القديمة، و ما نراه اليوم من آثار مدينة بابل يعود إلَّى فترة قريبة من بناء المدينة مرة أخرى، يعود تاريخ المدينة الشهِيْر إلَّى عهد الملك حمورابي الذي حكَمْ بابل بين 1792-1750 قبل الميلاد. بعد أن ورث العرش عَنّْ والده الملك الشهِيْر سين موبليت.

القاعدة الفارسية

بعد وفاة الملك نبوخذ نصر، استمرت المملكة البابلية الجديدة فِيْ لعب دور نشط فِيْ عهد الملك نبونيد ووريثه، وفِيْ عام 539 قبل الميلاد. حدث سقوط الإمبراطورية البابلية على يد الفرس بقيادة كورش الكبير فِيْ معركة أوبيس الشهِيْرة، وكانت أسوار تلك المدينة محصنة للغاية، حتى عمل الفرس على تحويل مياه نهر الفرات، وأصبحوا قادرين على السيطرة على المياه، وبينما كان السكان يشاركون فِيْ أحد احتفالاتهم الدينية، كان بإمكان الفرس التسلل تحت أسوار المدينة دون أن يلاحظوا أحد والسيطرة الكاملة عليها.

برزت بابل تحت حكَمْ الفرس كَمْركز للعلم والفن والثقافة، حيث جعلها كورش العاصمة الإدارية للإمبراطورية التي قادها، وعرفت المدينة بإحدى منارات العلم المتقدمة، لذلك يُعتقد أن تعلم الفِيْلسوف الغربي الأول فِيْ هذه المدينة نيابة عَنّْ طاليس مالطا وأن العالم الشهِيْر فِيْثاغورس قد طور نظريته الرياضية الشهِيْرة بناءً على النموذج البابلي.

حدائق بابل المعلقة

تشتهر بابل بحدائقها المعلقة حيث كانت ذات يوم واحدة من عجائب الدنيا السبع ووفقًا للشعراء اليونانيين، تم بناء هذه الحديقة فِيْ عهد الملك نبوخذ نصر حوالي 600 قبل الميلاد. بالقرب من نهر الفرات فِيْ العراق ويقال أن هذه الحدائق شيدت على ارتفاع حوالي 23 مترًا على شرفة كبيرة من الطوب مصممة على شكل مصاطب والسبب فِيْ قيام نبوخذ نصر ببناء هذه الحدائق هُو ؛ لإرضاء زوجته الملكة التي شعرت بالحنين لبلدها إيران، وتضمنت هذه الحدائق نظام ري يتمثل بضخ المياه بمضخات من نهر الفرات.

بقايا مدينة بابل تاريخ بابل من أنقاض بابل القديمة

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول مكان تواجد مدينة بابل الساحرة. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض المعلومات الأساسية والمهمة عَنّْ هذه المدينة التاريخية، مدينة بابل القديمة، وقد ذكرنا تعاقب حكام الأكاديين والحاكَمْ نبوخذ نصر الذي بنى الحدائق المعلقة، ثم استولى عليها الفرس وصنعوها. لهم مركز العلم. وثقافة لأن المدينة كانت منارة للعلم والعلماء والثقافة فِيْ الماضي وقيلت العديد من القصص عَنّْ حدائقها المعلقة وعلق البعض بأن هذه الحدائق ليست أكثر من أسطورة وأسطورة نسجها العقل والله أعلم الحَقيْقَة.