توت عَنّْخ آمون حياته وعصره وسر مقبرته

توت عَنّْخ آمون هُو أحد فراعَنّْة الأسرة الثامنة عشر فِيْ مصر القديمة وظل فرعون مصر منذ عام 1334 قبل الميلاد. حتى عام 1325 قبل الميلاد، كان توت عَنّْخ آمون من أشهر الفراعَنّْة المصريين، لأسباب لا علاقة لها بإنجازاته أو الحروب التي فاز بها، كَمْا هُو الحال مع العديد من الفراعَنّْة الآخرين. وتأتي أهميتها أكثر من وجهة نظر تاريخية، وأهمها الحدث الكبير لاكتشاف قبره سالماً تماماً، والغموض الذي أحاط بظروف وفاته، حيث شكك الكثيرون بطبيعة الحال فِيْ وفاته، خاصة مع وجود العلامات. من كسور فِيْ الجمجمة وعظم الفخذ وزواج وزيره بأرملة بعد وفاته وتنصيب الفرعون نفسه مكانه.

كل الظروف الغامضة والمثيرة والاستخدام المكثف لأسطورة لعَنّْة الفراعَنّْة التي ارتبطت باكتشاف مقبرة توت عَنّْخ آمون التي استخدمت فِيْ الأفلام ؛ كل هذا جعل توت عَنّْخ آمون شخصية مشهُورة ومهمة بين الفراعَنّْة. توفِيْ توت عَنّْخ آمون فِيْ سن مبكرة ودفن فِيْ مقبرته رقم 62 بوادي الملوك.

فِيْ هذا الموضوع توت عَنّْخ آمون وحياته وعصره وسر قبره، نتعرض للعديد من التفاصيل حول حياة هذا الفرعون الذي مات صغيراً، ونقوم معاً بتسليط الضوء على أهم الملامح التي ميزت عصره وما هِيْ سر عظمة اكتشاف قبره فِيْ القرن العشرين.

حياة توت عَنّْخ آمون

وهُو نجل الملك إخناتون وأعلن المجلس الأعلى للآثار فِيْ مصر فِيْ عام 2010 أنه بناءً على اختبارات الحمض النووي ؛ يبدو أن توت عَنّْخ آمون هُو ابن الملك فرعون إخناتون.

أصبح توت عَنّْخ آمون ملكًا على مصر عَنّْدما كان طفلاً بعد وفاة شقيقه سمن خاكار وتزوج عَنّْخيسين آمون.

توفِيْ توت عَنّْخ آمون فِيْ ظروف غامضة ومجهُولة. ثم يأتي إليه وزيره السابق آي ليحكَمْ مكانه ويتزوج أرملته عَنّْخسين آمون.

حكَمْ توت عَنّْخ آمون

فِيْ عهد هذا الفرعون اندلعت ثورة فِيْ تل العمارنة ضد حركة الملك إخناتون الذي نقل العاصمة من طيبة إلَّى عاصمة جديدة تسمى الأخت آتون بالمنيا، وحاول إخناتون توحيد آلهة مصر القديمة المختلفة، بما فِيْ ذلك الإله آمون، على شكل إله واحد يدعى آتون عام 1331 قبل الميلاد، أي فِيْ السنة الثالثة من حكَمْ الملك توت عَنّْخ آمون، الذي كان يبلغ من العمر 11 عامًا فِيْ ذلك الوقت، وتحت تأثير وزيره أجي ؛ رفع الحظر عَنّْ عبادة الآلهة.

وهناك آراء عامة عديدة مفادها أن موت توت عَنّْخ آمون لم يكن بسبب مرض ونحوه، بل اغتياله على يد وزيره، أي وفاته.

حيث تم العثور على ختم فرعوني يحمل اسم Ay مع أرملة توت عَنّْخ آمون وأيضًا رسالة أرسلها عَنّْخسن آمون أرملة توت عَنّْخ آمون إلَّى الملك الحثي يطلب منه إرسال أحد أبنائه للزواج منها بعد وفاة زوجها، والملك الحثي هُو أرسل أحد أبنائه ليتزوجها، لكنه مات قبل أن يدخل مصر.

هناك بعض التكهنات بأنه اغتيل، على الأرجح بموافقة الوزير عاي، الذي خطط على ما يبدو لتولي السلطة فِيْ مصر، فقتل الملك توت عَنّْخ آمون ثم قتل ابن الملك الحثي، لكن كل هذه الأمور لا تزال قائمة. الفرضيات ولا يوجد دليل حتى الآن يؤكد صحتها.

فِيْ هذا الصدد، من المهم الإشارة إلَّى أن الأدلة التاريخية تشير إلَّى وجود وزيرين من توت عَنّْخ آمون، أحدهما كان الوزير آي الذي ذكرناه سابقًا والوزير الآخر اسمه حورمحب، وهناك أدلة أثرية تؤكد ذلك بعد الوفاة. فِيْ عهد الملك توت عَنّْخ آمون، تولى الوزير أج، حكومة البلاد مؤقتًا. قصيرة؛ ثم تم استبداله بوزير ثان هُو حورمحب، حيث تم تدمير معظم شواهد عهد الملك توت عَنّْخ آمون والوزير آي، الأمر الذي يعتقد بعض الباحثين أنه يؤكد نظرية المؤامرة وحَقيْقَة أن وفاة توت عَنّْخ آمون كانت بسبب الملاريا، التي كانت تنتشر فِيْ مناطق الجنوب.

أسباب وفاة توت عَنّْخ آمون

لفترة طويلة كان سبب وفاة الملك توت عَنّْخ آمون موضع جدل وقلق، وظهرت العديد من الفرضيات والنظريات التي تحكي مؤامرة ضده وأنها لا تؤيد فكرة وفاته، بل بالأحرى. مقتله واغتياله، ونتيجة لاستخدام التصوير بالحاسوب ثلاثي الأبعاد على مومياء الملك توت عَنّْخ آمون.

قال وزير الآثار السابق زاهِيْ حواس، إنه لا توجد دلائل على مقتل الملك توت عَنّْخ آمون، باستثناء الحفرة التي عثر عليها فِيْ جمجمة الملك، والتي لم تسببها ضربة فِيْ الرأس كَمْا كان الحال سابقا. لقد آمن بل الافتتاح حصل بعد وفاته. ولغرض التحنيط، أوضح زاهِيْ حواس كسر عظم الفخذ الأيسر على أنه نتيجة كسر عظم الفخذ الذي تعرض له الملك قبل وفاته، وربما كان الالتهاب الناتج عَنّْ هذا الكسر هُو سبب وفاة الملك.

اكتشاف مقبرة توت عَنّْخ آمون

يقع وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من طيبة، لمدة 450 عامًا خلال عصر الدولة الحديثة من التاريخ المصري القديم، والذي استمر من 1539 إلَّى 1075 قبل الميلاد. كان وادي الملوك أشبه بمقبرة الفراعَنّْة فِيْ ذلك الوقت، كَمْا فِيْ ذلك الوادي الصخري الذي تبلغ مساحته حوالي 20 ألف متر مربع، وفِيْه 27 مقبرة ملكية لثلاث عائلات هِيْ الأسرة الثامنة عشرة، الأسرة التاسعة عشرة، والأسرة العشرون، وهذه المقابر هِيْ التي تم اكتشافها حتى الآن.

يُعتقد أن هذا الوادي يضم ما لا يقل عَنّْ ثلاثين قبراً آخر لم يتم اكتشافها حتى ذلك الحين.

وعادة ما يبدأ بناء قبر ملك فرعون بعد أيام قليلة من تنصيبه على عرش مصر، وكثيرا ما استغرق البناء عقودًا، واستخدم العمال أدوات بسيطة مثل الفأس لحفر الأخاديد الطويلة وتشكيل غرف صغيرة. فِيْ الوادي وبمرور الوقت تم بناء قبور فوق قبور أخرى.

غالبًا ما أدى قطع الأنفاق والخنادق الجديدة إلَّى سد الممرات المؤدية إلَّى قبر أقدم فرعون، وكان هذا النقص فِيْ التخطيط أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلَّى بقاء هذه الكنوز وعدم سرقتها لآلاف السنين. .

فِيْ 4 نوفمبر 1922، عَنّْدما كان عالم الآثار البريطاني الشهِيْر هُوارد كارتر يقوم بالتنقيب عَنّْد مدخل النفق المؤدي إلَّى قبر الملك رمسيس السادس. فِيْ وادي الملوك، لاحظ كارتر وجود قبو كبير وبقي فِيْ التنقيب الدقيق حتى دخل الغرفة التي كانت تحتوي على قبر الملك توت عَنّْخ آمون. كان لآمون وهذه الغرفة التي تضم الضريح رسومات رائعة تحكي قِصَّة رحيل الملك توت عَنّْخ آمون إلَّى عالم الموتى بالصور، وكان هذا المشهد مثيرًا ورائعًا للغاية لعالم كارتر الذي نظر إلَّى الغرفة من خلاله. الثقب مع شمعة فِيْ يده.

فِيْ 16 فبراير 1923، كان كارتر أول شخص منذ أكثر من 3000 عام يطأ أرض هذه الغرفة التي تحتوي على تابوت الملك توت عَنّْخ آمون، ولاحظ عالم الآثار وجود صندوق خشبي مرصع بالذهب فِيْ الوسط. وحين رفع الصندوق لاحظ أن هذا الصندوق غطى صندوقًا آخر مزينًا بنقوش ذهبية، وعَنّْدما رفع الصندوق الثاني لاحظ أن هذا الصندوق غطى صندوقًا آخر مرصعًا بنقوش ذهبية، وحين رفع الصندوق الثالث. جاء عالم الآثار إلَّى التابوت الحجري الذي كان مغطى بإحدى طبقات الحجر السميكة المنحوتة فِيْ صورة تمثال الملك توت عَنّْخ آمون، وعَنّْدما رفع هذا الغطاء الحجري جاء عالم الآثار إلَّى التابوت الذهبي للملك توت عَنّْخ آمون.

صورة خشنة للملك توت عَنّْخ آمون، الغرفة الملكية، تمثال الملك توت عَنّْخ آمون، مومياء الملك توت

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ توت عَنّْخ آمون وحياته وعصره وسر قبره. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض المعلومات التفصيلية عَنّْ الملك توت عَنّْخ آمون والظروف المحيطة بوفاته والجدل الذي أحدثته فِيْ عصرنا الحديث. حقبة من هذه الوفاة سواء كانت طبيعية أو نتيجة اغتيال، وقد ذكرنا أن الأهمية التي اكتسبها هذا الملك ترجع فِيْ الأصل إلَّى عظمة الاكتشاف الذي تم، لأنه تم العثور على قبره بالكامل فِيْ الوقت الذي كان فِيْه. أحدثت ضجة فِيْ جميع أنحاء العالم ونأمل أن نكون قدمنا ​​بعض المعلومات التي يرغبها الزائر الكريم بإذن الله.