حديقة الحيوان وأشهر الحدائق المصرية

حديقة الحيوانات، أو ما كان يُعرف فِيْ السابق باسم حير الحيون أو حير الوحش، هِيْ حديقة مزودة بمعدات مصممة لعَنّْاق الحيوانات البرية والداجنة مقابل جذب الناس للحضور لرؤية هذه الحيوانات مقابل المال، والتي ستدفع عَنّْدما الزيارات وفِيْ بعض الأماكن قد تكون مجانية. وتختلف أنواع حدائق الحيوان عَنّْ حدائق السفاري أو حدائق الأحياء المائية العامة ويتم اصطياد الحيوانات من مختلف أنحاء البلاد وإعطائها الطعام والرعاية والتربية الجيدة والمناسبة حتى لا تتعرض للخطر، وتفتح أعداد حدائق الحيوان الكبيرة لعامة الناس بعد أن تجاوزوا ألف حديقة حول العالم.

فِيْ هذا الموضوع حديقة الحيوان وأشهر الحدائق المصرية، نتعرض لمعلومات تاريخية عَنّْ إنشاء حدائق الحيوان حول العالم ووثائق وقوانين لحماية الحيوانات، ونتعرض لأهم حدائق الحيوان فِيْ مصر.

تاريخ حدائق الحيوان

تمتلك حدائق الحيوان تاريخًا قديمًا وطويلًا حيث تم اكتشاف أقدم مجموعة معروفة من الحيوانات منذ عام 3500 قبل الميلاد. وكان ذلك خلال أعمال المسح والتنقيب التي أجريت فِيْ هِيْراكونبوليس بمصر عام 2009، ومن بين الحيوانات الغريبة التي تم اكتشافها فِيْ الموقع القطط البرية وأفراس النهر والفِيْلة والبابون، وملك آشوري معروف بآشور. أنشأ بل كالا حدائق ونباتات علم الحيوان خلال القرن الحادي عشر قبل الميلاد

امتلكت الإمبراطورة الصينية الشهِيْرة تانكي منزلاً للُغُزلان، وكان ذلك فِيْ القرن الثاني قبل الميلاد، واحتفظ الملك وين ملك مملكة تشو بحديقة حيوان تبلغ مساحتها حوالي 6.1 كيلومتر مربع، والتي كانت تسمى حديقة الذكاء، ومن أشهر جامعي الحيوانات. هم الملك آشور بانيبال والملكة سميراميس الذين حكَمْوا آشور، وكذلك الملك البابلي المعروف باسم نبوخذ نصر الثاني.

تم العثور على حدائق الحيوان فِيْ معظم دول المدن فِيْ اليونان فِيْ القرن الرابع قبل الميلاد. حيث يُعرف الإسكندر الأكبر بإرسال الحيوانات الموجودة فِيْ بعثاته العسكرية إلَّى اليونان، واحتفظ العديد من الأباطرة الرومان وملوكهم بمجموعات خاصة من هذه الحيوانات للدراسة أو لاستخدامها فِيْ المباريات والاستعراضات، ولكن أدائها فِيْ هذه الدوائر بدا ضعيفا جدا.

حدائق الحيوان الحديثة

بالنسبة للجزء الأكبر، اقتصرت وظيفة حدائق الحيوان حتى القرن التاسع عشر على ترميز القوة الملكية، مثل عرض الوحوش للملك الفرنسي الشهِيْر لويس الرابع عشر. فِيْ قصر فرساي. فِيْ بداية القرن التاسع عشر، ركزت مدن باريس ولندن ودبلن على تقديم هذه الحيوانات فِيْ المعارض لترفِيْه الناس.

كَيْفَ تظهر الحيوانات

تشمل طرق العرض أقفاص للحيوانات والطيور التي تعرض فِيْها، وكذلك متاحف للطيور المحنطة والحيوانات المحنطة، بالإضافة إلَّى البحيرات الاصطناعية، وكذلك متاحف الحياة المائية بالأسماك، وكذلك إنشاء المنازل. للزواحف ووجود فضاء واسع ومفتوح للحيوانات التي ترعى الأعشاب.

قوانين حديقة الحيوان

فِيْ عام 1999 قدم الاتحاد الأوروبي العديد من التوجيهات الهادفة إلَّى تعزيز دور حماية حدائق الحيوان، حيث جعل القانون المشاركة فِيْ حماية الحيوان ونشر الوعي حوله من الشروط القانونية اللازمة فِيْ حدائق الحيوان، وأنشأت جميع الدول الأعضاء فِيْ الاتحاد الأوروبي الرقابة. نظم الترخيص فِيْ بريطانيا، ينظم قانون ترخيص حدائق الحيوان لعام 1984 جميع حدائق الحيوان فِيْ المملكة.

تم تعريف حديقة الحيوانات على أنها منشأة تحتفظ بالحيوانات البرية للعرض وهِيْ مفتوحة لعامة الناس مقابل دفع مبالغ معينة أو مجانًا، باستثناء المتاجر التي تبيع الحيوانات الأليفة وأماكن العرض الأخرى مثل السيرك.

يشترط القانون على جميع حدائق الحيوان الخضوع لفحص صارم والحصول على ترخيص خاص والاحتفاظ بهذه الحيوانات فِيْ مكان مناسب يمكنهم العيش فِيْه بشكل طبيعي كَمْا لو كانوا فِيْ بيئتهم الطبيعية، حتى لا يظهروا أي سلوك غريب أو غير طبيعي.

أما بالنسبة للولايات المتحدة، فإن جميع عروض الحيوانات العامة فِيْ أمريكا تخضع للتفتيش والترخيص، وتشرف وزارة الزراعة على تفتيش الحدائق مع وكالة حماية البيئة، وهناك قوانين خاصة مثل قانون الأنواع المهددة بالانقراض لعام 1973 و قانون الرفق بالحيوان الجيد لعام 1966 وقانون الأنواع المهددة بالانقراض لعام 1966 قانون معهد الطيور المهاجرة لعام 1918.

وغيرها من القوانين التي تنظم عمل حدائق الحيوان فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية حسب أنواع الحيوانات التي يتم عرضها فِيْ كل من هذه الحدائق.

حدائق الحيوان فِيْ أمريكا الشمالية مؤهلة أيضًا للحصول على اعتماد من جمعية حدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية، ومن أجل الحصول على هذا الاعتماد، يجب أن تخضع حديقة الحيوان لعملية الفحص والتقديم وتفِيْ بمعايير الصحة الحيوانية للجمعية، بالإضافة إلَّى المعايير التي تعمل للموظفِيْن وجامعي التبرعات، ومدى مشاركة المتنزه فِيْ جهُود الحفظ العالمية للأنواع.

يتم إجراء الفحص من قبل ثلاثة خبراء، وعادة ما يتكون الخبراء من طبيب بيطري واحد، وخبير متخصص فِيْ رعاية الحيوان وأيضًا خبير متخصص فِيْ إدارة عمليات حديقة الحيوان، وبعد ذلك تقوم لجنة من 12 خبيرًا بإجراء رأي على أساس التي تم اعتمادها من قبل الجمعية، ويتم تجديدها كل خمس سنوات.

حديقة حيوانات الجيزة

أشهر الحدائق فِيْ مصر والشرق الأوسط هِيْ حديقة حيوان الجيزة التي تأسست عام 1891. وهِيْ أكبر حديقة حيوانات فِيْ مصر والشرق الأوسط والأقدم فِيْ إفريقيا. كان اسمها جوهرة تاج حدائق الحيوان فِيْ أفريقيا، وتفتح حديقة حيوان الجيزة أبوابها لعامة الناس من التاسعة صباحًا إلَّى الخامسة مساءً كل يوم ما عدا الثلاثاء من كل أسبوع.

تاريخ الإنشاء

أمر بإنشاء هذه الحديقة الخديوي إسماعيل حيث افتتحها الخديوي توفِيْق بن الخديوي إسماعيل عام 1891 وبدأت الحديقة فِيْ عرض الزهُور والنباتات المستوردة التي لم تكن موجودة فِيْ بيئة مصر وفِيْ تلك الحديقة ما يقرب من ستة آلاف حيوان. ما يقرب من 175 نوعًا وهناك أنواع نادرة من الأبقار والتماسيح البرية.

تبلغ مساحة هذه الحديقة ما يقرب من ثمانين فدانًا وتقع بوابتها مقابل شارع شارل ديجول فِيْ القاهرة وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل ويوجد بها العديد من المسطحات المائية والكهُوف والجسور الخشبية وبرك الطيور معروض وجزء من المنتزه هُو المتحف الذي تأسس عام 1906، ويضم مجموعة نادرة من الحيوانات والزواحف والطيور المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنويا.

تم إغلاق حديقة حيوان الجيزة فِيْ فبراير 2006 ؛ أعيد افتتاحه فِيْ أبريل من نفس العام بسبب مخاوف من إصابة الطيور والحيوانات بأنفلونزا الطيور.

انتقادات للحديقة

تم توجيه الكثير من الانتقادات إلَّى حديقة حيوان الجيزة ؛ لأن العديد من التوصيات والنصائح الصادرة عَنّْ الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان لم تؤخذ فِيْ الاعتبار، مثل قلة الاهتمام بالصورة المطلوبة فِيْ رعاية الحيوانات، مما أدى إلَّى انتشار العديد من الأمراض التي تصيب الحيوانات النادرة وخاصة القيمة سوء المعاملة التي تتعرض لها بعض الحيوانات فِيْ حديقة الحيوان هذه، مثل تقييد الأفِيْال، مما أدى إلَّى طرد مصر من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان المعروف باسم Waza فِيْ عام 2004، وفِيْ الجيزة فِيْ ديسمبر 2008. انضمت حديقة الحيوانات إلَّى عضوية بازب.

أفراس النهر، والحمير الوحشية، والزرافات، والقرود فِيْ الحديقة، والزرافات فِيْ الحدائق

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ حديقة الحيوان وأشهر الحدائق المصرية. فِيْ هذا المقال، قدمنا ​​معلومات مهمة حول حدائق الحيوان الدولية والعالمية وتاريخها وتاريخ إنشائها وقدمنا ​​هذه الحدائق فِيْ التاريخ، حيث تم اكتشاف أول حديقة حيوانات قبل 3500 قبل الميلاد. وهذا يدل على أن الاهتمام بحدائق الحيوان يبدو أنه يعود إلَّى أعماق التاريخ وتتميز الحدائق الحديثة بسلوك أكثر انضباطًا ومراعاة للحيوان والاهتمام به ومظهره وصحته العامة، حيث تم إصدار العديد من القوانين لتقييد الحيوانات. . العلاج أو التعرض للضرر من أي نوع.