طلق الظهر فِيْ الشهر التاسع

يعود الطلاق فِيْ الشهر التاسع

يُعرف المخاض أيضًا باسم المخاض ويشير إلَّى مجموعة من ردود الفعل التي يقوم بها جسم المرأة الحامل، وتتمثل فِيْ تشنجات وانقباضات فِيْ الرحم استعدادًا لمرور الجنين والولادة. يحدث هذا عادة فِيْ الشهر التاسع من الحمل، عَنّْدما يبدأ الطفل بالنزول إلَّى الحوض استعدادًا لخروجه من رحم الأم.

فِيْ الشهر الأخير من الحمل، يبدأ عَنّْق الرحم أيضًا فِيْ التوسع، لذلك يبدأ الجنين بالنزول إلَّى الرحم، مما يخفف الضغط عَنّْ مفاصل وأعضاء الأم، ويعطيها إحساسًا بالراحة، ويصاحب هذه الإجراءات والعمليات خطورة شديدة. ألم للأم، ولكن بعد الولادة مع أنه على الأرجح لا يتذكر.

أسباب طلاق الظهِيْرة فِيْ الشهر التاسع

طلاق الولادة من الأعراض التي تواجهها المرأة الحامل كتحذير قبل بدء عملية الولادة ويغادر الجنين للحياة الخارجية، ولكن ما هُو الدافع للطلاق هذا ما سنكتشفه أدناه

  • التوتر والاضطرابات العاطفِيْة مع اقتراب مَوعِد الاستحقاق وتظهر فِيْ شكل تقلصات فِيْ الظهر.
  • تغيير فِيْ موضع وموقع الجنين.
  • يزداد وزن المرأة بسبب زيادة وزن الجنين مما يضغط على الأوعية الدموية والأعصاب ويسبب الألم.
  • إنتاج هرمون ريلاكسين، الذي يفرز فِيْ ظل التغيرات الهرمونية المستمرة، مما يؤدي إلَّى ارتخاء أربطة العمود الفقري.

كَيْفَ يبدأ المخاض

نتيجة الانقباضات، تعاني المرأة الحامل من مجموعة من الآلام فِيْ البطن والظهر تختلف شدتها ومدتها من حالة إلَّى أخرى، لكنهم يتفقون على أنها مرتبطة بالولادة. فِيْما يلي سوف نتعرف على أنواع هذه الآلام

1 – علامة الولادة

مجموعة من التقلصات أو التشنجات التي تحدث قبل المخاض لفترة من الزمن يمكن أن تكون أسابيع أو أيام أو ساعات، والتي تختلف من امرأة إلَّى أخرى، وعلى الرغم من شدتها وقوتها، فإنها لا تزداد بمرور الوقت لأنها تستمر. مستمر.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ غضون يوم إلَّى يوم ونصف من بداية التعرض، لم تلاحظ أي تغيرات فِيْ الرحم، ولن يكون مفِيْدًا للمرأة أن تستلقي حتى يخف الألم، وهذه التشنجات تساعد على التخلص من الألم. الجنين فِيْ الرحم لاتخاذ وضعية جاهزة للولادة.

2- الولادة المبكرة

كَمْا أن من المراحل التي تمر بها المرأة الحامل التعرض لآلام الظهر وشد الجسم من الأمام، مصحوبة بالتعرض للتشنجات فِيْ منطقة الحوض وأيضاً صعوبات التنفس، وفِيْ هذه المرحلة يتوسع عَنّْق الرحم إلَّى حد ما. يمكن أن تصل إلَّى ستة سنتيمترات.

وتأتي هذه الانقباضات على شكل نوبات تستمر من خمسة وعشرين ثانية إلَّى ستين ثانية كل خمس دقائق، وتجدر الإشارة إلَّى أنه عَنّْد تعرض الشخص لهذا النوع من المخاض، يجب عليه الذهاب إلَّى المستشفى للاستعداد للولادة.

3- العمل النشط

هذا هُو المكان الذي تبدأ فِيْه عملية الولادة فعليًا ويزداد الألم فِيْ أسفل الظهر مع تحرك الجنين عبر قناة الولادة، راغبًا فِيْ إفراغ نفسه، مما يساعده على طرد الجنين.

آلام المخاض المزيفة

تتعرض بعض حالات المرأة الحامل لتشنجات فِيْ البطن فِيْ الفترة من الشهر الرابع إلَّى الشهر التاسع، وهذه الانقباضات ليست دليلاً على الاستعداد للولادة.

  • التشنجات الكاذبة غير منتظمة فِيْ طبيعتها ولا تزداد شدتها بمرور الوقت.
  • تتوقف هذه التشنجات عَنّْد المشي أو الراحة أو تغيير وضعيتك.
  • قد تكون الكذبة خفِيْفة فِيْ الشدة، أو شديدة فِيْ البداية وتقل بمرور الوقت.
  • يترافق فقط مع آلام فِيْ البطن والحوض.

طريقة لتخفِيْف الألم

تختلف شدة آلام المخاض من امرأة إلَّى أخرى وكذلك الأساليب التي يمكن أن تتبعها كل امرأة لتقليل شدة الألم. تشمل هذه الطرق الأنواع الطبية والأنواع الطبيعية، وسنناقش كل منها بالتفصيل أدناه

أولاً الطرق الدوائية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها للتخلص من آلام المخاض فِيْ الشهر التاسع، وهذه الأدوية لها تأثير سريع وفعال فِيْ تحقيق الغرض وتسمح للمرأة الحامل بالتركيز على عملية الولادة، ولكن قد تستمر الآثار الجانبية. ويطلب من المرأة أن تظل مستلقية، وتشمل هذه العلاجات

1- المسكنات

تشمل المسكنات الأدوية الأفِيْونية وغير الأفِيْونية. يتم إعطاؤهم عَنّْ طريق الحقن العضلي أو الوريدي. لا يؤثر على الأعصاب أو العضلات، ويمكن لبعض الأنواع أن تسبب آثارًا جانبية مثل الدوخة والغثيان.

2 – فوق الجافِيْة فوق الجافِيْة

تقنية تستخدم للتخلص من الآلام الناتجة عَنّْ الانقباض ويقوم بها طبيب التخدير وهِيْ الطريقة الأكثر فاعلية وأمانًا حيث يستخدم الطبيب أنبوبًا وإبرة ويتم إدخالهما فِيْ أسفل الظهر حتى أسفل البطن خدر، خلال ربع ساعة، عَنّْدما تكون المرأة مستيقظة ولديها القدرة على الإدراك والشعور بتقدم الولادة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه على الرغم من سلامة وفعالية هذه الطريقة إلا أنها قد تسبب آثارًا جانبية لدى النساء، مثل انخفاض ضغط الدم والصداع وآلام الظهر.

3- تخدير العمود الفقري

تشبه هذه التقنية أيضًا الطريقة السابقة حيث يتم إجراؤها من قبل طبيب التخدير فِيْ غرفة العمليات ويستخدم إبرة وأنبوب ويتم إدخاله من خلال أسفل الظهر إلَّى القناة الشوكية وفِيْ الجزء السفلي من الجسم. من البطن إلَّى القدمين، يمكن اتباع هذه الطريقة للولادة الطبيعية والولادة القيصرية.

4- التخدير العام

يختلف الوضع هنا بهذه الطريقة عَنّْ الطرق السابقة، فهنا تكون المرأة الحامل مخدرة تمامًا أي فاقد للوعي فلا تشعر ولا تدرك شيئًا، وكقاعدة يستخدم الطبيب هذه الطريقة للولادة القيصرية أو فِيْ الحالات التي تتطلب هُو – هِيْ.

ثانياً الطرق غير الدوائية

وهناك طرق طبيعية أخرى تختلف عَنّْ الطرق السابقة التي ذكرناها ويمكن استخدامها للتخفِيْف من الطلاق العكسي فِيْ الشهر التاسع، وسنتعرف على هذه الطرق والأساليب أدناه