هرمون السعادة ما هُو ونصائح فعالة لتقويته

هل من الممكن أن توجد مجموعة من المركبات الكيميائية فِيْ جسم الإنسان يمكن أن تؤثر على مدى سعادته فِيْ هذه الحياة ما الهرمونات الموجودة فِيْ هذه الهرمونات كَيْفَ يمكننا أن نكون أكثر سعادة مع ذلك

هل تخيلت يومًا أن شعورك الرائع بالسعادة ليس أكثر من مجموعة من المركبات الكيميائية فِيْ جسمك إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون السعادة أقرب إليك مما تتخيل.

ما هُو هرمون السعادة فِيْ هذا الأمر نتعرض للهرمونات المسؤولة عَنّْ السعادة فِيْ جسم الإنسان ونذكر الإندورفِيْن والسيروتونين والدوبامين والهرمونات الهامة الأخرى الموجودة فِيْ جسم الإنسان والتي تشارك بشكل فعال وكبير فِيْ زيادة إحساسه بالسعادة، لذلك يجب على كل شخص يبحث عَنّْ السعادة تقوي هذه الهرمونات فِيْ ربلة الساق.

هرمون سعيد

على الرغم من أن المصطلح قد تم طرحه مؤخرًا، إذا نظرت إلَّى الهرمون السعيد، فسترى أن الأبحاث قد أشارت إليه أحيانًا باسم هرمون السيروتونين وأحيانًا باسم هرمون الإندورفِيْن، ولكن هناك بالفعل مجموعة من الهرمونات والناقلات العصبية المسؤول عَنّْ شعورنا بالسعادة أهم هذه الهرمونات السيروتونين، الإندورفِيْن، الدوبامين، الأوكسيتوسين، والآن سنتعرف على كل من هذه الهرمونات على حدة.

السيروتونين

يرتبط هرمون السيروتونين فِيْ الأصل بالشعور بالثقة بالنفس والشعور بالانتماء الشديد، حيث أن إفرازه يقوي بشكل كبير هذين الشعورين. كَمْا أنه أحد أكثر مضادات الاكتئاب استخدامًا. كَمْا أنها تستخدم فِيْ علاج اضطرابات واضطرابات الأكل، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب ما بعد الصدمة.

الإندورفِيْن

يمكن أن يكون هرمون الإندورفِيْن من أكثر الهرمونات انتشارًا وشهرة فِيْ السياق العام بين الناس، ويتم إنتاج هذا الهرمون من الغدة النخامية ويعرف بأنه مضاد للألم وأكثر المحفزات التي تحفز إفرازه. من الإندورفِيْن فِيْ أجسامنا، بالإضافة إلَّى النشوة الناتجة، ممارسة الأنشطة البدنية الشاقة حتى الوصول إلَّى النشوة الجنسية، وهذا يبرر التوصيات التي توصي بضرورة الحفاظ على حياة جنسية منتظمة، ويجب أن نذكر فِيْ هذا السياق أن، بالإضافة إلَّى الوخز بالإبر وخاصة الجري يزيد من مستوى إفراز الأندورفِيْن.

هرمون الدوبامين

لا يوجد أحد منا لم يسمع بهذا الهرمون، هرمون الدوبامين، وهُو هرمون مرتبط بشكل أساسي بالمواد المسببة للإدمان مثل الكوكايين، لأن هذه المركبات المسببة للإدمان، عَنّْد إدمانها، تزيد من مستوى هرمون الدوبامين فِيْ الجسم و مخ.

يرتبط هرمون الدوبامين ارتباطًا وثيقًا بشخصية الفرد، حيث تشير بعض الأبحاث إلَّى أن الأشخاص ذوي الشخصيات المنفتحة لديهم مستويات أعلى من الدوبامين من الأشخاص الانطوائيين.

يسمى هرمون الدوبامين بهرمون التحفِيْز والنجاح، وله أيضًا اسم آخر، هرمون المكافأة، لأنه يحفز الإنسان على اتخاذ خطوات جريئة ويمنحه شعورًا بالحماس.

هرمون الأوكسيتوسين

هل تعتقد أن العَنّْاق يزيد السعادة نعم، فالعَنّْاق يزيد السعادة لأن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين عَنّْد العَنّْاق، والذي يسمى أيضًا هرمون الحب أو هرمون العَنّْاق لأن إفرازه يتأثر بالاتصال الجسدي غير الجنسي بين شريكين فِيْ الحياة ؛ لذلك، تدرس أبحاث اليوم درجة تأثير هذا الهرمون على كل من الرجل والمرأة، سواء كان التأثير متماثلًا أو كان هناك درجات مختلفة بين الرجل والمرأة، لكن هذه الأبحاث لا تشكك أبدًا فِيْ تأثيره الكبير وفعاليته بشكل عام.

يحاول عالم التكنولوجيا اليوم تخليصنا من هذه المواد الجسدية ويحرم العلاقات من هذا البعد المهم، مما دفع المتخصصين إلَّى التوصية بأن نحافظ بشكل دائم على مساحة خاصة فِيْ حياتنا من أجل علاقات حقيقية وملموسة.

طرق زيادة الهرمونات السعيدة

مما ورد فِيْ الصورة السابقة عَنّْ هرمونات السعادة وتأثيرها على سعادة الإنسان يمكن الاستنتاج أن هذه الأساليب ستساعدنا على زيادة مستوى هذه الهرمونات فِيْ أجسامنا على النحو التالي

1- احرص على قضاء بعض الوقت اللطيف مع أصدقائك، إما من خلال رحلة نقوم بها معًا، أو من خلال نزهة، أو من خلال الأنشطة العائلية والاجتماعية.

2- نعمل على الحفاظ على وجود الاتصال الجسدي غير الجنسي فِيْ حياتنا الاجتماعية، سواء كان ذلك عَنّْاقًا، سواء كان الزوج يحتضن زوجته أو الأم تحضن طفلها.

3- العمل على تخطيط المشاريع الشخصية وتنفِيْذ هذه المشاريع والعمل على استكَمْالها. الشعور بالنجاح يعززه هرمون الدوبامين، أو كَمْا ذكرنا سابقاً هرمون المكافأة.

4- العلاج بالروائح لأن الحفاظ على بيئة عطرية إيجابية له دور كبير فِيْ زيادة يقظة حواس الإنسان وله دور كبير فِيْ زيادة مستوى الإندورفِيْن فِيْ جسم الإنسان.

5- اعمل على ممارسة الأنشطة الممتعة، حتى إذا كنت لا ترغب فِيْ القيام بهذه الأنشطة، فالضحك يلعب دورًا كبيرًا فِيْ جلب السعادة لأن الضحك يؤدي إلَّى مستويات عالية من الإندورفِيْن، والذي بدوره ينشر مشاعر الفرح والرضا.

6- قم بتضمين بعض الأطعمة الحارة فِيْ نظامك الغذائي لأن الأطعمة الحارة تزيد من مستوى إفراز الأندورفِيْن وكذلك تجنب القلق لأن القلق يؤدي إلَّى زيادة هرمون الكورتيزول وهُو هرمون التوتر المعروف، ما عليك سوى القيام بتمارين التنفس وتمارين اليوجا المختلفة لأنها هِيْ وسيلة تعلمك كَيْفَِيْة التعامل مع التوتر وتريحك من القلق.

7- الحفاظ على نظام غذائي صحي مفِيْد فِيْ الحفاظ على توازن الهرمونات فِيْ جسمك ويجب عليك الابتعاد عَنّْ الأطعمة التي تحتوي على تدخل هرموني من البشر.

8- يجب عليك الذهاب للشمس والعمل على التعرض لأشعةها المفِيْدة، لأن ضوء الشمس وأشعة الشمس يزيدان من مستوى هرمون السيروتونين الذي يعمل على تقليل الاكتئاب ويعمل على زيادة الثقة بالنفس.

9- يجب ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنتظم ويجب بذل الكثير من الجهد فِيْها ويجب أن تتذكر دائمًا أن هرمون الإندورفِيْن له ارتباط كبير وربط مع المجهُود البدني، لذلك يجب ممارسة الرياضة بانتظام لأنها مفِيْدة للجميع أجزاء من الجسم وجسم نشط دائمًا يجب أن يكون جسمًا يمارس لأن الرياضة تحفز النشاط والحيوية، وإذا كان بإمكانك الجري والركض فِيْ الهُواء الطلق، فهذا الأمر له أيضًا فوائده الصحية وتأثيره الصحي الكبير على جسمك.

هرمونات الحياة، ابتسامة السعادة، هرمون السيروتونين، الإندورفِيْن، هرمونات السعادة فِيْ الجسم

كانت تلك خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ هرمون السعادة، ما هُو فِيْ هذا المقال قدمنا ​​لمحة عامة عَنّْ هرمونات السعادة المسؤولة عَنّْ الحد من الاكتئاب والقلق والتعب والإرهاق العقلي الذي يعاني منه الكثير من الناس. الرفاهِيْة النفسية للجسم وإحساس الإنسان بالسعادة من قرب الله تعالى، فلا ننسى هذه الأهمية الكبيرة ونلفت الانتباه إليها، مثلما نلفت الانتباه إلَّى كل ما يفِيْد الجسم من طعام أو تمرين أو نحو ذلك. من أمور الحياة الأخرى.