اليونان تاريخها وحاضرها صور وطبيعة رائعة

تقع دولة اليونان فِيْ جنوب شرق أوروبا وتحديداً جنوب شبه جزيرة البلقان، لأنها تربط أوروبا وآسيا وأفريقيا، وهِيْ إحدى دول الاتحاد الأوروبي منذ عام 1981، وتعتبر اليونان من الدول المؤسسة للديمقراطية، الفلسفات والحضارة الغربية، وتشتهر بآلاف الجزر التي تتبعها فِيْ بحر إيجة والبحر الأيوني، كَمْا تشتهر اليونان بشواطئها ذات الرمال البيضاء، حيث يمكن لزوار اليونان ركوب الأمواج ورؤية السلاحف البحرية والدلافِيْن وتسلق الصخور والاستمتاع بها. الطبيعة الجذابة للبساتين والغابات الحجرية.

بالإضافة إلَّى تمتع اليابان بالعمارة البيزنطية وتاريخها الثقافِيْ المتنوع، أقيمت الألعاب الأولمبية هناك لأول مرة، وشهدت اليونان العديد من الأعمال الفنية والعديد من المهارات والابتكارات للأعمال الجديدة وتوسعت الأنشطة والممارسات الثقافِيْة. فِيْ اليونان مثل المعارض والمهرجانات وما إلَّى ذلك.

فِيْ هذا الموضوع، اليونان وتاريخها وحاضرها، سوف نتعرف على معلومات مهمة حول هذا البلد القديم، والتي تصل إلَّى أعماق وجذور التاريخ منذ العصور القديمة.

عاصمة اليونان

أثينا هِيْ عاصمة اليونان وأكبر مدنها وهذا الاسم مرتبط بآلهة أثينا وهذه العاصمة تقع على وجه التحديد فِيْ سهُول وسط أتيكا لأنها تتوسط الجبال الأربعة التي تحيط بها وتشتهر أثينا بآثارها الكلاسيكية. والعديد من الحدائق والمباني الحديثة، فضلاً عَنّْ ساحاتها الواسعة، كَمْا أنها من أقدم مدن العالم، حيث يعود تاريخها إلَّى حوالي 3400 عام.

تاريخ اليونان

تشتهر اليونان بتاريخها القديم وتوسع حضارتها تدريجياً، حيث استضافت الحضارة المينوية التي تعد من أقدم الحضارات التي كانت موجودة فِيْ اليونان، وظلت هذه الحضارة هناك من عام 2700 إلَّى 1450 قبل الميلاد. حيث شهدت هذه الفترة تطورًا ثقافِيًْا ونشاطًا فِيْ التجارة الخارجية من خلال الاستثمار فِيْ الموارد الطبيعية وتصديرها مثل الأخشاب، حتى غزا اليونان من قبل الميسينيين، الذين أنشأوا حضارة هِيْلديك فِيْ العصر البرونزي المتأخر فِيْ اليونان القديمة، والتي بقيت من 1600 قبل الميلاد. وهكذا، مع وصول الإغريق عبر بحر إيجه ووصولهم إلَّى اليونان فِيْ ذلك الوقت حتى 1100 قبل الميلاد، انهارت الحضارة الميسينية بين 1100 و 800 قبل الميلاد. التي شهدت انخفاضًا فِيْ عدد السكان وتراجعًا فِيْ المعرفة الأدبية حيث سميت هذه الفترة بالعصور اليونانية المظلمة.

بدأت فترة اليونان القديمة مع افتتاح الألعاب الأولمبية الأولى عام 776 قبل الميلاد. ومع ذلك، هناك مؤرخون يشيرون إلَّى أن بدايتها كانت فِيْ عام 1000 قبل الميلاد. انتهت هذه الفترة بوفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد. حيث تم تنظيم إدارة الشؤون السياسية فِيْ الدولة من قبل ما يسمى بالشرطة، والتي أنشأت استقلال كل مدينة على حدة مع وجود بعض المدن التي تنتمي إلَّى مدن أخرى، ولكن كل مدينة تحكَمْها سلطة عليا تقع داخلها. الحدود، وتميزت هذه الفترة أيضًا بازدهار مجموعة من الشعراء كتابًا، جمعت فِيْه رسميًا جميع العلوم الرياضية فِيْ البحث ورسائل العَنّْاصر إلَّى العالم الشهِيْر إقليدس.

ثم تبدأ الفترة الهلنستية وتستمر حتى تضم اليونان الجزر اليونانية عام 146 قبل الميلاد. وشهدت المنطقة حروبًا عديدة بعد وفاة الإسكندر الأكبر، والتي انتهت عام 281 قبل الميلاد. وكانت النتيجة تقسيم المنطقة إلَّى أربع مناطق المنطقة البطلمية فِيْ مصر، وكذلك المنطقة السلوقية فِيْ بلاد ما بين النهرين وسوريا، وكذلك منطقة أنتيغون فِيْ وسط اليونان ومقدونيا، ومنطقة أتليد فِيْ الأناضول وغيرها. تبعت الحضارات فِيْ حكَمْ الدولة اليونانية، ابتداء من الرومان وانتهاء بالإمبراطورية العثمانية.

تم إعلان استقلال الدولة اليونانية عام 1827، وبالإضافة إلَّى تعيين أول رئيس للجمهُورية فِيْ اليونان، تمت الموافقة على دستور جديد وانضمت اليونان إلَّى الناتو عام 1952، وفِيْ العشرين عامًا التي تلت ذلك شهدت اليونان تطورًا اقتصاديًا كبيرًا. بدأ العمل بموجب الدستور الجديد فِيْ عام 1975 وحدث أن انضمت اليونان إلَّى الاتحاد الأوروبي فِيْ عام 2001 وعقدت الألعاب الأولمبية فِيْ عام 2004 وانضمت اليونان إلَّى الوكالة الأوروبية فِيْ عام 2005.

الطبيعة فِيْ اليونان

تزخر اليونان بتنوع طبيعي كبير من النباتات والحيوانات فِيْ أراضيها، حيث أنها موطن لأكثر من تسعمائة نوع مختلف من الحيوانات وأكثر من 5000 نوع من النباتات، وتوجد معظم النباتات فِيْ منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، مثل أشجار دائمة الخضرة مثل الصنوبر والبلوط والسرو، بالإضافة إلَّى الشجيرات مثل العرعر، الدفلى، الكستناء والزان، وكذلك الصنوبر والتنوب على المنحدرات العالية، بالإضافة إلَّى وجود ستة آلاف نوع من الزهُور البرية وتأثيرها الكبير من الإنسان وأنشطته على الحياة النباتية فِيْ اليونان، حيث بقي ما يقرب من 20 فِيْ المائة من مساحة اليونان كغابات، واختفى معظمها بسبب رعي الماشية والحيوانات، بالإضافة إلَّى استبدال مناطق الغابات بأماكن حضرية بسبب زيادة النمو السكاني. .

فِيْ الغابات الجبلية تعيش الدببة البنية والقطط البرية والذئاب والوشق وأيضًا الُغُزلان، وفِيْ المناطق الساحلية أيضًا حيوانات البحر الأبيض المتوسط ​​مثل ابن آوى والماعز البري، بالإضافة إلَّى وجود العديد من الطيور مثل اللقلق والبجع ومالك الحزين أيضًا حيث يوجد العديد من الزواحف مثل الثعابين والسحالي والسلاحف، كَمْا يوجد فِيْ اليونان العديد من الحشرات. هذا بسبب مناخها شبه الاستوائي.

ديموغرافِيْات اليونان

بلغ عدد سكان اليونان فِيْ عام 2022 أكثر من 10 ملايين شخص ؛ وفقًا للأمم المتحدة، تحتل اليونان المرتبة 87 فِيْ قائمة السكان بكثافة سكانية تقارب 81 شخصًا لكل كيلومتر مربع.

غالبية السكان يتحدثون اليونانية التي تشكل 99 فِيْ المائة من السكان بينما يتحدث 1 فِيْ المائة المتبقية لغات أخرى مثل الفرنسية والإنجليزية وترتبط بالدين اليونان لديها العديد من الأديان ولكن المسيحية هِيْ الدين الرسمي الذي يؤمن به معظم السكان. لأن المتحولين إلَّى المسيحية، يشكلون حوالي 92 بالمائة من السكان، وحوالي 3 بالمائة من السكان يتحولون إلَّى الإسلام، ومعظمهم من أصل تركي.

اقتصاد اليونان

شهدت اليونان نموًا اقتصاديًا فِيْ عام 2022 مع ارتفاع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي وزيادة فِيْ القوة العاملة، وتشير العديد من التوقعات إلَّى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي سيستمر فِيْ التسارع فِيْ عامي 2022 و 2022 بفضل حجم الاستثمار الكبير، حيث أشارت الإحصائيات إلَّى نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2022 بمقدار 1، 9 فِيْ المائة، بنفس معدل النمو فِيْ العام السابق 2022. واستمر معدل البطالة فِيْ الانخفاض حيث وصل عام 2022 إلَّى 17.8، مقارنة بـ 19.3 فِيْ العام السابق.

التعليم فِيْ اليونان

تدير وزارة التعليم فِيْ اليونان نظام التعليم حيث أن التعليم إلزامي ومجاني من ستة إلَّى خمسة عشر عامًا وينقسم نظام التعليم إلَّى ثلاثة مستويات على النحو التالي

التعليم الأساسي من 6 إلَّى 11 سنة.

التعليم الثانوي من 12 إلَّى 14 سنة.

التعليم الثانوي من 15 إلَّى 17 سنة.

صور اليونان

فنادق اليونان، والطبيعة الخلابة، والمناظر الطبيعية الجميلة فِيْ اليونان، بلد اليونان، خريطة البلاد اليونان

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ اليونان وتاريخها وحاضرها. خلال هذا المقال، قدمنا ​​مجموعة من المعلومات المهمة لأولئك الذين يريدون التعرف على تاريخ الدولة اليونانية وحاضرها. لقد تعرضنا لظهُور الدولة منذ العصور القديمة، حيث ضرب عصر اليونان أعماق التاريخ منذ عهد أثينا الأولى والفلاسفة. تعرض القدماء ونحن للظروف التي مرت بها هذه الدولة حتى عصرنا الحالي، والازدهار الاقتصادي الذي أعقب ذلك فِيْ السنوات الأخيرة من حياة الدولة وتعرضنا للنظام التعليمي فِيْها، وكذلك الدين الرسمي للدولة. الدولة والسكان، معلومات مهمة أخرى.