زين الدين زيدان أسطورة كرة القدم

ولد عام 1972، وهُو لاعب كرة قدم سابق ويعمل مدربًا لفريق ريال مدريد الإسباني. اشتهر بأنه صانع ألعاب مشهُور بتحكَمْه ومهارته فِيْ الكرة، ولعب زيدان فِيْ مواقع خط الوسط الهجومية مع أندية مثل يوفنتوس وريال مدريد وكان وبوردو وفاز للأندية زيدان. لقب الدوري الإيطالي مع يوفنتوس قبل الانتقال إلَّى ريال مدريد فِيْ صفقة بقيمة 77.5 مليون يورو فِيْ عام 2001، وهُو رقم قياسي فِيْ ذلك الوقت لم يتم تجاوزه إلا بعد ثماني سنوات.

فِيْ هذا الموضوع عَنّْ زين الدين زيدان، أسطورة كرة قدم، نتعرض لمسيرة زين الدين زيدان، الإنجازات التي استطاع تحقيقها فِيْ تاريخ الكرة، والجوائز العديدة التي استطاع الفوز بها وكأس العالم. وغيرها من الجوائز التي تمكن من الحصول عليها، كَمْا أننا نتعرض لعمله كَمْدرب ناجح لريال مدريد.

ولادة زين الدين زيدان

هاجر والدا زيدان، الملقبان بإسماعيل ومليكة، إلَّى منطقة تعرف باسم القبائل فِيْ شمال الجزائر وينتميان إليها فِيْ عام 1953 قبل بداية ثورة التحرير الجزائرية ثم استقروا فِيْ المنطقة الشمالية من مدينة بابري. وسانت دينيس وفِيْ عام 1960 انتقلوا إلَّى الضواحي الشمالية لمارسيليا فِيْ يونيو 1972 ولد زيدان وهُو أصغر إخوته ولم يكن الرياضي الوحيد فِيْ العائلة ولكن شقيقه فريد كان جودو. لاعب.

بدأ زين الدين زيدان بلعب كرة القدم فِيْ سن مبكرة جدًا وبالترتيب فِيْ سن الخامسة، حيث كان يلعب مع أطفال الحي فِيْ ملعب العشب الصناعي الذي كان بمثابة الساحة الرئيسية للمجمع السكني الذي كان يعيش فِيْه ثم انضم إلَّى زيدان. نادي الشباب فِيْ مدينة كان ومع هذا النادي لاحقًا بدأت مسيرته الكروية واحترافه.

بدايات كرة القدم زين الدين زيدان

بدأ زين الدين زيدان مسيرته الكروية فِيْ مدينة كان الفرنسية عام 1988 ولعب معهم حتى عام 1992 قبل أن ينتقل إلَّى نادي يوردو الفرنسي ويفوز معهم بكأس إنترتوتو عام 1995 ويحتل المركز الثاني فِيْ المسابقة. كأس الاتحاد الأوروبي فِيْ موسم 1996، ثم انتقل إلَّى يوفنتوس.

نادي يوفنتوس

فِيْ نادي يوفنتوس كان زين الدين زيدان من أفضل اللاعبين، حيث استطاع مع فريقه الفوز بالدوري الإيطالي مرتين ووصلوا إلَّى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين، لكنهم خسروا فِيْ المرتين وفِيْ عام 2001 انتقل إلَّى نادي ريال مدريد الشهِيْر الإسباني فِيْ صفقة، والتي كانت الأكبر فِيْ تاريخ كرة القدم فِيْ ذلك الوقت ولمدة 8 سنوات متتالية، لكن صفقة نيمار التي جاءت بعد حوالي 222 مليون يورو هِيْ الآن الأعلى حيث دفع ريال مدريد 75.6 مليون يورو لزين الدين. ذهب زيدان إلَّى صفوفهم، ثم انتقل زيدان إلَّى فريق مليء بنجوم كرة القدم التاريخيين مثل رونالدو وكارلوس.

ريال مدريد

فِيْ الموسم الأول لزيدان مع ريال مدريد، قادهم للفوز بدوري أبطال أوروبا بعد فوزه على باير ليفركوزن الألماني بأحد أهداف زيدان الخيالية على ملعب هامبدن بارك.

ثم فِيْ الموسم الثاني، تمكن من الوصول إلَّى بطولة الدوري الإسباني، وفِيْ مايو 2006، لعب زيدان آخر مباراة له على ملعب ريال مدريد سانتياغو برنابيو، ضد فِيْاريال الإسباني، وانتهت هذه المباراة. تعادل بثلاثة أهداف مقابل ثلاثة أهداف، فِيْ هذه المباراة تمكن زيدان من تسجيل الهدف الثاني لفريقه ريال مدريد، ثم فِيْ نهاية المباراة تبادل زيدان القمصان مع خوان رومان ويعتبر زين الدين زيدان من أهم اللاعبين الذين حققوا. إنجازات تاريخية لريال مدريد، وكان قميص زين الدين زيدان رقم 5 عَنّْدما لعب لريال مدريد.

عَنّْ مسيرته الكروية وعمله كَمْدرب

فاز زيدان بلقب الدوري الاسباني فِيْ اسبانيا ودوري ابطال اوروبا والسبب فِيْ هذا الفوز كان الهدف التاريخي الذي سجله فِيْ نهائي دوري ابطال اوروبا عام 2002 والذي يعتبر من اعظم الاهداف فِيْ تاريخ البطولة . كَمْا فاز بكأس الانتركونتيننتال وكذلك كأس السوبر الأوروبي بفريقين.

لعب زين الدين زيدان 108 مباراة مع المنتخب الفرنسي وفاز بكأس العالم عام 1998. وتمكن من تسجيل هدفِيْن فِيْ النهائي وتم اختياره لفريق البطولة. كَمْا فاز ببطولة أوروبا عام 2000، وفاز أيضًا بلقب أفضل لاعب فِيْ تلك النسخة وفوزه بكأس العالم جعله أحد الأبطال الوطنيين فِيْ فرنسا وفِيْ عام 1998 حصل على وسام جوقة الشرف وفاز بجائزة الكرة د. أو كأفضل لاعب فِيْ مونديال 2006 رغم الطرد الشهِيْر .. فِيْ المباراة النهائية التي كانت ضد المنتخب الإيطالي.

فاز زين الدين زيدان بالعديد من الجوائز الفردية كلاعب، منها جائزة أفضل لاعب للعام فِيْ الأعوام 1998 و 2000 و 2003 وحصل على جائزة الكرة الذهبية عام 1998 وحصل على جائزة أفضل لاعب فِيْ الدوري الفرنسي عام 1996. جائزة أفضل لاعب فِيْ عام 2001 لاعب فِيْ الدوري الإيطالي وفِيْ عام 2002 حصل على جائزة أفضل لاعب أجنبي فِيْ الدوري الإسباني وفِيْ عام 2004 تم اختياره لقائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم من الحي وهِيْ قائمة تضم أعظم لاعبي العالم الذين هم على قيد الحياة والتقى باللاعب الشهِيْر بيليه فِيْ هذه القائمة، وفِيْ نفس العام تم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم أوروبي بمناسبة اليوبيل الذهبي للسنوات الخمسين الماضية.

زين الدين زيدان هُو واحد من 8 لاعبين فازوا بكأس العالم ودوري أبطال أوروبا وجائزة الكرة الذهبية، وكان سفِيْراً لدولة قطر فِيْ محاولة قطر الناجحة لاستضافة البطولة عام 2022 كأول عربي. البلد الذي سيستضيف البطولة.

بعد تقاعد زين الدين زيدان، انتقل إلَّى المناصب التدريبية وبدأ مسيرته التدريبية فِيْ ريال مدريد كاستا، وبقي فِيْ منصبه لمدة عامين قبل أن يتولى مسؤولية الفريق الأول فِيْ يناير 2016.

فِيْ موسمين ونصف تحت قيادة زين الدين زيدان مع ريال مدريد، تمكن من الفوز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية بطريقة غير مسبوقة، كَمْا تمكن من الفوز بالدوري الإسباني وفاز بكأس السوبر الإسباني مرة واحدة. فاز بكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مرتين.

بفضل هذه الإنجازات خلال هذه الفترة القصيرة، استطاع الفوز بجائزة أفضل مدرب للرجال فِيْ عام 2017، لكنه استقال فِيْ مايو 2022 بعد النتائج السيئة التي أظهرها فريق ريال مدريد فِيْ الأشهر التالية وعودة زين الدين زيدان. التحق بالنادي كَمْدير فني فِيْ مارس 2022 وتمكن من الفوز بلقب آخر فِيْ الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

صور زين الدين زيدان

زيدان والكأس زيدان ورونالدو زيدان هُو اللاعب الأكثر خبرة فِيْ العالم. الفريق يحتفل بالزيدان العظيم

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ زين الدين زيدان، أسطورة كرة القدم. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​معلومات ثرية عَنّْ اللاعب الشهِيْر زين الدين زيدان الذي يعود أصله إلَّى الجزائر. عاش حياته كلاعب كرة قدم وحقق العديد من النجاحات الكروية. فاز بعدة مباريات لا حصر لها واستطاع نقل الفرق التي انتقل إليها للفوز بأكبر الجوائز وانتقاله إلَّى ريال مدريد كان الأكبر فِيْ تاريخ كرة القدم فِيْ ذلك الوقت، ثم مشوار كرة القدم واعتزال اللاعب زين الدين. زيدان، بدأ العمل كَمْدرب فِيْ ريال مدريد.