التخلص من الضغط النفسي والاكتئاب ببساطة

التطور التكنولوجي الكبير، الذي صاحبه تسارع وتيرة الحياة وزيادة ضغط العمل، جعل الناس أسير العديد من الضغوط التي تقلقهم، وتحرمهم من صحتهم وحياتهم، مما يجعلهم فريسة سهلة للغاية. التوتر النفسي والتوتر العصبي، وبالتالي يعانون من الأرق وآلام عضوية مختلفة وأعراض سلوكية واجتماعية ونفسية مرتبطة بالضغط النفسي وأحياناً حتى الاكتئاب.

تعريف الإجهاد

  • يعرف الضغط النفسي بأنه الشعور الذي يمر به الشخص عَنّْد تعرضه لضغوط تفوق قدرته على التحمل، ويختلف الضغط النفسي من شخص لآخر فِيْ نوعه وشدته حسب شخصية الشخص وقدرته على التحمل. والجدير بالذكر أن نسبة صغيرة من الضغط النفسي تعتبر شيئًا جيدًا وذلك لأنها تدفع الشخص عادةً إلَّى قبول التحديات أو القيام بأشياء مهمة أو اتخاذ قرارات لحظية والاستعداد لامتحان على سبيل المثال، ولكن إذا تجاوز الضغط النفسي. حدوده، سيكون لها تأثير معاكس، خاصة إذا استمرت لفترة طويلة، مما يؤدي إلَّى العديد من المشاكل الصحية والنفسية والعاطفِيْة.
  • يتفاعل الجسم تلقائيًا مع كل ما يتعرض له، وفِيْ حالة الضغط النفسي والخطر الوشيك، يتفاعل الجسم إما عَنّْ طريق الطيران أو بالجرأة.
  • حيث تكون هذه الهرمونات مسؤولة عَنّْ التفاعلات التلقائية، فهِيْ تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، فتزداد كَمْية الأكسجين التي تصل إلَّى العضلات، وبالتالي يزداد معدل التنفس وكَمْية التعرق، وكل هذه التفاعلات تجعل الشخص كن مستعدًا للتصرف فِيْ حالة الخطر المحتمل، وهذا ما يساهم فِيْ النجاة والهرب من الخطر. ردود فعل ولكن تؤدي إلَّى إفراز هرمونات تزيد من ضغط الدم وتسرع من معدل ضربات القلب والتنفس بالرغم من زيادة استجابة جسم الإنسان لها، والتوتر سيؤثر سلباً على صحته على المدى الطويل.
  • يمكنك قراءة المزيد حوار بين الطبيب والمريض

    أعراض الإجهاد

    • على الرغم من اختلاف قدرات الأفراد واستجاباتهم للضغوط النفسية، إلا أن هناك أعراضًا شائعة وشائعة تشير إلَّى أن الشخص يعاني من ضغوط نفسية، ويمكن أن تكون هذه الأعراض نفسية أو سلوكية أو عاطفِيْة أو جسدية.

    ادارة الاجهاد

    هناك نصائح يمكن اتباعها للتخفِيْف من التوتر وتقليل حدته، ومنها

  • خذ أنفاسًا عميقة عَنّْدما تشعر بالتوتر، لأن التنفس العميق وتمارين الاسترخاء يمكن أن تقلل التوتر وتنظم معدل ضربات القلب وتدفق الدم.
  • ممارسة الرياضة، لأن حركة العضلات والتعرق والتمارين الرياضية عامل فعال فِيْ تقليل القلق والتوتر والضغط النفسي، فالمشي أو الجري لمدة 30 دقيقة فقط يؤدي إلَّى تحسن الحالة المزاجية والنفسية.
  • من الضروري معرفة أكثر ما يؤدي إلَّى الضغط النفسي، وعلى الشخص تغييره، أي تغيير من يتعامل معه أو من يقبله، أو تغيير ردود أفعاله لما يسبب له توتراً فِيْ العمل، و من الممكن إضافة بعض الأشياء التي تجعل العمل مكانًا مفضلاً لقبول العمل واكتساب أفكار إيجابية عَنّْه.
  • يجب أن يهتم المرء بزيادة الوقت المخصص للمتعة والاسترخاء والتفكير فِيْ الإجازات وتغيير نمط حياته. يحتاج الأفراد الذين يعانون من الضغط النفسي إلَّى مزيد من المتعة والراحة أكثر من غيرهم، لذلك يجب عليهم إيجاد جو من الراحة والاسترخاء والاستمتاع بأجواء الضغوطات النفسية.
  • للمزيد يمكنك قراءة أهم المعلومات عَنّْ الصحة النفسية

    نصائح علمية طرق للتخلص من الضغط النفسي الضغط النفسي

    للمزيد يمكنك أن تقرأ أعراض القولون