كلمات مؤثرة عَنّْ الرسول

كلمات مؤثرة عَنّْ الرسول

جعل الله رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – قدوة حسنة حتى لا تكون أخلاقه أعلى من أخلاقه، ولا تكون أخلاقه فوق أخلاقه. يترك أي منصب فِيْ الحياة إلا ظاهره فِيْ سنته النبوية.

حيث عمل على جلب أمته من الظلمات إلَّى النور، وكان شديد المراعاة لحياة المسلمين، لذلك أمر الله تعالى باتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة لأنه سيد الخلق. ومن أجملها، فقد كتب كثير من الشعراء والأدباء بعض الكلمات المؤثرة عَنّْ الرسول، ومنها

  • كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هُو الرجل الوحيد فِيْ التاريخ الذي نجح على نحو أعلى وأهم على الصعيدين الديني والدنيوي.
  • كان حديثه رصينًا ومؤثرًا وبليغًا، مع نغمات موسيقية هادئة، كان النبي يأكل قليلاً ويصوم كثيرًا، زاهدًا لا يميل إلَّى الترف، بل يميل إلَّى البساطة فِيْ اللبس، مع الحفاظ على جمال المظهر.
  • ومن الكلمات اللاذعة عَنّْ المستشرق البريطاني الرسول ويليام مونتغمري وات استعداد هذا الرجل ؛ إن تحمله للاضطهاد بسبب قناعاته والأخلاق النبيلة لمن آمن به وتبعه واعتبروه سيدهم وقائدهم، إلَّى جانب ضخامة إنجازاته، كلها تدل على العدل والنزاهة. إنه يتعامل معها، لكن لا شخصية من بين عظماء التاريخ الغربي لا تحظى بالتقدير الواجب من محمد صلى الله عليه وسلم.
  • إن تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة تدل على أنه نبي مرسول وليس قائداً منتصراً. أظهر الرحمة والشفقة على شعبه، رغم أنه كان فِيْ موقع قوي، إلا أنه توج نجاحه وانتصاره بالرحمة والمغفرة.
  • لم نختلط بك يا رسول الله ولم نعرفك فِيْ حياتنا بل اختلطنا بعلمك وعرفنا سيرتك العطرة وشعرنا بحبك لنا فحبناك واتبعَنّْاك. الهدى يا نبي الله بارك الله فِيْك يا رسول الله.
  • احبك يا رسول الله حب محمد حب العهد اريدك رغبة محمد الاب الطيب محمد الصادق عَنّْدما يتكلم ويقسم محمد الامين الكريم، الحَقيْقَة.
  • ابتهج لك الارواح. من شدة شوقها بركات الله عليكَمْ خير الرؤى عدد حبات الرمل وغيرها نخبة القديسين صاحبة الغرة والهاوية والورود اشتدت الشوق والحنين بداخلي. .
  • ومن الأقوال المؤثرة فِيْ الرسول قول ابن كثير فِيْ قوله من كان الرسول صلى الله عليه وسلم أشجع الرجال وأشجع ما فِيْ اشتداد الحروب، وكان أكرم الرجال وأجمل ما فِيْ رمضان، وكان أعلم الناس بالله، وأفصح الناس فِيْ الكلام، وأصدق الخلق على خلق الناس وحلمهم، وكان كان أكثر الناس تواضعا فِيْ الوقار حتى يوم القيامة.
  • ابي وامي يضحون عليك يا احسن الخلق ودعاء ربي ورائحة السلام يا خاتم الرسول الكريم محمد بالوحي والقرآن الذي طهّرت به. لك يا رسول الله هذا صدق الحب وفِيْ غزارة اللغة شهادة ودروس.
  • ولعل أكثر الكلمات تأثيراً فِيْ الرسول هِيْ كلمات المستشرق الإنجليزي الشهِيْر جورج برنارد شو “بالنسبة له المثل الأعلى للشخصية الدينية هُو محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الحماسة الدينية ممثلة باللغة العربية”. . وأن الرسول الجهاد من أجل التحرر من السلطة ويعتقد أن خير ما فِيْ الحياة هُو النبي، وأنه لم يطالب بالسلطة الدينية التي استسلم لها لأغراض دينية، ولم يحاول السيطرة على أقوال المؤمنين، ولا منع بين المؤمن وربه، ولم يلزم المسلمين، أن يتخذوه سبيلًا إلَّى الله تعالى.

منزلة الرسول فِيْ القرآن الكريم

وقد وضع الله تعالى منزلة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ مواضع عديدة من القرآن الكريم، فِيْ عدة آيات.

  • (من أطاع الرسول أطاع الله) أكد الرب تعالى على ضرورة طاعة رسول الله فِيْ سورة النساء إكراماً لموقف الرسول عَنّْد الله عز وجل وعظمة منصبه، فإنه يأمر إسلامه. على الأمة أن تتبع ما جاء على الرسول وما فعله لينال رضا الله.
  • (ولديك أخلاق عظيمة) فِيْ أول سورة القلم فِيْ مدح أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • (ومن أطاع الله وحقق رسوله نصرا عظيما) فِيْ هذه الآية فِيْ سورة الأحزاب أكد الرب تعالى على ضرورة طاعة رسول الله الذي يأتي بعد طاعته مباشرة لنيله. أعلى المراتب فِيْ الآخرة.
  • (وما أرسلناك إلا للبشرية جمعاء بشرى وبشارة تحذيرية) فِيْ هذه الآية فِيْ سورة سابا أكد الله تعالى أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أرسلهم إلَّى كل الناس من دول مختلفة ويجب أن يطيعوه.
  • (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) جاء المولى عز وجل فِيْ الآية السابقة من سورة آل عمران بتوضيح فضل إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم- وتوضيح سبب لاتباعه.
  • (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا وصلى الله عليه وسلم). يا رسول الله، أن على قومه عز وجل أن يتبعوا كلامه باستمرار.
  • (يَاأَيُّهَا ​​​​​​​​الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ) ثم جاءت الآية الكريمة من سورة الحجرات بتوضيح ضرورة التأدب عَنّْد الحديث عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  • (لا تصدق وربك لا يؤمن حتى يحكَمْوا عليك بما هُو شجرة بينهم فِيْحرجون بما حدث.
  • (ومن رأى الرسول بعد الظاهر له الهداية له وهُو يسلك غير طريق المؤمنين.

قصيدة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم

يعتبر الشاعر أحمد شوقي من رواد النهضة الشعرية العربية، كَمْا يطلق عليه أمير الشعراء. بالإضافة إلَّى ديوان الشوقية الشهِيْر المؤلف من أربعة مجلدات، كتب العديد من القصائد والعديد من الكتب والمسرحيات التي كتبها كرائد فِيْ الشعر المسرحي.

بعد قراءة كلمات مؤثرة عَنّْ الرسول من عدة مشاهِيْر، يمكن مشاهدة قصيدة أحمد شوقي فِيْ مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فالقيادة تولد، لذلك الكائنات ضياء

وابتسم فم الزمان ومدح

روح و امتلاء الملائكة من حوله

الدين والعالم بينهما صفقة

ويزدهر العرش وتزدهر الحظيرة

ونهاية سيدرا اسما

وحديقة الفرقان تضحك على الربا

غناء خاص مع المترجم

الوحي يقطر السلاسل من السلاسل

والكَمْبيوتر اللوحي والقلم الرائع يسقيان

أسماء الرسل مرتبة فهِيْ جريدة

على اللوح اسم محمد طغراء

اسم الجلالة بألف حرف عجيب

هناك واسم طه الباء

يا أحسن القائمين، حائل

من الرسل إلَّى القيادة، جاء معك