حل للملابس التي تصبغ

حل للملابس التي تصبغ

الغسيل من المهام اليومية التي تواجه الكثير من الأخطاء، وتعتبر صباغة الغسيل وخلط الألوان من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثير من الناس عَنّْد القيام بالغسيل، ولا يستطيع الكثير من الناس إزالتها مما يؤدي إلَّى التخلص منها.

عَنّْد غسل الملابس بطريقة خاطئة مثل غسل الملابس معًا دون فصل الملابس البيضاء عَنّْ الملابس الملونة أو السوداء يؤدي إلَّى اختلاط الألوان ببعضها البعض ولحل هذه المشكلة يمكن اتباع عدة خطوات وهِيْ

  • عَنّْدما تلاحظ أن الملابس ملطخة، من الضروري إيقاف عملية الغسيل فورًا، وبعد تحديد مصدر اللون، افصل الملابس التالفة عَنّْ بقية الملابس. بعد ذلك يجب غسل الملابس المصبوغة فِيْ الغسالة أو باليد.
  • غسل الملابس بالماء الساخن ومبيض الغسيل الذي لا يحتوي على الكلور بحيث لا يؤثر على الألوان وإزالتها بدلاً من مجرد إزالة الصبغة وغسل الدورة بأكَمْلها فِيْ الغسالة أو باليد حتى يختفِيْ اللون ومتى يمكن تكرار الغسيل حتى يختفِيْ.
  • بعد الغسيل يجب تجفِيْف الملابس حتى يختفِيْ اللون تمامًا من الملابس حتى لا يلتصق اللون بالملابس ويصعب إزالته.
  • هناك بعض العلاجات والمواد الطبيعية التي تستخدم لإزالة التصبغ من الملابس ويمكن استخدامها عَنّْدما لا يمكن إزالتها بعد الغسيل.

أزل الصبغة من الملابس

بالحديث عَنّْ محلول الملابس التي تصبغ الملابس عَنّْد صبغها، لا بد من مراعاة سرعة التعامل مع البقعة ومحاولة التخلص منها فِيْ أسرع وقت قبل تثبيتها على الملابس بحيث ليس من الصعب إزالته ويفضل نقع البقعة بمنشفة ورقية قبل استخدام الماء، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة الصبغات من الملابس ومنها

1- سائل غسيل الصحون

يستخدم منظف غسيل الأطباق كحل للملابس المصبوغة لأنه يزيل الصبغات من الملابس عَنّْ طريق وضع كَمْية معينة من مسحوق غسيل الأطباق على لون قطعة من الملابس ووضعها فِيْ الماء الدافئ وفركها جيدًا.

يمكن استخدام فرشاة تنظيف الملابس للفرك، وبعد إزالة البقعة، ستغسل القطعة جيدًا، وبهذه الطريقة يمكنك أيضًا التخلص من البقع على ملابسك.

2- مزيل طلاء سائل

مزيل اللون السائل يزيل اللون من الملابس ويمكن استخدامه للملابس البيضاء والملونة عَنّْ طريق وضع السائل فِيْ الماء وخلطه جيداً وترك الملابس فِيْه لفترة معينة حتى تلاحظ اختفاء اللون من الملابس ثم غسله بالطريقة المعروفة فِيْ الغسالة أو باليد باستخدام الماء الدافئ ومسحوق الغسيل.

3- استخدام الكلور

يمكن استخدام الكلور فِيْ إزالة الصبغة من الملابس البيضاء بمجرد وضع القليل منه فِيْ وعاء ماء ووضع الملابس فِيْه وتركه لمدة 8 ساعات على الأقل للحصول على نتيجة جيدة، وبعد غسل الملابس ستجد ذلك. تمت إزالة الصبغة من الملابس وستجدها نظيفة تمامًا.

يجب تجنب استخدام الكلور على الغسيل الملون لتجنب تغير اللون مع الانتباه إلَّى عدم استخدام الكلور بشكل مباشر لأنه يؤدي إلَّى بعض أمراض الجهاز التنفسي ويمكن أن يسبب حساسية الجلد.

4- استخدام الليمون

وهِيْ مادة طبيعية تستخدم فِيْ تنظيف الملابس لاحتوائها على حمض الأسيتيك الذي يستخدم كَمْبيض للملابس ولإزالة البقع والصبغات بسهُولة عَنّْ طريق دهنها بالقليل مباشرة على الصبغة وتركها لفترة قصيرة ثم تناولها اخلعه واغسل قطعة الملابس.

يزيل الليمون أيضًا بقع الصدأ وبقع العرق الصفراء على الملابس البيضاء.

5- مبيض أكسجين

يتكون مبيض الأكسجين من بيكربونات الصوديوم التي تساعد على إزالة البقع من الملابس. يعتبر أحد الحلول الفعالة من حيث التكلفة ويسهل العثور عليه. يستخدم بوضع القطعة فِيْ وعاء ماء ونقع الملابس فِيْه لفترة زمنية معينة وللحصول على أفضل النتائج يفضل تركها لبضع ساعات.

يحتوي المبيض على حبيبات تتفاعل مع الماء ويرتفع منها غاز الأكسجين بعد التخلص من الألوان الزائدة والبقع. يجب الانتباه لقراءة تعليمات الملابس ومعرفة طرق غسلها، لأن هناك بعض أنواع الأقمشة التي لا يمكن تنظيفها بالمبيض.

6- استخدام الخل

الخل هُو أحد المكونات الطبيعية المتوفرة والرخيصة، ويستخدم فِيْ العديد من طرق التنظيف. يمكن استخدامه لإزالة البقع من الملابس عَنّْ طريق نقع الملابس فِيْ محلول من الماء والخل. بعد فترة معينة يمكنه غسل ​​الملابس وملاحظة أنها نظيفة.

كَمْا يمكن استخدامه بوضع القليل منه مع مسحوق الغسيل عَنّْد غسل الملابس فِيْ الغسالة ويعمل الخل على استعادة لون الملابس السوداء.

7- إعادة تلوين الملابس

يمكن حل هذه المشكلة عَنّْ طريق إعادة صبغ الملابس عَنّْ طريق غسل القماش أولاً قبل الصباغة، واختيار اللون الذي تريد صبغه، ووضع الصبغة فِيْ وعاء من الماء الساخن واختبار اللون على قطعة أخرى من القماش.

ثم ضعي الملابس بداخلها لفترة حتى تصل إلَّى اللون المطلوب واغسليها بالماء الساخن لتثبيت اللون على الملابس.

أسباب مزج الألوان

أحيانًا عَنّْد وضع الملابس فِيْ الغسالة ستلاحظ أن بعض الملابس مصبوغة بألوان مختلفة، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى ذلك، وتحتاج إلَّى معرفتها حتى لا تقوم بها وتتلف الملابس، و من بين هذه الأسباب

  • لا تستطيع بعض أقمشة الملابس منخفضة الجودة تثبيت الصبغة عليها مما يؤدي إلَّى نزيف اللون منها عَنّْد غسلها وتلطيخ الملابس الأخرى.
  • عدم التمييز بين الملابس فِيْ الغسالة ووضع الغسيل الفاتح بجانب الملابس الداكنة مما يؤدي إلَّى صباغة الغسيل الفاتح بألوان الغسيل الداكن.
  • عدم معرفة درجة الحرارة المناسبة لغسل الملابس واستخدام الحرارة العالية لغسلها مما يتسبب فِيْ نفاد الصبغة من الملابس بسبب انحلالها عَنّْد درجة حرارة عالية.

طرق تحديد لون الملابس

عَنّْد غسل بعض الملابس ستلاحظ اختفاء لونها وبهت لونها مما يؤثر على مظهرها ويجعلها غير مناسبة. يمكن استخدام عدة طرق لإصلاح لون الملابس منها

  • يمكن استخدام الخل لإصلاح الملابس السوداء.عَنّْد شراء ملابس جديدة سوداء أو داكنة اللون، من الضروري أولاً غسلها بمحلول الخل الذي يمكنك إضافة القليل من الملح إليه، لأن المركبات المتكونة فِيْ هذا المحلول تعمل. لإصلاح اللون ومنعه من التلاشي.
  • استخدم بيكربونات الصوديوم على الملابس البيضاء للحفاظ على اللون الأبيض ومنع الاصفرار.
  • الحفاظ على الغسيل الملون وإشراقه بغسله بالماء بالملح فور شرائه وتركه فِيْ محلول ملحي لفترة معينة، كَمْا يمكن إضافة القليل منه إلَّى مسحوق الغسيل أثناء الغسيل اللاحق للغسيل الملون.

نصائح لتحديد لون الملابس

هناك عدة نصائح تساعد على تثبيت لون الملابس ومنع اللون من تركها، وتعتبر حلولاً لصبغ الملابس، وهِيْ

  • تحتاج إلَّى الاطلاع على التعليمات الموجودة على الملابس وضرورة اتباعها لمعرفة كَيْفَِيْة غسلها وصيانتها بشكل صحيح.
  • للحفاظ على اللون الأسود فِيْ ملابسك، يجب تجنب استخدام الماء الساخن للحفاظ على اللون لأطول فترة ممكنة.
  • عَنّْد تجفِيْف الملابس فِيْ الشمس، يجب تجنب تركها لفترة طويلة. كَيْفَ تؤثر أشعة الشمس على الألوان وتغير لونها.
  • فصل الملابس عَنّْ بعضها ووضع الملابس المناسبة مع بعضها البعض بحيث يجب فصل الملابس الداكنة عَنّْ الملابس البيضاء والألوان الفاتحة وغسل كل مجموعة.