تفسير سورة الملك التفسير الميسر

سورة الملك من السور المكية عدد آياتها ثلاثون. فِيْ هذه السورة، يعدد الله تعالى بركاته للناس، وتحتوي على كلام قوي لأولئك المشركين المشركين الذين ربطوا أنفسهم ببركات الله تعالى رغم ما أعطاهم من السمع والبصر والقلب، ورغم ما يرونه فِيْ هذه الأرض من الاستقرار. ومع ذلك فإنهم عَنّْيدون ومتعجرفون فِيْ إيمانهم بالله العظيم واستسلامهم لرسوله صلى الله عليه وسلم.

فِيْ هذا الموضوع سورة الملك تفسير سهل نقدم لكَمْ بعض جوانب الشرح السهل والمبسط لهذه الآيات الشريفة ونسأل الله تعالى أن ينفع بها جماهِيْر المسلمين ومن قرأ هذا المقال بإذنه وفضله وكرمه. سبحانه وتعالى.

تفسير سورة الملك

بسم الله الرحمن الرحيم

طوبى لمن بيده المملكة وله سلطان على الجميع (1)

وهذا يعَنّْي تكاثر لطف ربنا عز وجل، وعدله بكل خليقته، فإن له سبحانه بيده مقاليد الدنيا والآخرة وهُو هُو. سلطان الكون سبحانه وتعالى، وأمره وتنظيمه فاعلان وقادران على أي شيء أو تشويه دون تعطيل أو تكييف.

الذي خلق الموت والحياة ليختبركَمْ، أيكَمْ أفضل فِيْ العمل، وهُو جبار غفور (2)

الله رب العالمين هُو الذي خلق الموت والحياة. ليختبر الناس أيهم أفضل فِيْ العمل، والصدق فِيْ العمل، وهُو عزيز، سبحانه، حتى لا يخذله شيء فِيْ السماء أو الأرض، وهُو يغفر لمن تاب، وفِيْ هذه الآية حث على فعل الطاعة ونهى عَنّْ فعل العصيان.

من خلق السماوات السبع واحدة تلو الأخرى، لا ترى أي تناقض فِيْ خلق الرحمن، فأدر عينيك، فسترى بعض الفطور (3)

الله القدير هُو الذي خلق السماوات بمثل هذا التناسق المذهل، فهل ترى أي تناقض أو اختلاف مع من تراقب خلق الله لذا عد إلَّى الخلف وانظر إلَّى السماء، هل ترى أي شقوق فِيْها

ثم أدر عينيك إلَّى الوراء مرتين وسيتحول بصرك إليك فِيْ حالة سيئة وستكون حزينًا (4)

ثم كرر النظرة مرارًا وتكرارًا، فهذه النظرة تعود إليك بتواضع ومهانة من مشهد النقص والبليد والتعب.

وبالتأكيد زيننا السماء السفلى بالمصابيح وجعلناها حجارة الشياطين وأعدنا لهم عذاب النار (5)

هذه السماء التي تراها العيون مزينة بنجوم عظيمة ضخمة ساطعة، ومنها تصنع شهب تحرق من يطيع هؤلاء الشياطين، ولهم فِيْ الدنيا الآخرة عذاب النار الذي يعانون منه. من لهِيْب.

ومن كفر بربه عذاب جهنم والبؤس هُو المقصد (6)

والذين كفروا بربهم سبحانه يعاقبون بالنار.

عَنّْدما يتم رميهم بها، يسمعون أنفاسها وهِيْ تتدفق (7)

إذا تم إلقاء هؤلاء الكفار فِيْ النار، فسوف يسمعون صوتًا مستهجنًا وهذا سيزيد بدرجة كبيرة من درجة غليانه.

يكاد يميزه عَنّْ الغضب، فكلما ألقيت فِيْه فوج تسألهم مخازنه ألم يأتكَمْ إنذار (8)

هذه النار كادت أن تنفجر من شدة الغضب على هؤلاء الكافرين، حتى إذا ألقيت فِيْها جماعة من الكافرين يسألهم الذين أمروا بالنار توبيخهم ألم يأت رسول. فِيْ حياة هذا العالم لتحذيرك من هذا العذاب الذي تواجهه الآن

قالوا نعم، جاءنا نذير، لكننا أنكرناه وقلنا ما أنزل الله شيئًا. أنت فقط مخطئ جدًا (9) “

فكان جواب هؤلاء الكفار بلى قد جاء إلينا رسول من ربنا. حذرنا من أفعالنا ومنازلنا فِيْ الكفر. فكذبنا عليه وكذبنا على الآيات وقلنا لم ينزل الله شيئاً.

وقالوا لو سمعَنّْا هذا أو فكرنا فِيْه لما كنا من أصحاب النار المشتعلة (10).

وأخيراً اعترفوا وقالوا إذا سمعَنّْا صرخة الحق أو فكرنا فِيْما يدعونا إليه رسل ربنا، فنحن الآن لسنا من أهل هذه النار.

فاعترفوا بخطاياهم فتكونوا ملعونين على أصحاب النار المشتعلة (11).

وقد اعترفوا بالكفر والإنكار، الأمر الذي استحقوا من أجله عذاب النار، فابتعدوا عَنّْ أولئك الكفار الذين ارتكبوا مخالفة لشرع الحق وطريق الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

أولئك الذين يخافون ربهم الغيب ينالون مغفرة وأجر عظيم (12)

إن الذين يتقون الله سبحانه وتعالى يعبدون له كَمْا يستحق العبادة، ويعصونه وهم مختبئون عَنّْ أعين الناس، ويخافون من عذاب الآخرة قبل أن يروه.

إخفاء كلامك أو الكشف عَنّْه فِيْ الواقع، كلي العلم فِيْ الثدي (13)

أيها الناس إن سكتتم على شيء من أمركَمْ أو كشفتوا عَنّْه، فهموا مثل رب العالمين له سبحانه. يعرفون ما يخفِيْه الصدور، فكَيْفَ يخفى عَنّْه شيء من أفعالك وكلماتك !

لا يعرف الذي خلق وهُو حاذق عالم (14)

ألا يعلم الله تعالى شؤون خليقته وشؤونها وهُو الذي خلقها وخلقها أحسنها وهُو تعالى عالٍ بأعمالهم.

هُو الذي أخضع الأرض لك فامش على منحدراتها وكل من طعامه وله القيامة (15).

والله سبحانه وتعالى هُو الوحيد الذي سهل الأرض، وأعد الأرض للحياة التي يستقر عليها الناس ويعيشون فِيْها، ويسيرون فِيْ اتجاهاتها ومناطقها، ويأكلون من رزق الرحمن الذي يجلبها. بالنسبة لهم من الأرض وله فإن القيامة من القبور هِيْ لحساب الرجال وأجرهم على أعمالهم، وفِيْ هذه الآية يشير إلَّى إقامة الطلب ويشير إلَّى أن الله تعالى هُو الإله الحقيقي الوحيد الذي ليس له. الشريك والآية تشير أيضًا إلَّى ملء القوة الإلهِيْة وعظمة نعمته تجاه الرجال، وتحذيرًا قويًا من الثقة فِيْ العالم.

كنت أؤمن بالسماء أن الأرض ستضيع من أجلك، لذلك إذا كانت التواريخ (16) أو كنت تؤمن بالسماء، فسوف أعانقك.

هل آمنتم أيها الكفار – كفار مكة – رب العالمين سبحان من فوق السموات أن هذه الأرض تبتلعكَمْ، وإن أزعجتم الأرض هلكتم لقد آمنت برب العالمين أنه سيرسل عليك ريحًا تبددك، فتعلم أيها الكافرين عظمة هذا التحذير إذا رأيت عذابًا ورأيته، ولن تنفعك المعرفة إذا رأيت. عذاب الله وفِيْ هذه الآية دليل على صفة التعظيم لله سبحانه كَمْا يليق به سبحانه بغير شرط ولا شرط.

وبالفعل أنكره من قبلهم إذ كان مقيتًا (18).

إن الذين كانوا قبل كفار مكة كأهل نوح وعاد وثمود أنكروا رسلهم فكَيْفَ أنكر هؤلاء الكاذبين وأغير ما لهم من نعمة بإلحاقهم عذاب أليم وإتلافهم

أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ (19) أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَكُمْ يَنصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ إِنْ الْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ (20) أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ (21 )

وهل تجاهل هؤلاء الكفار ولم ينظروا إلَّى الطيور فوقهم، فكَيْفَ يفرقون أجنحتهم أثناء الطيران ويضغطون عليها أحيانًا نحو الجنوب لا يخلّصها أحد من السقوط إلا رب العالمين سبحانه وتعالى، فهُو كلي الرؤية، فلا عيب ولا تباين فِيْ خلقه. بل من هُو الذي تظن – أيها الكافر – رفِيْقك القادر على مساعدتك بغير الرحمن إن قصد بك الشر فما هؤلاء الكفار فِيْ هذا البيان إلا ضلال الشيطان وخداع منه لهم، ولكن من هُو القادر على إعالتكَمْ، إذا حرمكَمْ رب العالمين سبحانه وتعالى رزقه، ويمنعكَمْ. انت من! بل استمر هؤلاء الكفار فِيْ طغيانهم وضلالهم وعَنّْادهم وغرورهم وتغريبهم عَنّْ الحق، فلا يطيعونه ولا يطيعونه.

من يمشي راقدًا على وجهه هدى أفضل من السائر على صراط مستقيم (22).

هل من يمشي ورأسه منحني على وجهه لا يعلم إلَّى أين يذهب أو إلَّى أين يذهب، منتصبًا وموجهًا فِيْ رحلته، أم هُو الذي يسير قائمًا سليمًا سليمًا طريق واضح ليس فِيْه اعوجاج هذا مثل رب العالمين سبحانه وتعالى للكافر والمؤمن.

قل هُو الذي ولدك وأعطاك السمع والبصر والقلب. (23) قل هُو الذي شتتك فِيْ الأرض (4).

قل لهم يا رسول الله إن الله الذي خلقك من بعدك لم تكن شيئًا، وأعطاك أذانًا لتسمع، وعيونًا على الإدراك، وقلبًا للفهم. وقليلون أيها الكافرين تحمدون على النعم التي أنعم الله عليك بها. قل لهم أيها الرسول إن الله هُو الذي خلقك ونشرك على هذه الأرض، وله وحده سبحانه، تجتمع بعد هذا التشتت لتحاسب كاملة وتنال حقك. جائزة.

ويقولون “متى يكون هذا الوعد، إذا كنت صادقًا” (25) قل “العلم عَنّْد الله، وما أنا إلا نذير صريح”. (26)

يقول الكفار متى يتحقق هذا الوعد بالقيامة اخبرونا بوقتها أيها المؤمنون إن كنتم صادقين فِيْ قولكَمْ قل يا رسول هؤلاء الكفار علم وقت الساعة مما أمره الله تعالى.

فلما رأوه قادمًا حزنت وجوه الذين لم يؤمنوا وقيل هذا ما صليت من أجله (27).

لما رأى الكفار عذاب الله تعالى يقترب منهم ؛ وظهر عليهم الذل وغطت الكآبة وجوههم، وقيل لهم فِيْ التوبيخ هذا ما طلبتموه للإسراع فِيْ حياة هذا العالم.

قل هل فكرت إذا أهلكني الله ومن كان معي أو رحمنا فمن يحفظ الكفار من عذاب أليم (28)

قل يا رسول الله لهؤلاء الكفار أخبرني هل يخرجني الله ومن معي من المؤمنين يموتون كَمْا شئت أم أن الله يرحمنا يؤخر وقتنا ويخلصنا من العذاب فمن هُو من يقدر أن يحميك ويقيك من عذاب الله المؤلم

قل هُو الرحمن به نؤمن به ونؤمن به فتعلم من الذي فِيْ الظلم الظاهر (29).

قل الله الرحمن الرحيم. فآمننا به سبحانه وتعالى، وعملنا ما أمره وأطاعَنّْاه، وعليه وحده نتكل فِيْ كل شؤوننا. فتعرفون أنتم الكافرين متى ينزل العذاب من نحن أم أنك بعيد عَنّْ طريق رب العالمين المباشر

قل، “هل فكرت فِيْ أنه عَنّْدما تغرق مياهك، من يمكنه أن يجلب لك كَمْية معينة من الماء” (30)

قل أيها الرسول لهؤلاء الكفار أخبرني إذا أصبح هذا الماء الذي تشربه خرابًا فِيْ الأرض، فلا تصل إليه بأي وسيلة، فمن غير الله سبحانه وتعالى أن يهربك. الماء على سطح هذه الأرض مرئي للعيون

صور القرآن الكريم سورة الملك تفسير سور القرآن من التفاسير الملك لله

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا فِيْ تفسير سورة الملك التفسير السهل. قدمنا ​​خلال هذا المقال شرحا مبسطا لهذه الآيات الكريمة من سورة الملك، هذه السورة التي دعت الكفار إلَّى الابتعاد عَنّْ الله تعالى وهُو الذي يعتني بهم ويمهد لهم الأرض ويحملها. السماء فتوقع عليهم المجد له. له قوة عظيمة ونعمة عظيمة على عبيده، وفِيْ هذه الآيات أيضاً دليل على صفات يد الله سبحانه وتعالى بما يليق به، ودليل على صفة الجلالة، وأن الله سبحانه وتعالى هُو. فِيْ السموات أي على المرتفعات بما يتوافق مع جلاله سبحانه لا مثيل له أو تحريف أو تشويه أو تكييف.