كرة السلة تعريفها وقوانينها وأخطائها

تُلعب كرة السلة على مدار 12 شهرًا، على الرغم من أنها رياضة تنافسية هِيْ فصل الشتاء فِيْ الطبيعة. تم إعدادها لتناسب أحجام اللاعبين الصغار واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على تعريف قوانين كرة السلة وكرة السلة وأخطاء كرة السلة، فابق على اتصال.

تعريف كرة السلة

  • تُعرَّف كرة السلة بأنها لعبة رياضية تُلعب فِيْ ملعب مستطيل الشكل وغالبًا ما يكون مغلقًا، وفِيْ هذه اللعبة يتنافس فريقان من 5 لاعبين لكل منهما حيث يحاول كل فريق تسديد أكبر عدد ممكن من الكرات. ضعهم فِيْ سلة الفريق المنافس وستظهر هذه السلة على شكل حلقة مرفوعة على عمود مستقيم مع شبكة مفتوحة مثبتة تحتها.
  • اخترع جيمس نايسميث، مدرب التربية البدنية، لعبة كرة السلة فِيْ 1 ديسمبر 1891 م فِيْ مدرسة تدريب YMCA، المعروفة الآن باسم Springfield College، وكرة السلة هِيْ الرياضة الوحيدة التي نشأت فِيْ الولايات المتحدة. كانت أول مباراة له فِيْ عام 1891 م، فِيْ ذلك الوقت بدأ حماس كبير بين اللاعبين واستخدم جيمس سلتين من الخوخ ووضعهما كأهداف لكلا الفريقين، لذلك سميت هذه اللعبة بكرة السلة. قام اللاعبون بالكثير من الرميات والتسديدات، وطالبت العديد من الاتحادات المدرب جيمس بنسخ قواعد لعبة كرة السلة التي انتشرت بسرعة كبيرة.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ بحث كرة السلة

    قواعد كرة السلة

  • طريقة لعب كرة السلة تحديد السلة المستهدفة لكل فريق من المهام التي تسبق بداية المباراة، بشرط أن يتبادل كلا زملائه المراكز مقابل سلال فِيْ الشوط الثاني، وتتلخص طريقة اللعب على النحو التالي كرة السلة يتم رميها فِيْ انسجام مع لاعبي فريقين يقفان فِيْ منتصف الملعب ويصطفان، يدور باقي الفريق حول دائرة المركز، لذلك تبدأ اللعبة بلمسة أولى لكرة السلة من قبل أي لاعب، بصفته اللاعب من يستحوذ على الكرة يتجه نحو سلة الخصم ليضرب الكرة ويسجل.
  • مدة اللعبة يتم تقسيم لعبة كرة السلة إلَّى نصفِيْن وكل شوط مقسم إلَّى ربعين حيث يستمر كل ربع لمدة 10 دقائق مع دقيقتين تفصل بين الربعين الأول والثاني ونفس الفترة الزمنية بين الربعين الثالث والرابع. بالنسبة إلَّى كلا الشوطين، يفصل بينهما استراحة لمدة 15 دقيقة. من الممكن أيضًا إيقاف ساعة المباراة عَنّْدما يكون هناك مهلة رسمية أو منتظمة، على سبيل المثال إصابة لاعب أو استرداد الكرة أو طلب مهلة.
  • يمكنك قراءة المزيد قوانين كرة اليد

    أخطاء فِيْ كرة السلة

    هناك العديد من الأخطاء التي يمكن للاعبي كرة السلة ارتكابها وفِيْما يلي الأخطاء والعقوبات التي قد تقع عليهم

  • لمدة 10 ثوانٍ، يُسمح للفريق بعبور خط الوسط والدخول إلَّى منطقة الخصم، وعَنّْدما يصل اللاعب إلَّى منطقة الخصم ويدور حول وسط الملعب بقدميه والكرة، لا يمكنه العودة إلَّى وسط الملعب. فِيْ الميدان، وإلا فسيتم منعه من تمرير الكرة إلَّى الخصم.
  • لا يُسمح للمهاجم بالدخول أو لمس منطقة خط الرمية الحرة لأكثر من 3 ثوانٍ عَنّْدما تكون الكرة فِيْ ملعب الخصم، وإلا فسيتم معاقبته بتحريك الكرة إلَّى الفريق المنافس.
  • لا يمكن للفريق الخصم دخول منطقة التلامس أو اعتراض لاعب من الداخل أو التدخل فِيْه، وإلا سيتم معاقبتهم بخطأ متعمد وسيعاقبون بخطأ فني إذا اعترضوا الكرة بالداخل. منطقة الاتصال والعقوبة تتكون من رمية إدخال للفريق المنافس.
  • حول كرة السلة كرة السلة اشرح كَيْفَِيْة لعب كرة السلة

    يمكنك قراءة المزيد قوانين الكرة الطائرة