علاج القمل وأعراضه وأنواعه

القمل عبارة عَنّْ حشرات صغيرة تعيش على جسم الإنسان وتتغذى على دم الإنسان، وعَنّْدما تعيش هذه الحشرات بأعداد كبيرة فِيْ جسم الإنسان، تسمى هذه الظاهرة الإصابة، وهذه الحشرات صغيرة جدًا، ولا يزيد حجمها عَنّْ حجمها. بذور السمسم ذات لون بني يميل إلَّى الرمادي.

للقمل ستة أرجل، فِيْ نهاية كل من هذه الأرجل مخلب، تساعد هذه المخالب على الالتصاق بشعر الإنسان، ومن الممكن أن يعيش القمل عَنّْ طريق عض فروة الرأس والتغذية على دم الإنسان، مما يؤدي عادة إلَّى الحكة. الشعور، ولكن ليس بشكل دائم.

تضع أنثى القمل بيضها فِيْ أكياس تلتصق بكل شعرة على حدة. ثم، فِيْ غضون 7 إلَّى 10 أيام، يفقس قمل جديد وينتشر القمل من رأس شخص إلَّى آخر عَنّْ طريق ملامسة رأس سليم برأس مصاب، والأطفال هم المجموعة الأكثر عرضة لخطر الاتصال المتكرر فِيْ المدرسة. .

فِيْ هذا الموضوع علاج قمل الرأس وأعراضه وأنواعه نتعرض لبعض المعلومات الضرورية والمهمة عَنّْ قمل الرأس وأعراضه وأنواعه وطرق علاجه المختلفة لوقاية أطفالنا بإذن الله من خطر الإصابة به. هذا النوع من الحشرات الضارة.

أنواع القمل

هناك ثلاثة أنواع شائعة من القمل تعيش على جسم الإنسان

1- قمل الرأس يوجد هذا النوع فِيْ شعر الرأس وخاصة فِيْ مؤخرة العَنّْق – فِيْ مؤخرة العَنّْق – وخلف الأذن عَنّْد العيش مع الأطفال.

2- قمل العانة يصيب هذا النوع منطقة العانة من الجسم، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا فِيْ شعر الوجه، والرموش والحواجب، وكذلك شعر الصدر والإبط، وفِيْ بعض الحالات النادرة شعر الرأس. .

3- قمل الجسم يعيش هذا النوع من القمل ويضع بيضه فِيْ ثنايا الملابس، وهذا النوع لا يوجد إلا فِيْ الجسم عَنّْد حصوله على الطعام.

أعراض

أكثر أعراض الإصابة بقمل الرأس شيوعًا هِيْ الحكة، وقد تكون هناك علامات وأعراض أخرى تختلف حسب نوع قمل الرأس، على النحو التالي

قمل الأطفال فِيْ بعض الأحيان لا يظهر على الشخص المصاب أي من هذه الأعراض فِيْ البداية وتبدأ الحكة بعد أسابيع وأحيانًا حتى أشهر بعد بدء الإصابة بالقمل.

يمكن أن تؤدي شدة الحكة إلَّى إصابة الشخص، وقد يفرز الجلد فِيْ موقع الإصابة أحيانًا سائلًا صافًا أو يكون مغطى بطبقة غشائية قد تؤدي إلَّى تغير لون الجلد.

قمل العانة يسبب شعورًا بحكة شديدة على نطاق واسع جدًا، وتؤدي لدغة القمل إلَّى ظهُور علامات صغيرة تظهر على شكل كدمات صغيرة على أجزاء مختلفة من الجلد المصاب (جميع أجزاء جسم الإنسان ماعدا القمل). الرأس والأطراف)، على الفخذ أو أعلى الذراعين، وعَنّْدما يستقر هذا النوع من القمل على الرموش، لأن حواف الجفون أحيانًا تكون مغطاة بغشاء، ومن السهل تمييز الإصابة بهذا النوع من القمل. عَنّْدما يكون مرئيًا وعَنّْدما يكون البيض مرئيًا على جذور الرموش.

قمل الجسم تمامًا مثل هذا النوع السابق، يتسبب قمل الجسم أيضًا فِيْ حكة شديدة، خاصة فِيْ الليل، ويمكن أن نلاحظ تقرحات فِيْ المنطقة المصابة، مثل الإبطين والظهر والأربية، وفِيْ مناطق أخرى بها طيات. الملابس المصابة بقمل الرأس تلتصق بجسم الإنسان وهذا النوع من قمل الرأس لا يمكن رؤيته عادة عَنّْدما يكون على الجلد.

يمكن أن تؤدي الحكة الشديدة الناتجة عَنّْ الإصابة بقمل الرأس إلَّى إصابة الجسم بالعدوى، خاصةً عَنّْدما تكون الحكة شديدة ومستمرة.

فِيْ الحالات الشديدة والشديدة من الإصابة بالقمل، قد يتساقط فرو الرأس وقد يصبح جلد الأذنين داكنًا.

أسباب وعوامل الخطر للإصابة بالقمل

ينتقل القمل من شخص لآخر عَنّْ طريق اللمس أو عَنّْ طريق تبادل الملابس أو الأغراض الشخصية مثل الأمشاط والقبعات، ولا يستطيع القمل الطيران أو القفز.

تشمل عوامل الخطر ما يلي

التواجد فِيْ المدارس أو دور الحضانة عادةً ما يتلامس الأطفال أثناء اللعب فِيْ دور الحضانة وفِيْ سن المدرسة المبكرة، كَمْا يتبادلون الأشياء الشخصية مثل القبعات وما شابهها، وهذا السلوك يؤدي إلَّى زيادة خطر الإصابة بعدوى الرأس لاحقًا. قمل.

عَنّْدما يعيشون فِيْ بيئة غير نظيفة أو مزدحمة الأشخاص الذين يعيشون فِيْ ظروف قاسية وصعبة مع اكتظاظ شديد أو سوء النظافة الشخصية، لا يغسلون ملابسهم ولا يمكنهم الاستحمام بشكل صحيح ومستمر، مثل الأشخاص الذين لا مأوى لهم والذين لا يمكنهم العثور على منزل فِيْ ظروف صعبة. الظروف القاسية كَمْا هُو الحال فِيْ أوقات الكوارث الطبيعية أو الحروب، فِيْ ظل هذه الظروف يكون خطر الإصابة بقمل الجسم مرتفعًا.

تؤدي العلاقات الجنسية المتعددة إلَّى زيادة خطر الإصابة بعدوى قمل العانة.

تشخيص القمل

يؤدي الفحص المتكرر والمنتظم لشعر رأس الأطفال إلَّى الكشف المبكر عَنّْ الإصابة بقمل الرأس ويسمح أيضًا بالعلاج المناسب قبل تفاقم العدوى وانتشارها إلَّى باقي أفراد الأسرة.

عادة ما يكون طبيب الأمراض الجلدية قادرًا على اكتشاف وتشخيص الإصابة من خلال فحص شامل للشعر.

أحيانًا تكون العدسة المكبرة هِيْ كل ما تحتاجه لتأكيد الوجود.

يمكن للطبيب أيضًا فحص الجلد والملابس ؛ للكشف عَنّْ وجود قمل العانة أو قمل الجسم.

علاج نفسي

العلاج الأكثر شيوعًا للقمل هُو المراهم والكريمات ومستحضرات الشعر، والتي يمكن شراؤها فِيْ معظم الحالات بدون وصفة طبية.

للتخلص من هذه الأنواع من القمل وبيضها، يجب وضع المستحضرات على الجلد والشعر، وفِيْ كثير من الحالات، لضمان الإزالة الكاملة والنهائية للقمل، يوصى بوضع المراهم مرة أخرى بعد التأكد من أن تمت إزالة القمل.

فِيْ حالة عدم نجاح المستحضرات الطبية بعد استخدامات متعددة للقمل، سيصف الطبيب المختص علاجًا يسمى بالإيفرمكتين.

طرق الوقاية

يمكن أن يظهر القمل فِيْ جميع الناس، بغض النظر عَنّْ الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي.

عادة ما يكون منع القمل عَنّْد الأطفال أمرًا صعبًا. ويرجع ذلك إلَّى عادات مثل اللعب التي تؤدي إلَّى توفِيْر ظروف للتواصل والتقارب وتبادل المتعلقات الشخصية.

عَنّْد إصابة الشخص بالقمل، فإن عدم قربه من المصاب والحد من الاتصال به لفترة أطول يقلل من خطر الإصابة به.

قمل العانة شائع أيضًا لدى الأشخاص الذين لديهم علاقات جنسية متعددة.

يجب اتباع النظافة الشخصية مثل الاستحمام المتكرر وتغيير الملابس يوميًا للوقاية من قمل الرأس.

كَمْا ذكرنا سابقًا، يعيش قمل الجسم فِيْ الملابس وليس على جسم الإنسان، لذلك يجب غسل الملابس بالماء الساخن للتخلص من القمل ومنع تكوّن البيض.

عادة ما يختفِيْ قمل الجسم الموجود على جسم الإنسان عَنّْد الاستحمام وارتداء ملابس غير ملوثة بالقمل، وفِيْ معظم الحالات يتخلص هذا النوع من القمل بشكل طبيعي دون الحاجة إلَّى الأدوية.

دورة حياة القمل

تمشيط الشعر من القمل للاطفال الذين يعانون من القمل بانواعه

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ علاج قمل الرأس وأعراضه وأنواعه. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​لكَمْ بعض المعلومات عَنّْ القمل وكَيْفَ يعيش على جسم الإنسان وأنواعه المختلفة، من قمل الجسم إلَّى قمل العانة إلَّى قمل الأطفال وأنواع أخرى تصيب الإنسان وتؤدي إلَّى حكة شديدة ومعاناة شديدة. يصيب بشكل خاص الأطفال الصغار، لأن بيئة الطفل وتواصله مع زملائه الأطفال بيئة خصبة لانتشار هذه الأنواع من القمل عليهم. يجب على الأسرة الاهتمام بطفلها، وإذا وجدت الأم أن طفلها مصاب بالقمل، فعليها أن تبدأ فِيْ استشارة طبيب مختص لاتخاذ الإجراءات اللازمة.