عَنّْدما تصطدم كرة زجاجية كتلتها صغيرة بكرة أخرى ساكنة كتلتها أكبر فإن

عَنّْدما تصطدم كرة زجاجية ذات كتلة صغيرة مع كرة ثابتة أخرى ذات كتلة أكبر، تحل سؤالاً من كتاب الفِيْزياء المدرسي 2 لطلاب المدارس الثانوية السؤال هُو ماذا يحدث عَنّْدما تصطدم كرة زجاجية صغيرة مع كرة ثابتة أخرى ذات كتلة أكبر تشرح الفِيْزياء العديد من الظواهر الطبيعية مثل القوة والحركة والسرعة والتسارع والجاذبية، ويُعرَّف الزخم بأنه مقدار حركة الأجسام ويُعرَّف بأنه الزخم الحركي، وهِيْ كَمْية مادية تم اكتشافها فِيْ الماضي فِيْ الفِيْزياء الكلاسيكية، ويمكن أن يكون الزخم تُحسب بضرب كتلة الأجسام بالسرعة التي تتحرك خلالها، تتأثر قيمة الزخم بالعديد من العوامل والتغييرات التي تتغير قيمتها والآن سنشرح لك إجابة السؤال عَنّْدما تصطدم كرة زجاجية صغيرة بأخرى كرة ثابتة ذات كتلة أكبر، إذن.

عَنّْدما تصطدم كرة زجاجية ذات كتلة أقل مع كرة ثابتة ذات كتلة أكبر،

مفهُوم الزخم هُو أحد المفاهِيْم المتعلقة بحساب السرعة ويتم تعريف الزخم على أنه حاصل ضرب الكتلة فِيْ السرعة لأن الزخم لديه عدد من الأنواع لجعل الحسابات دقيقة للغاية والإجابة على السؤال هِيْ عَنّْدما يكون حجمًا صغيرًا. تصطدم الكرة الزجاجية مع كرة ثابتة أخرى ذات وزن أكبر إذا

  • عَنّْدما تصطدم كرة زجاجية ذات كتلة صغيرة بكرة ثابتة ذات كتلة أكبر، ترتد الكرة الصغيرة للخلف.
  • الكرة الزجاجية لها كتلة صغيرة وتتحرك بسرعة معينة. وعَنّْدما تصطدم بكرة ذات كتلة أكبر ولكنها فِيْ حالة سكون، فإن كتلة الكرة الأكبر تمنعها من الحركة لأن تأثير الكرة الصغيرة يكون ضعيفًا بسبب كتلتها الصغيرة، لذلك ترتد الكرة الأصغر إلَّى الخلف.
  • عَنّْدما تتحرك الكرة بسرعة وتصطدم مع كرة أخرى وكلا الكرتين لهما نفس الكتلة، يتم إنشاء الكرة الأولى بعد اصطدامها، مما يعَنّْي أن الكرة الثانية كانت تتحرك بنفس سرعة الكرة الأولى. قبل الاصطدام، إذا لم تؤثر القوة الناتجة على النظام، فلن يكون هناك أي شيء. هناك دفعة صافِيْة على النظام ولا يوجد تغيير فِيْ الزخم، ولكن يمكن أن يكون هناك تغيير فِيْ الزخم لأجزاء فردية من النظام.