الفارابي أبو نصر الفِيْلسوف نسبه وعلمه ومكانته

كان أبو نصر الفارابي من الخبراء فِيْ العديد من العلوم مثل اللاهُوت والمنطق والفلسفة. كان إمامًا متقدمًا فِيْ الفلسفة وأتقن هذه العلوم جنبًا إلَّى جنب مع العلوم الرياضية. تضخمت شؤونه واشتهرت أعماله. وتكاثر طلابه حتى يعد من عظماء زمانه، لكن أئمة السنة مثل شيخ الإسلام ابن تيمية يذكرون أنه كان فِيْلسوفًا ضالًا ومبدعًا فِيْ الدين، وقال أقوال خطيرة فِيْ دين الإسلام وتبعه. من تلميذ الفارابي الشهِيْر باب سينا.

فِيْ هذا الموضوع، نطلع الفِيْلسوف الفارابي أبو نصر على بعض اللمحات التاريخية عَنّْ سيرة هذا الفِيْلسوف العظيم الذي شغل الناس معه لفترة طويلة، ولا تزال سيرته وأفكاره موضع جدل كبير. يوم.

نسبه مئويه

هُو أستاذ فِيْ الفلسفة ومن أذكى أبو نصر محمد بن محمد بن طرخان الفارابي التركي، وهُو من أعظم الفلاسفة الذين ظهروا فِيْ بلاد الإسلام. فِيْ مدينة فراب عام 260 هـ والتي كانت من أرض الأتراك وتقع الآن فِيْ جمهُورية كازاخستان.

مسارات الفارابي للمعرفة

غادر الفِيْلسوف الفارابي بلده وانتقل إلَّى وطنه وسافر حتى وصل مدينة بغداد، وهُو متذوق للغة التركية وله عدة لغات غير العربية. الشهِيْر متى بن يونس، فأخذ منه الفلسفة، ثم انتقل إلَّى حران وتعلق بجون بن جيلان وأخذ منه نفسه، ثم انتقل إلَّى مدينة دمشق، ثم إلَّى مصر، ثم عاد إلَّى دمشق. .

كان ضليعًا فِيْ اليونانية والعديد من اللغات الشرقية التي كانت معروفة فِيْ زمانه، ويقال تم العثور على نسخة من كتاب أرسطو الشهِيْر الأول الذي يحتوي على مخطوطة الفارابي، وقد اشتهر الفارابي لتفسيره لكتب وآراء الفِيْلسوف اليوناني الشهِيْر أرسطو والفِيْلسوف الشهِيْر ابن سينا ​​كان تلميذاً من بين يديه وأخذها.

أبو نصر الفارابي له العديد من الكتب التي أثارت الجدل بين معاصريه ومن بعدهم، ومنها كتابه المعروف بالفُسُس والذي تُرجم إلَّى اللغة الألمانية، ومنها كتابه “حصر العلوم، آراء أهل الفضيلة”. المدينة، والأدب الملكي، وإلغاء حكَمْ النجوم، وسياسة المدينة وأغراض البريد والطبيعة والمساجد السياسية.

وقيل إن الأداة المعروفة باسم القانون قد طورها، وربما أخذت من الفرس، فوسعها وأتقنها حتى نسبها إليه الناس.

المكانة العلمية للفارابي

كان الفارابي من الخبراء فِيْ العديد من العلوم والعديد من الفنون، مثل الفلسفة والمنطق وعلم النفس والموسيقى، وأبو نصر معلق على كتب أرسطو حتى يقول تلميذه الفِيْلسوف ابن سينا قرأت كتاب أرسطو ما وراء الطبيعة، لكني لم أفهم ما بداخلها، وتحير غرض مؤلفها، حتى قرأتها أربعين مرة وحفظتها، ويئست من فهمها، وقلت ما من سبيل لفهمها، ولما كنت بعد صلاة العصر بيوم واحد، فلما نادى رجل صرة وأظهرها لي وقال اشتريها. الوقت هُو الغرض من هذا الكتاب وأنا أفهم ذلك. وابتهج بفرح عظيم.

ذكاءه

بعد أن عاد الفارابي إلَّى مدينة دمشق واستقر فِيْها، وكان السلطان فِيْ ذلك الوقت هُو سيف الدولة بن حمدان، وجمع مجلسه العديد من أصحاب الفضيلة فِيْ كل علم وعلم وفن، فدخل عليها الفارابي حينها. كان يرتدي زي الأتراك. اجتاز رقاب الناس حتى انتهى بالفارابي فِيْ مؤخرة سيف الدولة، فقال سيف الدولة لمماليكه بلغة غريبة أن الشيخ أسيء التصرف، وحفزه سيف الدولة وقرر أن يسأله عَنّْها. الأشياء التي عَنّْدما لا يرد عليه يقتله.

نصحه الفارابي بنفس اللغة الغريبة التي تحدث بها سيف الدولة، ونصحه بالصبر لأن الأمور ستكون لها عواقبها. تساءلت وسألته هل اللغة تتحسن فقال له نعم أنا أفضل من سبعين لغة.

معرفته بالفلسفة

أسس الفارابي ما عرف فِيْما بعد بالفارابي، وهُو منهج فلسفِيْ، لكن سمعة هذا النهج تلاشت بعد ظهُور نجم ابن سينا ​​وطريقته. إن إيمانه بالأفلاطونية أعمق من الميتافِيْزيقيا خلال محاولاته لاستكشاف السبب الرئيسي لهذا الوجود ؛ واجه الفارابي حَقيْقَة أن المعرفة البشرية غير كافِيْة.

كان لأعمال الفارابي تأثير كبير على الفلسفة والعلوم الطبيعية لعدة قرون. وقد اعتبره كثير من الفلاسفة أنه الأكثر إنجازًا فِيْ عصره بعد أرسطو فِيْ الفلسفة، ودل على ذلك لقبه الذي أطلق عليه اسم المعلم الثاني، وقد مهدت هذه الأعمال الطريق للتوحيد بين الفلسفة وما يعرف باسم التصوف.

معرفته بالمنطق

على الرغم من اعتباره من أتباع عقيدة أرسطو فِيْ علم المنطق، فقد تمكن الفارابي من امتلاك أفكار من مذاهب منطقية أخرى عَنّْدما ناقش مسألة الاحتمالات المستقبلية، ومسألة نظرية الأعداد، وعلاقة المنطق بالقواعد. بصرف النظر عَنّْ اهتمامه الكبير بأساليب أرسطو فِيْ الاستنتاج، ومن المرجح أن الفارابي هُو أول من قسم المنطق إلَّى قسمين الجزء الأول هُو الفكر والجزء الثاني هُو الإثبات. كَمْا ناقش الفارابي نظريات القياس الشرطي والاستدلال التناظري، وأضاف مفهُوم القياس الشعري إلَّى عقيدة أرسطو، والتي ورد ذكرها فِيْ التعليقات التي كتبها على كتاب أرسطو الشهِيْر فن الشعر.

نفسية الفارابي

كتب الفِيْلسوف الفارابي مقالتين عَنّْ علم النفس الاجتماعي، بالإضافة إلَّى ما ورد فِيْ مؤلفاته عَنّْ آراء أهل المدينة الفاضلة، التي استطاع من خلالها الخوض فِيْ النفس، اعتبر الروح أحد ركائز بناء الإنسان فِيْ الدولة التي عمل عليها عَنّْدما وجد أن الإنسان وحده غير قادر على تحقيق الكَمْال وحده، بل يحتاج إلَّى مساعدة ومساعدة الآخرين، لأن الإنسان يميل بطبيعة الحال إلَّى التعاون مع الآخرين من أجل تحقيق ما هُو موجود. مطلوب منه.

واعتبر الفارابي أن الإرادة هِيْ القوة المسؤولة عَنّْ تحقيق أو عدم تحقيق الرغبات. شيء يحدث فِيْ الخيال والشعور ثم يكون قادرًا على تحفِيْز السلوك الاجتماعي للفرد، وتمكن الفارابي من التمييز بين ردود الفعل التي تحدث تلقائيًا وتؤديها الحيوانات وردود الفعل الواعية التي تنبع من العقلانية فِيْ البشر و Al – لقد اعتبر الفارابي أن القلب هُو حاكَمْ الجسم، ويعمل على إمداد الدماغ والأعضاء الأخرى بالدفء، كَمْا أنه يمد الحواس بالدفء.

نفس الحرارة هِيْ المسؤولة عَنّْ ظهُور الفروق بين الجنسين، فكلما زادت عَنّْد الرجال زاد غضبهم وعَنّْفهم من النساء اللواتي يتسمن بالرحمة والرحمة، ثم تظهر الإشارة الأفلاطونية بوضوح فِيْ الفِيْلسوف. ال. – الفارابي.

وفاة الفارابي

كان الفارابي يميل إلَّى العزلة والعزلة والعزلة الذاتية، وكان سيد الزهد مثل غيره من الفلاسفة ولم يحتفل بأي مكسب أو مأوى وكان سيف الدولة يكافئه أربع مرات فِيْ اليوم. دراهم من أموال المسلمين واعتقاده اقتصر على هذه الدراهم الأربعة وبقي على هذا حتى توفِيْ عام 339 هـ بدمشق، وصلى عليه سيف الدولة وأربعة من أتباعه وماتوا شيخا. ثمانين ودفن فِيْ دمشق فِيْ باب الصغير.

صور الفارابي

فِيْلسوف الفارابي مجلس الفارابي الفارابي شخصية الفارابي أسس المدينة الفاضلة أبو نصر الفارابي

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ الفارابي أبو نصر الفِيْلسوف. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض المعلومات التاريخية عَنّْ الفِيْلسوف الشهِيْر أبو نصر الفارابي، الذي ملأ العالم بالجدل والإثارة، مثل طريقة أرسطو المنحرفة فِيْ تصديقها وتوريثها لتلميذه ابن سينا ​​، فكان يقول قولها بنظرية العشر الخرافات والأكاذيب الفلسفِيْة الأخرى، وأجابها شيخ الإسلام ابن تيمية بعدة أجوبة فِيْ كثير من مؤلفاته، مثل درء صراع العقل والسرد وغيرها من الكتب، ونحب أن نأخذها. من كل إنسان ما ينفعه ويتركه مضرًا لا فائدة منه نسأل الله تعالى ينفعَنّْا بما علمنا ويزيدنا بعلمه.