صخر يتشكل عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب يسمى

تسمى الصخور التي تتشكل عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب الصخور النارية. يعتمد تصنيف الصخور عادة على المكونات المعدنية وتكوينها الكيميائي وطرق تكوينها. دعَنّْا نسأل معًا حل السؤال، ما هِيْ الصخرة التي تتشكل عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب، لأن طالب المدرسة مهتم بإعادة دروسه للفصل الدراسي الثاني. بعد اقتراب فترة الامتحان النهائي والآن سنشرح إجابة السؤال، يطلق عليه صخرة تتشكل عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب، لذلك يرغب كل طالب فِيْ اختبار نفسه وجمع كل المعلومات المتعلقة بالمادة الدراسية. حتى يتمكن من امتصاص مادة الدراسة جيدًا من العلم إلَّى هذا السؤال تسمى الصخرة التي تتشكل عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب بالصخرة.

ما هُو الغلاف الصخري للأرض

الغلاف الصخري هُو الجزء الخارجي الصلب من كوكب الأرض. يشمل الغلاف الصخري الجزء العلوي الهش من طبقة الوشاح وطبقة القشرة بأكَمْلها، وهِيْ الطبقات الخارجية لبنية الأرض. هناك نوعان من الغلاف الصخري على النحو التالي

  • الغلاف الصخري المحيطي.
  • الغلاف الصخري القاري.

حيث يرتبط الغلاف الصخري المحيطي بالقشرة المحيطية ويكون أكثر كثافة قليلاً من الغلاف الصخري القاري وينقسم الغلاف الصخري إلَّى صفائح تكتونية ويكون الجزء السفلي من الغلاف الصخري تحت الغلاف الموري وهُو الجزء الأضعف والأكثر دفئًا والأعمق من الجزء العلوي من الأرض يحدث الوشاح ومعظم النشاط التكتوني عَنّْد حدود هذه الصفائح حيث يمكن أن تصطدم أو تنفصل أو تنزلق ضد بعضها البعض، ويكون النشاط التكتوني مسؤولاً عَنّْ بعض الأحداث الجيولوجية على الأرض، مثل الزلازل والبراكين وتشكيل الجبال والتكتونية. يمكن أن يشكل النشاط الغلاف الصخري نفسه.

  • شاهد أيضاً الجبال التي تتشكل نتيجة لطي طبقات الصخور

ما نوع الصخور التي تتكون عَنّْدما تبرد الصهارة

نوع الصخور التي تتشكل عَنّْدما تبرد الصهارة هِيْ صخور نارية، والصخور النارية (بالإنجليزية Igneous Rocks) هِيْ صخور تتشكل عَنّْدما تتبلور الصخور الساخنة المنصهرة وتتصلب تحت تأثير البرد، حيث يحدث ذوبان الصهارة فِيْ أعماق الأرض بالقرب من حدود اللوحة النشطة أو النقاط الساخنة فِيْ باطن الأرض، وعَنّْدما ترتفع هذه الصهارة إلَّى سطح الأرض من خلال الحفر البركانية، فإنها تبرد بسبب اختلاف درجة الحرارة بين باطن الأرض وسطح الأرض، وعَنّْدما تبرد هذه الصهارة وتتبلور، تكون نارية تتشكل الصخور.

تتشكل الصخور عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب

كَمْا ذكرنا فِيْ بداية المقال، تنقسم الصخور إلَّى ثلاثة أنواع، أهمها الصخور النارية، لأن الصخور النارية تتشكل بتبريد وتصلب كتلة منصهرة تسمى الصهارة، والتي توجد فِيْ العديد من البيئات. وهنا تجدر الإشارة إلَّى أن الصخور البركانية تميزها من حيث التركيب وكذلك القوام، وهنا تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من أنواع الصخور النارية على الكوكب، والتي تعتبر من أهم أنواع الصخور التي تستخدم فِيْ العديد من المجالات المختلفة والمتنوعة، وأهمها حجر الجرانيت، وضمن هذا الحديث نعود إلَّى مسألة الصخر الذي يتكون عَنّْدما يبرد ويتجمد الصخر المنصهر، لأننا سنتعلم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال فِيْ هذه الخطوط.

يُطلق على إجابة السؤال حول الصخرة التي تتشكل عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب اسم Kant، وهِيْ كَمْا يلي

  • الصخور النارية هِيْ الصخور التي تتكون عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب.

تسمى الصخور التي تتشكل عَنّْدما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب الصخور النارية وتعرف باسم الصخور النارية، وهِيْ صخور تتكون من تبريد وتجميد الصهارة المتصاعدة من الأرض على مسافات كبيرة من السطح على شكل جيوب الصهارة. تسمى نفس درجة الحرارة المرتفعة والضغط العالي والصخور المنصهرة فِيْ الأرض الصهارة. يرتفع إلَّى سطح الأرض ويفقد الغازات الموجودة فِيْه ويسمى الحمم البركانية. تبرد الصخور، سواء فِيْ الأرض أو فوق سطحها، مكونة صخورًا نارية. إذا كان التبريد بطيئًا، تتشكل حبيبات معدنية كبيرة ويصبح مظهر الصخر قاسيًا. هناك ما يكفِيْ من الوقت لتشكيل الحبوب الكبيرة وسوف يتلاشى مظهر الصخور. الخاصية التي تصف مظهر الصخرة تسمى النسيج.