كَيْفَ ابدأ فِيْ مجال أمن المعلومات

كَيْفَ أبدأ فِيْ أمن المعلومات

أمن المعلومات، أو ما يسمى بالأمن السيبراني، هُو ذراع حماية جميع الأنظمة والشبكات الرقمية على الإنترنت. لا تعتقد أنه يشبه البرامج التي تكتشف الفِيْروسات على الأجهزة اللوحية أو البرامج التي تكتشف ما إذا كانت الأجهزة يتم التجسس عليها أم لا. الأمر أكثر تعقيدًا، كَمْا أن العمل فِيْ هذا المجال يتطلب العديد من المتطلبات.

هذه المنطقة مهمة للغاية، فِيْ الوقت الحالي عَنّْدما تكون حياتنا كلها على الإنترنت من مواقع الشبكات الاجتماعية والألعاب والتسوق، يبقى الكثير من البيانات على هذه الشبكات، مثل الأرقام الشخصية وبطاقات الائتمان وحتى كلمات مرور الحساب. .

بالإضافة إلَّى المعلومات الحساسة التي تتطلب حقوق الطبع والنشر، مثل براءات الاختراع والأسرار التجارية، فإن سرقة هذه المعلومات ليس فقط ما يبحث عَنّْه المتسللون، وأحيانًا يكون هدفهم تدمير البنية التحتية، مما يؤدي إلَّى ضياع هذه البيانات وفقدانها.

وهذا يكلف المؤسسات التي تتعامل مع هذه البيانات أموالاً طائلة للحفاظ على هذه البيانات فِيْ مأمن من التلف والسرقة، وتقدر هذه التكلفة بحوالي 6 تريليونات دولار فِيْ عام 2022 وفقًا للإحصاءات.

لدخول هذا المجال، فأنت بحاجة على الأقل إلَّى درجة البكالوريوس فِيْ الأمن السيبراني، وتطلب منك بعض الشركات الحصول على درجة الماجستير، ولكن إذا كنت ترغب فِيْ شغل منصب قيادي فِيْ هذا المجال، فستحتاج إلَّى 7 إلَّى 12 عامًا من الخبرة فِيْ المجال نفسه بالإضافة إلَّى الشهادة.

والجدير بالذكر أن هذه الوظائف منتشرة، حيث أن الشركات فِيْ حاجة دائمة إلَّى موظفِيْن فِيْ هذا المجال، ومن المهارات التي يجب توفرها ما يلي

1- المهارات الفنية

تعتبر المهارات الفنية من أهم المهارات التي تحتاجها للعمل فِيْ هذا المجال، وإذا كنت تتساءل كَيْفَ تبدأ فِيْ أمن المعلومات فِيْما يلي بعض المهارات التي ستحتاج لاكتسابها

  • يجب أن تكون لديك القدرة على إدارة المخاطر والتوصل إلَّى حلول، والعمل فِيْ هذا المجال ينطوي على العديد من المخاطر.
  • من المهم أن تكون لديك المهارة لإنشاء مخططات مصادقة جديدة باستمرار، والمصادقة تعَنّْي التحقق مما إذا كان الشخص الذي يريد الوصول إلَّى البيانات مسموحًا به أم لا.
  • تحتاج إلَّى معرفة كَيْفَِيْة استخدام نظام التشغيل Linux والسبب هُو أنه نظام مرن وشفاف.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، يجب أن تتعلم كَيْفَِيْة جمع البيانات ومعالجتها ومعرفة كَيْفَِيْة تخزينها داخل المؤسسة وخارجها، ويجب أن يكون أخصائي أمن المعلومات على دراية بالمسار الذي تأخذه البيانات والتعديلات التي يمكن إجراؤها. وهذا يساعده على تحديد الانتهاكات قبل حدوثها.
  • يجب أن يتمتع أخصائي أمن المعلومات بمهارات التحليل الجنائي الرقمي.
  • من المهم أن يعرف متخصص أمن المعلومات جميع لغات الترميز.

2- المهارات الفنية

هذه المهارات الفنية هِيْ من بين المهارات التي تحتاج إلَّى تعلمها إذا لم يكن لديك خلفِيْة رقمية فِيْ هذا المجال، وكَيْفَ يمكنني البدء فِيْ مجال أمن المعلومات إذا لم تكن لدي خبرة إليك المهارات التي يجب أن تتعلمها

  • اختبار الاختراق هُو أحد الاختبارات التي تحتاج إلَّى معرفة كَيْفَِيْة أدائها، والهدف منها هُو معرفة ما إذا كان هناك خطأ أو أي ثغرات أو نقاط ضعف فِيْ النظام، وبعد معرفة هذه النقاط، تحتاج إلَّى تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لمنع هذا الخطأ.
  • أحد المهارات التي تحتاج إلَّى تعلمها هِيْ الأمان السحابي أمان السحابة هُو وسيلة للوصول إلَّى أجهزة الكَمْبيوتر عَنّْ بُعد دون الحاجة إلَّى الذهاب إلَّى الأجهزة التي تريد استخدامها.

3- المهارات الاجتماعية

يتطلب العمل فِيْ مجال الأمن السيبراني الكثير من المهارات اللينة التي تسمح لك بالعمل فِيْ فريق، لذا إذا كنت تتساءل عَنّْ كَيْفَِيْة البدء فِيْ أمن المعلومات تحتاج أولاً إلَّى تعلم هذه المهارات وهِيْ

  • قد تعتقد أن العاملين فِيْ هذا المجال يستخدمون أجهزتهم باستمرار وكل منهم فِيْ عالم مختلف، لكن هذا ليس صحيحًا لأن العمل فِيْ هذا المجال يتطلب التعاون.
  • من بين المهارات التي يجب أن يتمتع بها العامل فِيْ هذا المجال هِيْ القدرة على شرح المعلومات وتقديمها للأفراد الجدد العاملين فِيْ هذا المجال.
  • عَنّْد دخول هذا المجال، من المهم أن تكون لديك الرغبة فِيْ تعلم أشياء جديدة كل يوم لأن التجديد فِيْ هذا المجال لا ينتهِيْ أبدًا.
  • تحتاج إلَّى تعلم مهارات الإدارة من إدارة الوقت والمشاريع وتقسيم الوقت والمهام.

4- الدورات التدريبية

المهارات التي توشك على اكتسابها تحتاج إلَّى طريقة محددة لاكتسابها، بحيث يمكنك اتباع خطوات الدراسة هذه لتحقيق إتقان المهارات اللازمة للوظيفة، وهِيْ كالتالي