قصيدة عَنّْ الحج واقتباسات من أقوى ما جاد به الشعراء

ومن آيات الله الواضحة على بيت الله الحرام ما جاء فِيْ القرآن بطلب من سيدنا إبراهِيْم عليه السلام وطلبه إلَّى رب العزة عز وجل من الثمار التي قد يشكرون عليها}، واستجاب تعالى لنداء نبيه إبراهِيْم وأمره بإعلان الحج للناس {وأعلنوا للناس الحج يأتون إليك سيرًا على الأقدام. وكل يوم يأتون الجمل الهزيل من كل واد عميق}.

من هذا الوقت تغلب القلوب بعاطفة غامرة وشوق جميل لبيت الله المقدس، فِيْ جميع الأوقات والأعمار، لأن القلب يغمره عطش شديد وعطش غامر، مما يتطلب المزيد والمزيد من الري والري متعددة. قصائد وأشعار رائعة ومؤثرة وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ متابعينا موضوعا اسمه قصيدة الحج وأقوال من أقوى ما قاله الشعراء بجدية.

قصيدة فِيْ الحج

يا سيدات الحكَمْة اللطيفة من يمين الحمى *** ربنا يرفع الله احيا بربك قطعَنّْاه سرقناه من شق الشباب وورقه *** لما سرقنا النخبة منه سرقناه. وجيوش الساطع جاءت فِيْ خضوع الحكام *** فتشتت فِيْ الحجاز رتبناها ممنوع فِيْ الدنيا حتى نلتقي *** فكَمْ صعب حثتم على توحيد الحبل الذي نحن فِيْه صليتني حيث مرت الأيام بالحمى *** وليالي مع العشاق نستيقظ فِيْها ونحن جيران الجيران *** نمنحهم حسن الضيافة والعَنّْاية به ونكون وحدنا مع من نحب عَنّْدما ينام * ** وحياته تكشف لنا من نحبه قريب أو بعيد وشمل معقد ** * وكأس التواصل بيننا قلبناه فها هِيْ أيام الحياة وأكثر *** ماتت، كنت أتمنى أن تكون النوى ما رأيناه فِيّْ ما هِيْ مسألة الوضوح ما يقتل العاطفة *** أما ربنا فقد سلبناه، لأن الله لم يبق منفصلاً من أجل اللذة *** إذا كان هناك سبيل ونفرق بيننا، ونفرق أحباؤنا بالشوق مع الحب فِيْ الهُواء *** من أجل قدسية العهد لدينا ما جعلناه قانونيًا *** من أجل حق حبنا لك ولصداقتنا *** من أجل عهد العهد الكريم ما قطعَنّْاه *** أعدنا أعيادنا بربعك *** ووقتًا من المتعة فِيْ حمايتك قضيناها، فالحياة هِيْ فقط ما قضينا حمى من أجل *** حياتك فُديناها وأتمنى أن نغلق كلا الجانبين. ينتشر الحصى والبؤس فِيْها بين الغابة *** والأرواح تتنفس انتشار خزامىها ونشتكي لأحبائنا من رغبتنا بهم، وماذا عَنّْ الفراق الذي حصلنا عليه، فلن يكون العالم لو لم يكن من أجل الرائي ** * هم نية الرغبة الأولى والأخيرة التي اشتاقنا إلَّى تلك الأحياء برغبة *** لذلك هنا لدينا عهد وعهد قطعَنّْاه، ويرانا الله مهما يكن. يسأل منا أنا عَنّْ ربعك *** ولم يكن هناك ربع إلا له سألناه عَنّْه هناك عودة إلَّى الحي العربي *** فحق الله هُو الربع الذي أحببناه فِيْه بعض الوقت مع أحبائنا * ** للتجميع، لا تنسى.

للمزيد يمكنك قراءة شروط الحج والعمرة وأركانها وواجباتها

من روائع ابن القيم

يا الله، كَمْ من الدروس قد تسربت

وآخرين على مساراتهم لن يتم تقديمها

وأضاءت عين الحبيبة بدموعها

لذلك ينظر من خلال الدموع ويستوعب

وذهبوا للتعريف رجاء الرحمة

والمغفرة من كرماء الصادقين

الله أعظم مكانة

مثل الموقف فِيْ يوم العرض، لكن هذا أكبر

ويقترب منه سبحانه وتعالى.

يظهر لهم ممتلكاته لأنه أكثر كرماً.

يقول عبيدي إنهم جاءوا إلي بدافع الحب

يجعلونني أفضل وأكثر صدقا.

أشهد لكَمْ أنني قد غفرت خطاياهم.

ومنحهم ما يشتهُون ويعطونه

فأخبرونا يا أهل تلك المكانة التي

الذين يغفر الله لهم الذنوب ويرحم

كَمْ من المفرج عَنّْهم فِيْها أتموا إطلاق سراحهم

وآخر مجاهد وربك الرحمن

المونولوج المتحرك

إلـيــك إلــهـــي قـــد أتـيـت مُـلـَبـيــــــاً *** فـبــارك إلــهـــي حـجـتـي ودعائيــا قـصـــدتـــك مـضــطـــراً وجـئـتــك باكيـاً *** وحـاشـاك ربـي أن تــرد بـكـائـيــــــا كـفــانـي فـخــراً أنــنـــي لـك عـــابــــد *** فـيـافـرحـتي إن صرت عبداً مواليـــا إلـهــي فـأنـــت الله لا شــيء مـثــلــه *** فأفـعـــم فــؤادي حـكـمــة ومـعـانيــا لقد جئت بلا طعام ووجودك طعامي *** والذين يطلبون فضلك ويطلبونك لا يخيب ظنهم يا إلهِيْ، لقد جئت إليك بأمل *** نجت خلاص قلبي من خطاياي وكَمْا يرى الإنسان متعة فِيْ الأرض *** وأصبحت القدس الشريف مدينة ملاهِيْ يتجول فِيْها الأوغاد من جميع الجهات ** * كان للقديسين مزارًا وناديًا ومعالم إسرائيل ومهبطًا للحكَمْة * ** و مشتل قرآني تفوح منه رائحة الوادي

يمكنك قراءة المزيد كَمْ عدد الحجج التي قدمها الرسول

كلمات الصورة

شعر عَنّْ الحج، كلمات مؤثرة، أشهر معلومات الحج

للمزيد يمكنك قراءة أذكار تنصح بها للعمرة والحج

الحج ركن خامس من أركان الإسلام، ووجوب على كل قادر عليه. وهنا متابعينا الكرام متابعي صفحة أحلام وصلنا إلَّى نهاية مقال اليوم وتحدثنا عَنّْ قصيدة عَنّْ الحج وأقوال من أقوى أعمال الشعراء. لقد جمعَنّْا لك عددًا كبيرًا جدًا من القصائد والقصائد والمونولوجات التي لها معَنّْى كبير جدًا وقد أرفقنا لك أربع فقرات مؤثرة. تحدثنا مع فقرة من الكلمات المصورة.