كَيْفَِيْة التعامل مع مريض الشك المرضي

كَيْفَِيْة التعامل مع اشتباه مرضي للمريض

الشك من صفات الرجل، وعَنّْدما يثبت الشك فِيْه ويترسخ فِيْه، فإنه يؤدي إلَّى المرض النفسي، لأن أعراضه تبدأ بالظهُور فِيْ الإنسان عَنّْدما يبدأ فِيْ الاشتباه فِيْ كل شيء من حوله من أسرته وزوجته إلَّى الدرجة. هذا يشكل تهديدًا بالنسبة له. تعريف الشك كَمْا يلي

  • الشك نقيض اليقين ويصاحبه قلق دائم وشك مبالغ فِيْه فِيْ غير محله.
  • تسمى الحالة النفسية التي تتميز بأفكار غريبة وهُواجس لا يمكن تفسيرها تدفع الشخص إلَّى تكرار نفس الإجراءات بالدوافع.
  • إنه تذبذب بين طرفِيْن دون أن يؤدي أحدهما إلَّى الآخر، وهذا هُو السبب فِيْ أن الشخص الذي لديه شك مرضي يسير فِيْ طريق مليء بالظلم وينتهِيْ به المطاف باضطراب عقلي أو الوسواس القهري.

يمكن أن تتحول الشكوك المرضية إلَّى أوهام، عَنّْدما تصل الأفكار والمعتقدات غير العقلانية إلَّى نقطة ثابتة تصاحب الشخص لدرجة أنه لا شيء يقنعه بأن ما يعتقده غير صحيح، وينصح الأطباء بتجنب التعامل مع مريض مشبوه، إذا كنت كذلك. غير مجبر لأن كَيْفَِيْة التعامل مع المريض الشكوك الباثولوجية صعبة وفِيْ هذه الحالة توجد عدة طرق للتعامل معها وهِيْ

  • التصرف بوضوح وصدق يجب أن يكون لدى الشخص الذي يتعامل مع مريض بشكوك مرضية صورة ذهنية جيدة عَنّْه وأن يتعرف على طبيعته من خلال التعامل معه بأمانة فِيْ الأقوال والأفعال.
  • تجنب الجدال لا ينصح بالمجادلة مع الشخص ذي الشكوك المرضية، فعَنّْد الجدال معه يجد طرقًا وأدلة كاذبة لإثبات وجهة نظره، لذلك يجب اتباع أسلوب التفاهم والحوار الهادئ معه.
  • تعامل بحذر عادة ما يلجأ الشخص الذي لديه شكوك مرضية إلَّى إسقاط أخطائه على الآخرين لتبرير شكوكهم، لذلك يحتاجون إلَّى الشعور بالاطمئنان من قبل الطرف الآخر، لذا حاول أن تشرح أنك لم تتصرف بطريقة تؤذيه.
  • تحديد سبب الشك من أجل التعامل مع مرض الشك والتغلب عليه لا بد من تحديد سبب الشك، ولتحديد السبب يجب على المريض أن يسجل كل الأشياء التي تسبب الشك لدى المصاب، العبارات التي يكررها على نفسه والمواقف التي تثير الشكوك فِيْه.
  • طلب المساعدة يجب ألا يتردد الشخص المصاب بالبارانويا فِيْ طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة الذين يحبونه، لأن لهم دورًا فعالًا فِيْ تشجيعه ومساعدته على تحويل مشاعره السلبية إلَّى مشاعر إيجابية حتى يتمكن من التعافِيْ بسرعة.
  • تخلص من العبارات السلبية هذا يعَنّْي محاولة التفكير بإيجابية وزيادة الثقة فِيْ الأشخاص من حولك لمساعدتك على الالتزام بعلاجك.
  • التطوع وهُو مساعدة الآخرين بالمجان مما يؤدي إلَّى زيادة ثقته بنفسه وتقليل مخاوفه.
  • القراءة وهِيْ إحدى الوسائل التي يعالج بها المريض نفسه، وخاصة قراءة الموضوعات المتعلقة بمرض الشك، ومحاولة تطبيق كل النصائح الواردة فِيْه.

معاملة مشكوك فِيْها

معظم الأشخاص الذين يعانون من الشك المرضي لا يعالجون أنفسهم لأنهم لا يرون أن لديهم مشكلة، والشخص الذي يعاني من شك مرضي يعاني من عدم الثقة بالآخرين، الأمر الذي يمثل بحد ذاته تحديًا للطبيب المحترف، حيث الثقة هِيْ إحدى الركائز الأساسية للعلاج النفسي.

ولكن عَنّْدما يبحث المريض عَنّْ العلاج، فإن زيارة أخصائي مطلع على الحالة وحلها تساعد المريض على زيادة مهاراته الاجتماعية للتكَيْفَ مع الظروف المحيطة، كَمْا تساعده على التواصل واحترام نفسه، بالإضافة إلَّى وصف بعض الأدوية التي تساعد فِيْ تحسين نفسية المريض وتسريع عملية الشفاء مثل الأدوية المضادة للقلق، مضادات الاكتئاب، وفِيْما يتعلق بكَيْفَِيْة التعامل مع المريض المصاب بالشكوك المرضية، فِيْما يلي أهم طرق العلاج

  • العلاج النفسي يتم من خلال تدريب المريض على مهارات معينة لاكتساب الشعور بالثقة والتعاطف والتواصل ومهارات التكَيْفَ مع البيئة.
  • الأدوية لا تستخدم الأدوية عادة لهذا النوع من الأمراض، ولكن إذا لزم الأمر، يجب استخدامها فِيْ الحالات الخطيرة التي تعاني من أعراض حادة أو المرتبطة بأمراض أخرى مثل الاكتئاب.

علاقة المرضى المشتبه بهم باضطراب الوسواس القهري

لقد تعلمنا كَيْفَِيْة علاج مريض بشك مرضي فِيْ أن هذا شكل من أشكال اضطراب الوسواس القهري، ولكن فِيْ الحالات المتقدمة ويبدأ بأفكار تتحكَمْ بشكل كامل فِيْ عقل المريض. مشكلة له ولجميع من حوله بسبب هذه الأفكار والمعتقدات الخاطئة.

فِيْ بعض الحالات قد يدرك المصاب أن لديه شكوكًا مزعجة وأن كل ما يتخيله ليس صحيحًا، لكنه لا يملك القدرة على التحكَمْ والسيطرة على الأفكار والأفعال التي يقوم بها.

أسباب الاشتباه المرضي

فِيْ التعامل مع مريض لديه شكوك مريضة، من الضروري توضيح السبب الرئيسي للشكوك المرضية، وهُو انهِيْار جميع الوظائف العقلية والعاطفِيْة، ويمكن أن يكون ذلك لأسباب أخرى مختلفة يمكن أن يحددها المحترف. الطبيب بما فِيْ ذلك الأسباب التالية

  • العامل الجيني أو التنشئة يشير إلَّى كَيْفَِيْة تعامل الأم والأب مع أطفالهما أثناء الطفولة.
  • القلق والاكتئاب يمكن أن يسبب الأوهام