يتكون الغلاف الجوي للأرض الأولية من

يتكون الغلاف الجوي الأساسي للأرض من حل سؤال كتاب الفصل الدراسي الثاني للطلاب والطالبات فِيْ المملكة العربية السعودية، يبحث العديد من الطلاب من خلال محركات البحث عَنّْ إجابة سؤال ما هُو الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون أساسًا من موسوعة ويكية يوفر الموقع جميع الإجابات على الأسئلة العلمية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم فِيْ مناهج العلوم لطلاب المملكة، لذلك يسعدنا أن نقدم فِيْ هذا المقال الحل لسؤال ما هُو الغلاف الجوي الأساسي للأرض المكون من الغلاف الجوي الأساسي للأرض مصنوع من

تعريف الغلاف الجوي

الغلاف الجوي (بالإنجليزية Atmosphere) هُو طبقة من الغازات موجودة فِيْ جميع أنحاء العالم نتيجة لتأثير الجاذبية المعروفة بالهُواء الطبيعي، وهذا الغلاف مهم جدًا للكوكب لأن الغلاف الجوي للأرض يحمي الحياة على الأرض. سطح الأرض من خلال خلق ضغط يسمح للماء السائل بالتواجد على سطح الأرض ويساعد أيضًا على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس. ليلا ونهارا، ويصل ارتفاع هذه الطبقة إلَّى مئات الكيلومترات عَنّْ سطح الأرض، ويصبح الغلاف الجوي أرق وأرق مع زيادة الارتفاع، وخط كرمان هُو الحد الفاصل بين الغلاف الجوي للأرض والفضاء.

ما هِيْ مكونات الغلاف الجوي

قبل تحديد مكونات الغلاف الجوي الأساسي للأرض، من الضروري التعامل مع مكونات الغلاف الجوي للأرض، والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية “الغلاف الجوي للأرض” ويتم تقسيمها وفقًا لدرجات الحرارة ووفقًا للمسافة من سطح الأرض. فِيْ الطبقات التالية

  • دوران طبقة التروبوسفِيْر يطلق عليه باللغة الإنجليزية “التروبوسفِيْر” ويمتد من سطح الأرض إلَّى ارتفاع يتراوح بين 7 كَمْ عَنّْد القطبين و 17 كَمْ عَنّْد خط الاستواء، حيث تتشكل الظواهر المناخية والظروف الجوية.
  • الستراتوسفِيْر أو الطبقة الوسطى وفِيْ اللغة الإنجليزية تسمى “الستراتوسفِيْر” وهِيْ طبقة ترتفع 50 كَمْ فوق سطح الأرض وتشمل طبقة الأوزون المسؤولة عَنّْ امتصاص الأشعة الضارة القادمة من الشمس.
  • المجال الأوسط يطلق عليه “mesosphere” باللغة الإنجليزية ويبدأ من 50 كَمْ إلَّى 80 إلَّى 85 كَمْ وهُو أبرد طبقة فِيْ الفضاء الجوي لأن معظم النيازك والنيازك تأتي إلَّى السطح. العالم يحترق فِيْه.
  • يبدأ الغلاف الحراري أو “الغلاف الحراري” باللغة الإنجليزية من 85 كَمْ إلَّى 640 كَمْ ويتميز بضغط جوي منخفض وهُو موطن لمحطة الفضاء الدولية.
  • الأيونوسفِيْر يسمى أيضًا الأيونوسفِيْر، “الأيونوسفِيْر” هُو طبقة فِيْ كروي حراري وتتميز بحَقيْقَة أن الغازات الموجودة فِيْه تتأين بسبب التعرض للإشعاع الشمسي.
  • الكرة الخارجية أو “الغلاف الخارجي” وهِيْ آخر طبقة فِيْ الغلاف الجوي وتمتد حتى تختلط بفراغ الفضاء.

الفرق بين الغلاف الجوي للأرض البدائية والأرض الحالية

المقارنة بين الغلاف الجوي للأرض البدائية والأرض الحالية كَمْا يلي

يتكون الغلاف الجوي للأرض البدائية من غازات الهِيْدروجين والهِيْليوم، بينما يتكون الغلاف الجوي الحالي للأرض من الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.

يتكون الغلاف الجوي الأساسي للأرض من

فِيْ محتوى هذه الفقرة التعليمية الشاملة سنتحدث عَنّْ السؤال عَنّْ ماهِيْة تكوين الغلاف الجوي للأرض الأولية، ونجيب على التفاصيل المهمة حوله، والتي يتم شرحها على النحو التالي

يتكون الغلاف الجوي الأساسي للأرض من غازات الهِيْدروجين والهِيْليوم، والغلاف الجوي للأرض عبارة عَنّْ خزان كبير للمياه يعمل على نقل المياه حول الكوكب، حيث يصل حجم الماء فِيْ الغلاف الجوي للأرض إلَّى حوالي 12900 كيلومتر مكعب، أو يسقط معظمها فِيْ المحيطات والبحار على شكل مطر.