تحليل cbc فحص تعداد الدم

يفحص تعداد الدم CBC المركبات الثلاثة المركزية لخلايا الدم فِيْ جسم الإنسان، وهِيْ خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. لمن أجريت هذه الفحوصات، وأحيانًا وجود نتائج متشابهة لدى شخصين يشير إلَّى نفس المشكلة، لذلك من المهم عدم تحليل نتائج الفحص المخبري بشكل مستقل، ولكن من الضروري الذهاب إلَّى الطبيب المختص الذي طلب ذلك الامتحانات.

قد تختلف القيم الطبيعية بين المختبرات ؛ لذلك، بالإضافة إلَّى النتائج المختبرية، يتم إعطاء القيم الصحيحة والنسبة بين هذه النتيجة التي تم الحصول عليها من خلال الفحص المخبري والوضع الصحيح بشكل عام ؛ فِيْ هذا الموضوع، CBC، سنناقش تفاصيل هذا الاختبار ونوضح طبيعته المعملية.

ما هُو تحليل الدم

  • يفحص CBC ثلاثة مركبات مركزية لخلايا الجسم، وهِيْ خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

خلايا الدم الحمراء

  • تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلَّى أنسجة الجسم الأخرى وتفرز ثاني أكسيد الكربون الزائد فِيْ الاتجاه المعاكس.

1- كَمْية كريات الدم الحمراء التي تحتاجها كَمْية كافِيْة من كريات الدم الحمراء لتلبية متطلبات الجسم وتختلف على النحو التالي

  • يمكن أن يكون سبب ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء عَنّْ المعدل الطبيعي هُو التدخين أو الجفاف، ويمكن أن يحدث أيضًا كجزء من حالات ناجمة عَنّْ انخفاض مستويات الأكسجين فِيْ الدم، مثل أمراض القلب أو الرئة أو اضطرابات الدم.
  • عدد خلايا الدم الحمراء أقل من الحد الطبيعي، ويمكن أن يشير إلَّى نقص التغذية مثل نقص الحديد، ونقص حمض الفوليك، ونقص فِيْتامين ب 12، والنزيف الداخلي أو الخارجي، أو مشاكل فِيْ تفكك الدم لأسباب عديدة مختلفة.
  • هناك أيضًا أمراض مختلفة تؤدي إلَّى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، مثل أمراض الكولاجين وأمراض المناعة الذاتية، ومشاكل الكلى المزمنة، وأمراض الدم المختلفة أو بعد تلف النخاع الشوكي (نخاع العظام).

2- الهِيْموجلوبين وهُو بروتين يحمل الغازات فِيْ خلايا الدم الحمراء.

  • يمكن أن تظهر كَمْية غير طبيعية من الهِيْموجلوبين، بالإضافة إلَّى كَمْية غير طبيعية من خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن تظهر أيضًا كَمْية صحية من خلايا الدم الحمراء، ويمكن القول الأشياء التي تسبب عدم التوازن فِيْ جميع الحالات هِيْ نفس الأسباب تؤدي الحالات التي تؤدي إلَّى زيادة عدد خلايا الدم الحمراء أيضًا إلَّى زيادة الهِيْموجلوبين، والظروف التي تؤدي إلَّى نقص خلايا الدم الحمراء. يؤدي هذا أيضًا إلَّى انخفاض مستوى الهِيْموجلوبين، وعَنّْدما يكون مستوى الهِيْموجلوبين أقل بكثير من مستواه الطبيعي، تُعرف الحالة بفقر الدم.

3- متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء حجم كريات الدم الحمراء مهم جدا فِيْما يتعلق بتكوين ووظيفة الكرة.

  • قيمة أعلى من الحد المناسب والصحيح الحالات التي يحدث فِيْها زيادة فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة بعد نزيف أو تمزق خلايا الدم الحمراء، أو فِيْ حالات نقص التغذية من فِيْتامين ب 12 وحمض الفوليك.
  • قيمة أقل من الحد المناسب والصحيح يمكن أن تحدث بعد نقص الحديد فِيْ الدم ونتيجة لأمراض وراثية أو أمراض مزمنة أخرى مختلفة.

4- انتشار خلايا الدم الحمراء الكبيرة يوفر هذا المقياس مؤشرا على انتشار حجم خلايا الدم الحمراء. كلما زاد تنوع أحجام خلايا الدم الحمراء، زاد قياس RDW، وتمت مناقشة هذا المقياس بشكل أكبر على مقياس MCV لمزيد من الدقة التشخيصية.

  • قيمة أعلى من الحد المناسب قد تشير إلَّى زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء فِيْ حالات مختلفة من فقر الدم.

خلايا الدم البيضاء

  • تحمي خلايا الدم البيضاء الجسم من العديد من الأضرار المختلفة والمتنوعة مثل الجراثيم والفِيْروسات والطفِيْليات والفطريات، وهناك أنواع عديدة من خلايا الدم البيضاء، حيث يركز تعداد خلايا الدم البيضاء المطلق أيضًا على الكَمْية الموجودة فِيْ اختبار CBC . من كل نوع خلية، وكذلك النسبة المئوية لكل نوع من الخلايا من إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء.
  • على الرغم من وجود اختلاف فِيْ التشوهات، إذا كانت فِيْ العدد الإجمالي أو إذا كانت مرتبطة ببقية الخلايا، فإننا لا نفصل بينها ؛ كَمْا قلنا من قبل، من الضروري الذهاب إلَّى طبيب متخصص للتحقق من نتيجة تعداد الدم.

المركبات الرئيسية فِيْ فحص الدم

  • إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء يأخذ هذا الإجراء فِيْ الاعتبار عدد خلايا الدم البيضاء الموجودة فِيْ مليلتر من الدم يتأثر إجمالي عدد خلايا الدم بعوامل مختلفة ؛ لذلك، يجب معالجة كل مكون من مكونات خلايا الدم البيضاء بشكل منفصل.
  • قيمة WBC أعلى من الحد المناسب والصحيح يحدث بعد الإصابة (الالتهاب) من أي نوع وبعد الإجهاد النفسي أو الجسدي أو أمراض الدم أو بسبب التلوث.
  • قيمة WBC أقل من الحد المناسب والصحيح يمكن أن تحدث فِيْ مجموعات معينة مثل الإثيوبيين واليمنيين، بطبيعة الحال، بالإضافة إلَّى أنه من الممكن تقليل هذه القيمة بسبب أمراض الكولاجين أو أمراض المناعة الذاتية، وكذلك أمراض الكبد والطحال والأمراض المعدية وحالات تلف نخاع العظام هشاشة العظام أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • العدلات تشكل هذه الخلايا غالبية خلايا الدم البيضاء ويجب الانتباه إلَّى كل من العدد المطلق ونسبة العدلات بين باقي الخلايا.
  • قيمة أعلى من الحد الصحيح يحدث بعد التلوث الحاد بشكل عام، التلوث الجرثومي ويمكن أن يحدث أيضًا فِيْ العمليات الالتهابية غير المعدية والحالات اللاحقة من الضغط وتلف الأنسجة، مثل إغلاق عضلة القلب وعرقلة تدفق الدم. فِيْ الأمعاء أو نتيجة الحروق.
  • قيمة أقل من الحد المناسب والصحيح وهِيْ منتشرة فِيْ مجموعات معينة ويمكن أن تحدث فِيْ أمراض فِيْروسية بعد تلف نخاع العظام أو نقص غذائي لفِيْتامين ب 12 وحمض الفوليك وحدوث انهِيْار العدلات لبعض الأسباب، على سبيل المثال، كسبب من أسباب المناعة الذاتية أو بعد استخدام الأدوية المختلفة.
  • الخلايا الليمفاوية تعمل هذه الخلايا كأجسام مضادة ضد الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم عَنّْ طريق إنتاج الأجسام المضادة التي تسبب هذه الأمراض، أو الجراثيم المسببة للمرض، أو تدمير الخلايا المصابة بالفِيْروس بشكل مباشر.
  • قيمة الخلايا الليمفاوية أكبر من الحد المناسب والصحيح تحدث غالبًا بعد الإصابة بالفِيْروسات وفِيْ حالات نادرة وقليلة، فإنها تشير إلَّى وجود سرطان الدم.
  • عدد الخلايا الليمفاوية أقل من الحد المناسب والصحيح السبب الأكثر شيوعًا هُو استخدام المنشطات، وأسباب أخرى مثل مثبطات المناعة، والالتهابات المختلفة، سواء كانت بكتيرية أو فِيْروسية، أو أمراض القلب أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية المختلفة.
  • Posinoids تعمل هذه الخلايا ضد الطفِيْليات.

الصفائح

  • تستخدم الصفائح الدموية لتكوين محفز للنزيف الخارجي أو الداخلي، وتجدر الإشارة إلَّى أنها تعمل مع العديد من عوامل التخثر الفعالة.

1- تعداد الصفِيْحات يتعامل هذا العد مع كَمْية الصفائح الدموية الموجودة فِيْ تعداد الصفِيْحات الدموية التي يمكن أن تحمل العديد من الأخطاء. لذلك بالنسبة لكل نتيجة غير طبيعية، يجب إجراء مزيد من التحقيق والفحص المجهري للدم فِيْ بعض الأحيان.

  • القيمة أعلى من الحد المناسب والملائم بشكل عام، تحدث تفاعلات ما بعد النزيف التي يمكن أن تحدث فِيْ نقص الحديد ويمكن أن تحدث بعض الأمراض المزمنة عَنّْد بدء العلاج بفِيْتامين ب 12 أو حمض الفوليك.
  • قيمة أقل من الحد الطبيعي قد تشير إلَّى نزيف حاد بعد تدمير الصفائح الدموية.

2- متوسط ​​حجم الصفائح الدموية حجم الصفائح الدموية مهم جدا إذا كان هناك خلل فِيْ عدد الصفائح الدموية.

أنبوب التحليل تحليل الدم بالمختبر تحليل الدم الشامل تحليل القراءة تحليل الدم

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول تعداد الدم CBC فِيْ هذه المقالة قدمنا ​​بعض المعلومات والتفاصيل المهمة حول تعداد الدم وفحصه وناقشنا أهمية المركبات الثلاثة التي يتم فحصها فِيْ تعداد الدم وهِيْ خلايا الدم الحمراء المسؤولة عَنّْ صنع الهِيْموجلوبين، ويزيد الهِيْموجلوبين بالحديد داخل الجسم ؛ الأمر الذي يؤدي إلَّى الوقاية من الأنيميا وأيضاً تعرضنا لخلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من الهجوم الفِيْروسي والبكتري وأنواع الحماية الأخرى وأخيراً تحدثنا عَنّْ الصفائح الدموية وندعو الله تعالى أن يشفِيْ كل مريض ويشفِيْ كل مصاب. شخص.