من صاحب كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر

كتاب “مروج الذهب” من كتب التراث العريق التي لها أهمية كبيرة فِيْ التراث العربي والتاريخي. مؤلفها أبو الحسن علي بن الحسين الملقب بالمسعودي من مواليد 283 هـ وتوفِيْ عام 346 م وهُو مؤرخ وجغرافِيْ ورائد فِيْ نظرية التباين الجيني هِيْرودوت العرب.

ولد المسعودي وتعلم فِيْ بغداد وسافر كثيرًا، وزار الهند وبلاد فارس والسودان والشام وجنوب شبه الجزيرة العربية، وانتهى به الأمر فِيْ الفسطاط بمصر حيث توفِيْ.

فِيْ هذا الموضوع من مؤلف كتاب “مروج الذهب ومعادن الجوهر” نعرض جزءًا من سيرة المسعودي وكتابه “مروج الذهب” ومكانته فِيْ التراث والتاريخ العربي بشكل عام.

صاحب كتاب جولدن ميدوز

ذكرنا أن مؤلف كتاب “مروج الذهب ومعادن الجوهر” هُو المسعودي وهذا الكتاب من الكتب التاريخية التي تحتوي على العديد من الروايات والقصص التاريخية، لكن بعض هذه القصص ليست صحيحة بل هِيْ يتم جمعها فقط من المسعودي ويجب على الباحث فحص صحة القصص من خلال تتبع القصص التاريخية فِيْ جميع الكتب لتظهر له الصورة كاملة.

ووصف أبو الحسن المسعودي الزلزال فِيْ كتابه “مروج الذهب”، وفِيْ الكتاب وصف البحر الميت وأول طواحين الهُواء، وربما كانت طواحين الهُواء هذه من الابتكارات الحديثة للأمم الإسلامية. تطور جاء لاحقًا وذكر المسعودي فِيْ هذا الكتاب أنه أثناء عملية نقلها من السند إلَّى مصر كان هناك تباين وراثي فِيْ ​​الحمضيات وقد لوحظ هذا الاختلاف فِيْ أصناف فاكهة الليمون.

يعتبر المسعودي من أهم الرحالة وقدم الكثير من المعلومات الأنثروبولوجية القيمة عَنّْ شعوب المناطق التي زارها، حيث ذكر أعراقهم وخصائصهم الجسدية وعاداتهم وتقاليدهم ومهنهم وحرفهم وملابسهم وطعامهم. والإسكان لكل شعوب هذه الأمم.

كتب المسعودي

ومن كتب المسعودي الشهِيْرة

  • كتاب المروج الذهب المذكور أعلاه.
  • كتاب المعادن الجوهرية فِيْ روائع الإشراف.
  • كتاب الملوك وأهل البيوت وهذا الكتاب مختصر لكتابها المفقود المسمى أخبار زمان وهُو موسوعة جغرافِيْة وتاريخية وعلمية. جزء لكنه فقد ووجد جزء واحد فقط وهذا الجزء يمكن أن ينسب إلَّى المسعودي. لأن مخطط الكتاب يختلف عَنّْ مشهد المسعودي فِيْ كتاب العجائب والأشياء الغريبة، أو ربما وزع المسعودي مادة هذا الكتاب فِيْ ثنايا كتبه الأخرى.
  • الطنبيح والأشرف كتاب فِيْ مواضيع مختلفة. يتحدث هذا الكتاب عَنّْ المدارات، وشكل النجوم، وبنية العَنّْاصر، وتقسيم الوقت، والفصول. ومراحلها، والرياح، وصورة الأرض، ومعرفة السنوات الشمسية والقمرية، وما يتعلق ببعض الموضوعات التاريخية، وقد ترجم هذا الكتاب إلَّى اللغة العربية، الفرنسية.
  • كتاب مشاكل وعلل فِيْ المذاهب والملل.
  • كتب المسعودي كتبا علمية بحتة مثل سر الحياة وهُو كتاب يتحدث عَنّْ الحواس والطبيعة والبنية والمبادئ.

مجلس العلوم طبعة من مروج الذهب، كتاب المروج

بهذا نختتم موضوعَنّْا حول من هُو مؤلف كتاب “مروج الذهب ومعادن الجوهر” خلال هذا المقال قدمنا ​​معلومات تاريخية بسيطة عَنّْ كتاب “مروج الذهب ومروج الجوهر” لمؤلفه أبو الحسن المسعودي. عالم جغرافِيْ ومؤرخ شهِيْر توفِيْ فِيْ القرن الرابع الهجري وسافر على الأرض وكتب عَنّْ الشعوب والأمم والحضارات، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن تاريخ المسعودي يحتوي على العديد من القصص الكاذبة والأكاذيب التي يجب على كل قارئ. الاهتمام بمعرفة حق المريض بعرضه على خبراء من أهل العلم.